هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسية

مصر تتصدر العالم بصفقة طاقة غير مسبوقة.. وعُمان في المركز الثاني

الطاقة

تمكنت مصر من تحقيق سبق عالمي جديد في مجال الطاقة، بتوقيع صفقة فريدة من نوعها، استطاعت من خلالها تخطّي سلطنة عمان، التي كانت قد وقّعت صفقة مماثلة خلال شهر مارس/آذار 2024.

وبحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد وقّعت القاهرة، مساء السبت 29 يونيو/حزيران (2024)، أول عقد ملزِم لشراء الأمونيا الخضراء، وذلك مع شركتي "سكاتك" و"يارا كلين أمونيا" النرويجيتين، وهي صفقة طويلة الأجل.

يشار إلى أن العقد الجديد من نوعه وُقِّع بين الشركتين النرويجيتين والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وسفيرة النرويج لدى القاهرة هيلدا كليميتسدال.

وكانت سلطنة عمان قد وقّعت اتفاقية مهمة، كانت الأولى من نوعها قبل الاتفاقية المصرية، مع شركة يارا النرويجية، وهي اتفاقية شراء ملزمة، مع شركة التطوير الهندية أكمي (ACME) للحصول على 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا من مشروع في سلطنة عمان، إذ تعدّ صفقة القاهرة أكبر من حيث الكم والمدة.

الأمونيا الخضراء في مصر

قدّم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي التهنئة لشركة سكاتك على نجاحها في توقيع عقدين مهمين لشراء الأمونيا الخضراء من مصر، إذ إن أحد هذه العقود هو أول عقد ملزم مع شركة "فيرتيغلوب" لشراء الأمونيا الخضراء على مستوى العالم.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية تيريه بيلسكوج، إن تحالف "مصر للهيدروجين الأخضر"، الذي تقوده شركة "سكاتك"، مع "فيرتيغلوب"، و"أوراسكوم للإنشاءات"، و"صندوق مصر السيادي"، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، نجح في توقيع اتفاق ملزم لبيع الأمونيا الخضراء.

جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوفد النرويجي
جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوفد النرويجي - الصورة من مجلس الوزراء

وتمتد هذه الاتفاقية طويلة الأمد، بحسب بيسلكوج، لمدة 20 عامًا مع شركة فيرتيغلوب، إذ إن التحالف بدأ بناء المشروع في عام 2021، لتطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميغاواط بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ولاحقًا، يُحَوَّل هذا الهيدروجين إلى أمونيا خضراء في مصنع شركة مصر للأسمدة، ويُصدَّر إلى الخارج عن طريق شركة المشروع "مصر للهيدروجين الأخضر".

ولفت إلى أن المشروع ينتج حاليًا نحو 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر الذي يُحَوَّل إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء -المنتجة من الطاقة المتجددة- سنويًا، بمجموع استثمارات 500 مليون دولار، وذلك من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميغاواط.

وأوضح أن الشركة وقّعت -أيضًا- عقدًا مع شركة يارا كلين أمونيا النرويجية، لشراء الأمونيا الخضراء من مشروع "دمياط للأمونيا الخضراء" الذي ستنفّذه الشركة باستثمارات 900 مليون دولار بميناء دمياط، بالشراكة مع شركة موبكو والشركة القابضة للبتروكيماويات.

وبموجب هذا العقد، ستشتري شركة يارا الأمونيا الخضراء من مصر لمدة 20 عامًا قادمة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوفد النرويجي
جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوفد النرويجي - الصورة من مجلس الوزراء

من جانبه، قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تُقدَّر بنحو 900 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، إذ يهدف المشروع لتوليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميغاواط.

أكبر اتفاق من نوعه عالميًا

قال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية تيريه بيلسكوج ، إنه بعد نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل، الذي يعدّ فريدًا من نوعه على مستوى العالم، لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عامًا، ستواصل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإكمال إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة.

يأتي ذلك، وفق بيلسكوج، بعدما شغلت الشركة المرحلة الأولى من المشروع بنجاح خلال قمة المناخ كوب 27، التي عُقِدت في شرم الشيخ المصرية عام 2022، لافتًا إلى أنه من المخطط وصول المشروع للإغلاق المالي خلال النصف الأول من عام 2025.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد شهدت في مارس/آذار الماضي 2024 اتفاقًا مماثلًا، إذ وقّعت شركة الأسمدة النرويجية العملاقة يارا اتفاقية شراء ملزمة مع شركة التطوير الهندية أكمي، للحصول على 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، من مشروع سيطلق عملياته عام 2027 في سلطنة عمان، بحسب بيان للشركة.

أحد مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء
أحد مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء - الصورة من منصة "هيدروجين سنترال"

وبموجب هذا الاتفاق، توفّر شركة أكمي الأمونيا الخضراء من المرحلة الأولى من مشروعها في سلطنة عمان، الذي تبلغ قدرته المخططة نحو 900 ألف طن سنويًا، في حين تعمل شركة يارا على توسيع سوق الأمونيا الخضراء، التي تعدّ ضرورة لإزالة الكربون بمختلف الصناعات.

وكانت الشركتان قد وقّعتا في يوليو/تموز 2022 أوراق شروط غير ملزمة للاستحواذ الكامل على المرحلة الأولى من المشروع، الذي ستبلغ قدرة التحليل الكهربائي فيه 300 ميغاواط، مدعومًا بـ500 ميغاواط من الطاقة الشمسية، إذ تغطي اتفاقية الاستحواذ طويلة الأجل بين يارا وأكمي توريد 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق