رئيسيةأخبار الغازغاز

صفقة لبناء أول وحدة غاز مسال عائمة في إندونيسيا.. التاسعة عالميًا

دينا قدري

منحت شركة جنتنغ الماليزية (Genting) عقدًا لبناء وحدة غاز مسال عائمة بقدرة 1.2 مليون طن سنويًا، لنشرها قبالة سواحل إندونيسيا، بموجب صفقة تزيد قيمتها على مليار دولار.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فازت شركة وايزون نيو إنرجيز الصينية (Wison New Energies) -التي تقدم خدمات الطاقة النظيفة- لبناء وحدة غاز مسال عائمة، يُقال إنها الأولى في إندونيسيا والتاسعة في العالم.

وجزءًا من العقد، ستبني "وايزون" وحدة الغاز المسال العائمة في أحواض بناء السفن التابعة لها الموجودة في نانتونغ وتشوشان في الصين.

ومن المقرر أن يكون تاريخ الإبحار المتوقع من حوض بناء السفن تشوشان في الربع الثاني من عام 2026.

تفاصيل الصفقة

بينما كانت ماليزيا والصين تحتفلان بالذكرى الـ50 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقّعت شركتا وايزون نيو إنرجيز ولايار نوسانتارا غاز (Layar Nusantara Gas) وجنتنغ أويل آند غاز (Genting Oil & Gas)، وهما شركتان تابعتان لشركة جنتنغ، عقدًا للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل في 20 يونيو/حزيران 2024، لتسليم منشأة عائمة للغاز المسال.

ووقّع الاتفاقية رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة جنتنغ تان سري ليم كوك تاي، مع الرئيس، المدير التنفيذي لشركة جنتنغ داتو سري تان كونغ هان، ورئيس مجلس إدارة شركة وايزون، ليو هونغ جون.

جانب من توقيع اتفاقية بناء أول وحدة غاز مسال عائمة في إندونيسيا
جانب من توقيع اتفاقية بناء أول وحدة غاز مسال عائمة في إندونيسيا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة وايزون الصينية

هذه الصفقة، التي تعدها الشركة الماليزية جزءًا من التزامها بابتكار الطاقة واستدامتها، تبلغ قيمتها 962.8 مليون دولار، بما يتجاوز مليار دولار مع تكاليف قابلة للسداد تصل إلى 70 مليون دولار، لوحدة غاز مسال عائمة بقدرة 1.2 مليون طن سنويًا، بحسب ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وتعليقًا على العقد، أكد رئيس مجلس إدارة شركة وايزون، ليو هونغ جون، أن "التوقيع الناجح لهذا المشروع سيزيد من تعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، ويُسهم بصورة كبيرة في تحول الطاقة والتنمية الاقتصادية في إندونيسيا".

وشدد على أن "وحدة الغاز المسال العائمة التابعة لمجموعة جنتنغ ليست فقط أول وحدة غاز مسال عائمة في إندونيسيا، ولكنها -أيضًا- مشروع بارز لوحدة غاز مسال عائمة تابعة لشركة وايزون نيو إنرجيز، إذ ستكون هذه هي ثالث وحدة غاز مسال عائمة نبنيها".

وتابع: "سنبذل قصارى جهدنا، ونرقى إلى مستوى توقعات عملائنا، ونضمن تسليم هذا المشروع في الوقت المناسب وبجودة عالية".

إمدادات الغاز المسال

من المقرر أن تبني "وايزون" وحدة الغاز المسال العائمة في أحواض بناء السفن نانتونغ وتشوشان في الصين، مع مدّة المشروع المقدّرة بـ27 شهرًا من تنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل، تليها مدة ضمان مدّتها 18 شهرًا.

وبمجرد اجتياز اختبار الأداء، ستُسحب وحدة الغاز المسال العائمة إلى وجهتها النهائية في تيلوك بينتوني بمقاطعة بابوا الغربية في إندونيسيا، إذ سيُجرى اختبار التشغيل النهائي.

علاوةً على ذلك، من المتوقع أن يجري توريد غاز التغذية إلى وحدة الغاز المسال العائمة الجديدة من مشروع أساب وميرا وكيدو داخل منطقة امتياز مربع كاسوري في بابوا الغربية، التي مُنحت إلى شركة جنتنغ أويل كاسوري (Genting Oil Kasuri).

وبفضل موافقة الحكومة الإندونيسية على خطة المرحلة الأولى المنقحة لتطوير مشروع أساب وميرا وكيدو بدءًا من 9 فبراير/شباط 2023، سيوفر 230 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الطبيعي إلى وحدة الغاز المسال العائمة لمدّة 18 عامًا، بالإضافة إلى توريد 101 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الطبيعي لمصنع الأمونيا واليوريا المقرر بناؤه في بابوا الغربية بإندونيسيا لمدّة 17 عامًا.

كما أبرمت شركة لايار نوسانتارا غاز اتفاقية إشعار محدود للمضي قدمًا في 8 سبتمبر/أيلول 2023، لشراء عناصر الرصاص بقيمة 43.04 مليون دولار، لضمان اكتمال المشروع ضمن الجدول الزمني المخطط لتحقيق أول قطرة غاز مسال في الربع الثالث من عام 2026.

وجرى -أيضًا- تمديد الاتفاقية لتشمل التقدم المحرز في الأعمال الهندسية، حتى تاريخ توقيع عقد الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل، بما في ذلك قطع الفولاذ في 7 يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق