هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم يقترب من التشغيل

محمد عبد السند

يفتح أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم الباب على مصراعيه أمام تعزيز إنتاج هذه المصادر النظيفة التي يُراهَنْ عليها في تسريع جهود تحول الطاقة عبر إزالة الانبعاثات من قطاعات تَصعُب كهربتها مثل الفولاذ والبتروكيماويات.

ويُنفَّذ المشروع في الصين بوساطة أجهزة التحليل الكهربائي القلوية المتقدمة إيه إل كيه (ALK) التي تطورها شركة صن غروب هيدروجين (Sungrow Hydrogen) المورد العالمي الرائد لحلول العاكس الضوئي ونظام تخزين الكهرباء.

والمحلل الكهربائي القلوي هو ذلك الذي يحتوي على ماء ومحلول إلكتروليت سائل مثل هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) أو هيدروكسيد الصوديوم (NaOH).

ويُعد مشروع سونغيوان (Songyuan) الثالث المطور بوساطة صن غروب هيدروجين في مدينة جيلين شمال شرق الصين، كما تتطلع الشركة للمشاركة في مشروعات عالمية إضافية ذات ثقل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويعكس أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم التزام ثاني أكبر اقتصاد في العالم بتطوير تقنيات الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن خطة أوسع للوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وإدراك هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

محللات كهربائية استثنائية

قالت شركة صن غرو هيدروجين إنها فازت بمناقصة أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم بتكلفة استثمارية قوامها 4.1 مليار دولار أميركي، وفق ما أورده موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight).

ويُتوقع أن يلامس إنتاج المشروع 110 آلاف طن من الهيدروجين و600 ألف طن من الأمونيا الخضراء و60 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويًا.

وسيستعمل أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم التابع لشركة هندسة الطاقة الصينية (China Energy Engineering Corporation) الحكومية المعروفة اختصارًا بـ"سي إي إي سي" (CEEC)، المحللات الكهربائية "إيه إل كيه" لإنتاج الهيدروجين المعروفة بأدائها الاستثنائي، على الرغم من عدم الكشف عن الحجم الدقيق للطلبات ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، سيؤدي نظام "إيه إل كيه" البالغة سعته 1000 نيوتن متر مكعب/ساعة دورًا محوريًا في هذا المشروع التوسعي؛ إذ يتفرد النظام بتقنيات متطورة في إنتاج الهيدروجين الأخضر المرن، وإدارة الطاقة، والتحكم السلس في النظام.

وصُمم هذا النظام -خصيصًا- للتكامل بسلاسة مع أنظمة إنتاج الأمونيا والميثانول الاصطناعي؛ ما يضمن أقصى درجات الكفاءة والموثوقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جهاز تحليل كهربائي معروض في أحد مقار شركة صن غرو
جهاز تحليل كهربائي معروض في أحد مقار شركة صن غرو - الصورة من موقع الشركة

بدء البناء

يأتي مشروع سونغيوان ضمن الدفعة الأولى من "مشروعات التقنية المتطورة الخضراء منخفضة الكربون" التي تدعمها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية إن دي آر سي (NDRC).

وفي شهر سبتمبر/أيلول (2023) انطلقت أعمال البناء في أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم، الذي سيستعمل أجهزة تحليل كهربائي سعة 640 ميغاواط، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وستعمل أجهزة التحليل الكهربائي بطاقة الشمس (سعة 50 ميغاواط) والرياح (سعة 750 ميغاواط) لإنتاج 45 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، والتي ستُحول لاحقًا إلى 200 ألف من الأمونيا الخضراء و20 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويًا.

لكن أرقام السعة الإنتاجية تضاعفت بواقع 3 مرات -تقريبًا- في الوقت الذي لم تتغير فيه الكلفة الإجمالية للمشروع، بحسب بيان صحفي صادر عن صن غرو، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتجاوز حجم أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم 1 غيغاواط، وفق أرقام الشركة.

ولم تكشف شركة صن غرو هيدروجين النقاب عن أي تفاصيل تتعلق بأوجه استعمال الهيدروجين والأمونيا والميثانول المُنتَجة من أكبر مشروع هيدروجين أخضر وأمونيا وميثانول في العالم.

محطة كوكا للهيدروجين الأخضر في الصين
محطة كوكا للهيدروجين الأخضر في الصين - الصورة من موقع الحكومة الصينية

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم

من المعروف أن أكبر مشروع هيدروجين أخضر مكتمل في العالم هو ذلك المملوك لعملاقة النفط الصينية سينوبك (Sinopec) -أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا- والكائن في محافظة كوكا بمنطقة شينغيانغ شمال غرب البلاد، بسعة إجمالية لا تتجاوز 260 ميغاواط.

غير أن هذا اللقب سينتزعه -قريبًا- مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر العملاق الجاري تنفيذه -حاليًا- في المملكة العربية السعودية البالغة سعته 2.2 غيغاواط، والذي من المقرر أن يدخل حيز التشغيل في عام 2026، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولدى صن غرو سعة تصنيع سنوية قوامها 1.5 غيغاواط في مصنعها الواقع في مدينة هيفاي بمحافظة أنهوي شرق الصين، غير أن الشركة كانت قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني (2023) خططًا لرفع تلك السعة إلى 3 غيغاواط، مشيرة -آنذاك- إلى أن تلك الخطط ستُنجَز كاملةً خلال النصف الأول من العام الحالي (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق