أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةغازنفط

اكتشاف نفطي جديد قد تصل احتياطياته إلى 39 مليون برميل

هبة مصطفى

أزاحت شركة فار إنرجي (Var Energi) الستار عن تفاصيل اكتشاف نفطي جديد، باحتياطيات قابلة للاستخراج تتراوح بين 18 و39 مليون برميل مكافئ.

وجاء الاكتشاف من بئر "سريسا Cerisa"، ضمن نطاق رخصة التطوير بي إل 636 (PL 636)، الواقعة في بحر الشمال.

وأوضحت شركة النفط والغاز النرويجية التابعة لشركة إيني (Eni) الإيطالية أن الاكتشاف المعلَن (اليوم الخميس 27 يونيو/حزيران 2024) من شأنه أن يرفع مواردها الإجمالية إلى 110 ملايين برميل مكافئ قابلة للاستخراج.

ووفق بيان للشركة حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أُسِّس تقدير الموارد الإجمالية لشركة فار إنرجي على تقدير الاكتشافات السابقة، بالإضافة إلى خطط ربط محتملة للبنية التحتية المملوكة لها.

بئر سريسا

تعدّ احتياطيات بئر "سريسا" المعلَنة اليوم أحدث اكتشاف نفطي لشركة فار إنرجي النرويجية، وهو رابع اكتشافاتها قرب منصة "جوا" التي تعمل جزئيًا بالكهرباء، وفق بيان للشركة منشور بموقعها الإلكتروني.

وسبق أن أعلنت الشركة 3 اكتشافات بالمنطقة، هي: (جوا نورث، وكير، وأوفليا)، في حين تُخطط لربط بئر سرسيا الأحدث بحقل "جوا" المكتشف عام 1989، وبدأ تطويره عام 2007، شمال بحر الشمال، على مسافة 50 كيلومترًا شمال شرق حقل ترول.

مرافق في حقل جوا
مرافق في حقل جوا - الصورة من فينترسال ديا نورج

وبالإضافة إلى بئر سريسا -أو بئر "36/7-5 إس"-، يضم الاكتشاف النفطي لشركة فار إنرجي النرويجية موارد أخرى، تتعلق بـ3 مسارات جانبية، يُطلق عليها "36/7-5 إيه وبي وسي".

واستعملت الشركة منصة "يانتاي" شبه الغاطسة للحفر في المياه العميقة خلال برنامجها لحفر آبار اكتشاف نفطي سريسا، والاكتشافات السابقة له، في حين يعدّ ربط هذه الاكتشافات بالبنية التحتية المحيطة محل دراسة من الشركة الآونة المقبلة.

خطوات الحفر

ينتمي اكتشاف "سرسيا" إلى العصر الطباشيري، ومن شأن أنشطة الاستكشاف التي تخطط لها فار إنرجي تمديد العمر التشغيلي لحقل "جوا"، بعد ربط الاكتشافات والآبار الجديدة به.

واستهدفت عملية حفر بئر سرسيا التيقن من وجود نفط في صخور التكوين، في حين كان الهدف من حفر المسارات الجانبية تحديد مدى امتداد موارد الاكتشاف إلى الناحية الجنوبية، وقياس مدى اختلاط النفط بالمياه.

وخلال حفر البئر ومساراته الجانبية، رصد المطورون في بئر "36/7-5 إس" عمود غاز يصل طوله إلى 46 مترًا، وعمود نفط ممتد لنحو 9 أمتار في التكوين، وصادفت 34 مترًا لطبقات الأحجار الرملية صُنِّفت بمستوى جودة خزان متوسط إلى جيد.

وحملت الآبار والمسارات الجانبية الأخرى إمكانات مقاربة، إذ تبيَّن أن جودة الخزان في كل مواقع الحفر متوسطة إلى جيدة، ولم تصادف وجود مياه مع موارد النفط.

وحصلت الشركة على بيانات الحفر وعينات من كل المواقع، في حين لم تبدأ بعد اختبارات تكوين الآبار، وفق تفاصيل نشرها الموقع الإلكتروني للمديرية البحرية النرويجية (NOD).

مرافق في حقل جوا النرويجي
مرافق في حقل جوا النرويجي - الصورة من NKT

إستراتيجية فار إنرجي

يقع اكتشاف "سريسا" في نطاق رخصة 636 الممنوحة عام 2012 شمال حقل دوفا (Duva)، وتدير فار إنرجي في هذه الرخصة حقلي: "جوا" و"دوفا".

وتعدّ "فار إنرجي" مشغلًا للرخصة بحصّة 30%، ويشاركها في التطوير كل من: وإنبكس إديميتسو نورج (Inpex Idemitsu Norge) بحصّة 30%، وبي جي إن آي جي أبستريم (PGNiG Upstream Norg) بحصّة 30%، وسفال إنرجي (Sval Energi) بحصّة 10%.

بدوره، أكد كبير مسؤولي التشغيل في الشركة النرويجية "تورغر رود" أن اكتشاف سريسا النفطي يعكس إستراتيجية الاستكشاف الناجحة للشركة، بالتركيز على اكتشاف احتياطيات جيدة قرب البنية التحتية للرخصة.

وأضاف أن هذه الإستراتيجية تسمح باستخراج المزيد من الموارد منخفضة الكربون، بما يتّسق مع هدف الشركة لاستخراج ما يتراوح بين 350 إلى 400 ألف برميل مكافئ يوميًا، بدءًا من العام المقبل 2025.

ومن المخطط أن تبدأ حاليًا عملية تقييم اكتشاف "سرسيا" والموارد المحيطة به، في إطار تطوير أصول بحر الشمال بوصفها مواقع إنتاج طويلة الأجل للشركة.

ورصدت الشركة خلال أحداث آبارها الاستكشافية في الرخصة، عدم التقاء موارد النفط بمياه الآبار، ما يعكس موارد عالية قابلة للاستخراج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يشويه نصابين ...بحر الشمال ..طب احنا مالنا وجريدة مصريه ....عاوز تعرفنا أن البير مصرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق