نفطأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغاز

تحالف كبير لاستخراج النفط والغاز من المياه العميقة في الصين

يعزز أمن الطاقة في البلاد

حياة حسين

أسست 7 شركات كيانًا جديدًا يستهدف استخراج النفط والغاز من المياه العميقة في الصين، لتعزيز أمن الطاقة في الدولة التي تُعدّ أكبر مستورد للنفط عالميًا.

وجاء إعلان تأسيس هذا الكيان استجابة لدعوة رئيس الصين شي جين بينغ، الذي أكد ضرورة "وجود قوة منتجة جديدة" تستطيع الإسهام بتعزيز أمن الطاقة في البلاد، وفق بيان من مجموعة "سي إن بي سي" المملوكة للدولة CNPC، طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت الدولة الآسيوية العملاقة كثيفة السكان قد أكملت في 22 يونيو/حزيران (2023) بناء أطول خط أنابيب لنقل النفط والغاز في المياه العميقة، ضمن جهود التوسع ببناء خطوط أنابيب وتقنيات معدّات المياه العميقة.

ويخدم خط أنابيب نقل النفط والغاز في الصين -بصورة أساسية- مشروع المرحلة الثانية من حقل "شينهاي-1"، أو "ديب سي-1".، والأخير هو أول حقول الغاز تكتشفه وتطوره في المياه العميقة، إضافة إلى أنه أول منصة شبه غاطسة في العالم لإنتاج النفط وتخزينه بسعة 100 ألف طن.

أهمية استخراج النفط والغاز من المياه العميقة في الصين

تضم الشركات الـ7 المملوكة للدولة التي أسّست الكيان الجديد مجموعة "سي إن بي سي"، ومجموعة "سينوبك" Sinopec، اللتين تُعدّان أكبر شركتي نفط حكوميتين.

كما يشمل التحالف كلًا من: "تشينا أيروسبايس ساينس آند إندستري كورب" China Aerospace Science and Industry Corp وشركة إنتاج الصلب "باوو" Baowu، و"سينوماتش" لإنتاج معدّات البناء Sinomach، و"دونغفانغ إلكتريك غروب" Dongfang Electric Group، إضافة إلى شركة الصين للمعادن "مينمنتالز" Minmetals، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة "سي إن بي سي"، في بيانها بالموقع الإلكتروني، حول الكيان الجديد لاستخراج النفط والغاز في الصين من المياه العميقة: "إنه دمج للحكمة والقوة لبناء سلسلة صناعية بشكل مشترك، بدءًا من التنقيب عن النفط والغاز في أعماق كبيرة وحتى التطوير والهندسة".

وأضافت أن الكيان الجديد سيعمل على البحث عن النفط والغاز في أعماق فائقة، إذ يحفر آبارًا على عمق يصل إلى 10 آلاف متر (6.21 ميلًا) تحت سطح المياه.

وسيتركز نشاط الكيان الجديد في مناطق مثل حوض تاريم في شمال غرب شينجيانغ، حيث تُعدّ شركتا "سي إن بي سي" و"سينوبك" من اللاعبين الأساسيين هناك.

وفي مايو/أيار 2023، أعلنت "سينوبك" تحقيق إنجاز جديد بعملية بحثها عن موارد النفط والغاز في البلاد، بعد أن توصلت إلى تدفقات كبيرة من النفط والغاز في بئر استكشافية بحوض تاريم.

وقالت سينوبك، إن بئر "شونباي-10 إكس"، الواقعة في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين، حُفرت على عمق 8 آلاف و591 مترًا (5.34 ميلًا) تحت سطح الأرض.

كما سيسعى الكيان الجديد إلى استغلال موارد النفط الصخري العميقة وغاز الفحم.

رئيس الصين شي جين بينغ
رئيس الصين شي جين بينغ - الصورة من سي إن إن

أكبر مستورد للنفط

تُعدّ الصين أكبر مستورد للنفط عالميًا، وتعتمد على الواردات في تلبية 75% من احتياجاتها، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتضخ بكين استثمارات مليارية في أنشطة البحث والاستكشاف للحفاظ على إنتاجها النفطي أعلى من 4 ملايين برميل يوميًا، وهو المستوى الذي تراه بكين ضروريًا لتأمين احتياجات الأنشطة الصناعية والخدمات العسكرية من الطاقة.

وحافظت مجهودات واستثمارات كبريات شركات الصين الوطنية في القطاع لتطوير الحقول البرية والعمل في المياه العميقة على نمو للإنتاج بنسبة 2% سنويًا منذ عام 2018.

وتكافح كبريات الشركات -أيضًا- لتعويض انخفاض إنتاج عدد كبير من حقول النفط والغاز في الصين القديمة، والتغلب على المشكلات الجيوسياسية والتكلفة المرتفعة لاستغلال مصادر الخام الصخري.

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى تعزيز إمدادات الطاقة المحلية؛ لذلك تعمل الشركات الوطنية على تسريع تطوير موارد النفط والغاز الأكثر تكلفة.

ويُعدّ حوض تاريم أكثر الأحواض الغنية بالنفط في البلاد، مع احتوائها على أكثر من 60% من احتياطيات النفط والغاز البرية العميقة.

كما يُعدّ تاريم إحدى أكثر المناطق التي يصعب استكشافها في الصين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن احتياطيات النفط والغاز في الحوض تتراوح بين 6 آلاف و10 آلاف متر تحت سطح الأرض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق