طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازرئيسيةغاز

5 مبادرات أوروبية تقود استثمارات الطاقة في أفريقيا (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تُعد أفريقيا أحد أكثر قارات العالم شُحًا في الطاقة
  • تتنامى الاستثمارات الأوروبية في قطاع الطاقة بأفريقيا
  • أكثر من 34 مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبي لدعم الاستثمارات بأفريقيا
  • تستثمر إيطاليا 320 مليون دولار لتطوير ممر لوبيتو الأنغولي
  • تؤسس ناميبيا شراكة مع هولندا في مجال الهيدروجين الأخضر

ما تزال استثمارات الطاقة في أفريقيا تمثّل أولوية للدول الأوروبية الساعية إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الهائلة غير المستغَلة التي تزخر بها القارة السمراء في هذا القطاع.

وتتنامى الاستثمارات التي يضخّها الاتحاد الأوروبي في أفريقيا؛ ما يظهر في تخصيص نصف موازنة التكتل العالمية الضخمة البالغة قيمتها 300 مليار يورو (321 مليار دولار أميركي) بمشروعات متنوعة في القارة السمراء، في مقدمتها الطاقة المتجددة والنقل والوصول إلى الإنترنت، من بين أخرى عديدة.

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

وعلى الرغم من امتلاكها موارد طاقة هائلة، تظل أفريقيا واحدة من أكثر القارات شُحًا في مجال الطاقة؛ إذ يفتقد قرابة 600 مليون أفريقي القدرة على الوصول إلى الكهرباء.

وهنا تبرز أهمية استثمارات الطاقة في أفريقيا التي يعوَّل عليها في إنهاء اعتماد أكثر من مليار شخص على المواقد التقليدية والخشب والفحم والكيروسين ونفايات الحيوانات للطهي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أوروبا رقم مهم

تبرُز مساهمة أوروبا في استثمارات الطاقة في أفريقيا رقمًا مهمًا بمعادلة التطوير والاستدامة المستقبلية في القارة، مع إمكان تحفيز النمو الاقتصادي وتخفيف آثار شُح الطاقة بها.

وعلى مدار العقد الماضي، خصّص بنك الاستثمار الأوروبي أكثر من 34 مليار دولار لدعم الاستثمارات في مبادرات الطاقة الخضراء، وإدارة المياه والتطور العمراني والتعليم والزراعة والاتصالات السلكية واللاسلكية والرعاية الصحية والأعمال في 40 دولة أفريقية.

وخلال المدة بين عامي 2021 و 2027، يُتوقع أن يدعم الاتحاد الأوروبي استثمارات الطاقة في أفريقيا بقيمة إجمالية 150 مليار دولار عبر حزمة استثمارات ممنوحة إلى القارة، بموجب مبادرة "البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي"، التي تستهدف تسهيل التحولات الخضراء والرقمية في القارة السمراء.

وفيما يلي 5 مبادرات أوروبية تستهدف تعزيز استثمارات الطاقة في أفريقيا، وفق موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power):

1-ممر لوبيتو الأنغولي

تستثمر إيطاليا 320 مليون دولار في تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية ذات الصلة بممر لوبيتو (Lobito Corridor) الأنغولي-خط سكة حديد يربط منطقة حزام النحاس الغنية بالمعادن في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالأسواق العالمية، عبر ميناء لوبيتو.

وستدعم تلك الأموال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية الرئيسة، وهي تأتي في إطار خطة ماتي (Mattei Plan) الإيطالية في أفريقيا، وهي مبادرة تستهدف تحويل إيطاليا إلى مركز طاقة لنقل الغاز الطبيعي والكهرباء من أفريقيا إلى أوروبا.

ميناء لوبيتو الأنغولي
ميناء لوبيتو الأنغولي - الصورة من euronews

2-سلسلة إمدادات الهيدروجين الأخضر في ناميبيا

في أكتوبر/تشرين الأول (2023) وسّعت ناميبيا تعاونها مع الاتحاد الأوروبي حينما دعمت رئيسة المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- أورسولا فون دير لاين والرئيس الناميبي السابق حاجي جينغوب خريطة طريق للشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وناميبيا.

وبموجب تلك الشراكة، تعهَّد الاتحاد الأوروبي بتخصيص 1.1 مليار دولار في سلسلة القيمة الخاصة بالهيدروجين الأخضر في ناميبيا، بما في ذلك تطوير البنية التحتية في ميناء والفيس.

وفي أغسطس/آب (2023)، أسست ناميبيا -بالشراكة مع هولندا- صندوقًا متخصصًا لجمع أموال مباشرة لمشروعات الهيدروجين النظيف، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إلى جانب ذلك، أعلنت شركة إتش دي في إنرجي (HDF energy) الفرنسية خططًا لتطوير محطة هيدروجين أخضر سعة 1400 طن سنويًا في مدينة سواكوبموند غرب ناميبيا، مع توقعات بدء البناء في وقت لاحق من العام الحالي (2024).

3-مشروع الربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس

في أوائل يونيو/حزيران (2024)، حصلت مزوّدة الكهرباء التونسية إس تي إي جي (STEG) على 507 ملايين دولار من تحالف تيم يوروب (Team Europe) التمويلي -الذي يضم حكومات في الاتحاد الأوروبي- لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس.

وما إن يدخل حيز التنفيذ في عام 2028، سيتمتع خط الربط الكهربائي البحري الممتد بطول 200 كيلومترًا، والبالغة كلفته 914 مليون دولار، بالقدرة على نقل 600 ميغاواط من الكهرباء إلى أوروبا.

كما سيسهم هذا المشروع الذي يُعدّ إحدى أهم المبادرات الأوروبية الرامية لتحفيز استثمارات الطاقة في أفريقيا، بخفض أسعار الكهرباء في تونس.

ويشمل تمويل المشروع منحًا جرت الموافقة عليها في عامي 2023 و2024 لدعم مراحل التخطيط والبناء ذات الصلة.

إلى جانب ذلك، التزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك الاستثمار الألماني بمنح قروض قيمتها 134 مليون دولار لشراء خطوط ربط كهربائي أسفل مياه البحر ومكونات أخرى للمشروع.

4-التحول الأخضر في جنوب أفريقيا

تشتمل قائمة المبادرات الأوروبية لتعزيز استثمارات الطاقة في أفريقيا على مساعدات بريطانية تزيد قيمتها على 300 مليون دولار، تُخَصص لدعم تحول الطاقة في جنوب أفريقيا، مع التركيز على تقنية حلول بطاريات تخزين الكهرباء.

ويأتي هذا الاستثمار المُعلَن في أبريل/نيسان (2024) في إطار التزام المملكة المتحدة بتخصيص 1.8 مليار دولار لصالح برنامج الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا، بموجب شراكة التحول العادل الطاقة (Just Energy Transition) مع البلد الأفريقي.

وستُستعمَل تلك الأموال في تطوير مشروع الرمال الحمراء في محافظة كيب الشرقية الجنوب أفريقية، الذي من المخطط له أن يصبح أكبر نظام لبطاريات تخزين الكهرباء في أفريقيا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات لتخزين الكهرباء
بطاريات لتخزين الكهرباء -الصورة من africa-energy-portal

5- التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

في فبراير/شباط (2024)، اقترح بنك التنمية الأفريقي تأسيس التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا (Alliance for Green Infrastrcture in Africa) المعروف اختصارًا بـ"إيه جي آي إيه" (AGIA)، الذي يتطلع لدعم استثمارات الطاقة في أفريقيا، بما في ذلك دعم البنية التحتية الخضراء المستدامة في دول القارة.

وسيدعم التحالف المذكور المؤسس بالشراكة مع صندوق الاستثمار "أفريقيا50"، ومفوضية الاتحاد الأفريقي ووكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية، تحول الطاقة ومواجهة فقر الكهرباء في عموم القارة.

ويستهدف التحالف جمع ما يصل إلى 500 مليون دولار، لتطوير المرحلة الأولى من المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق