أخبار النفطرئيسيةنفط

أدنوك الإماراتية تقترب من إنجاز أكبر صفقة استحواذ في تاريخها

بقيمة 12.5 مليار دولار

أحمد بدر

يبدو أن أكبر صفقة في تاريخ أدنوك الإماراتية في طريقها إلى الإنجاز، بعدما رفعت الشركة عرضها للاستحواذ على شركة ألمانية متخصصة في البتروكيماويات.

وبحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الإثنين 24 يونيو/حزيران (2024)، فإن خطوة زيادة العرض المقدّم إلى شركة كوفيسترو (Covestro)، الألمانية، إلى نحو 11.7 مليار يورو (12.5 مليار دولار)، تُقرّب الشركة الإماراتية من عقد أكبر صفقة في تاريخها الطاقي.

وحرّكت أدنوك الإماراتية عرضها الخاص بالاستحواذ على الأسهم بقيمة 60 يورو (64.4 دولارًا) إلى 62 يورو (66.5 دولارًا أميركيًا)، وهو ما عدَّته كوفيسترو الألمانية نقطة البداية للمفاوضات بشأن اتفاقية الاستحواذ.

وكانت شركة كوفيسترو قد وافقت على تبادل المعلومات مع أدنوك، لمساعدتها في تأكيد العرض، بينما تأتي خطوة رفع العرض للاستحواذ من جانب الشركة الإماراتية بمثابة إغراء يعجل بإنجاز الصفقة.

الاستحواذ على كوفيسترو

قالت أدنوك، إن العرض المحتمل بقيمة 62 يورو (66.5 دولارًا) للسهم، هو النهائي بالنسبة لها، أي إنها لن ترفع هذه السعر مرة أخرى، لا سيما أنها كانت قد قدّمت عروضًا أقل من قبل، بداية من 55 يورو (59.1 دولارًا) للسهم، وفق ما نشرته وكالة بلومبرغ.

وتعدّ هذه الصفقة، في حالة إنجازها، أكبر عمليات استحواذ في تاريخ الشركة الإماراتية، التي كانت تجوب العالم بحثًا عن صفقات، مدعومة بعشرات المليارات من أموال النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

شعار شركة كوفيسترو الألمانية أمام مقرها
شعار شركة كوفيسترو الألمانية أمام مقرّها - الصورة من رويترز

وتستهدف شركة أدنوك الإماراتية زيادة استثماراتها في مجال البتروكيماويات، لا سيما مع ارتفاع الطلب على هذه المنتجات، في صناعات مختلفة، مثل المواد البلاستيكية، وهو الارتفاع المرشح للزيادة خلال العقود المقبلة، حتى في ظل احتمالات أن يؤدي تحول الطاقة إلى تباطؤ الطلب على النفط.

وكان المجلس المشرف على إدارة شركة كوفيسترو الألمانية قد ناقش خطوته التالية بعد تلقّيه عرض أدنوك في خطاب رسمي -وذلك خلال اجتماع عقَده في وقت سابق من اليوم الإثنين 24 يونيو/حزيران 2024-، إذا سارت إجراءات العناية الواجبة المتعمّقة بشكل جيد.

وحققت أسهم الشركة قفزة كبيرة بنسبة 7.3% في بورصة الأوراق المالية الألمانية اليوم، مسجلة أعلى مستوى لها منذ شهر فبراير/شباط 2022، بينما ارتفعت بنسبة 6.2% بحلول ظهر اليوم، في بورصة فرانكفورت.

يشار إلى أن شركة أدنوك الإماراتية كانت قد تلقّت الضوء الأخضر من كبار المسؤولين الحكوميين في الدولة، لتعزيز عرضها، وذلك بشرط أن تُجري بنجاح "العناية الواجبة التأكيدية"، حسبما نقلت بلومبرغ عن مصادر.

صفقات أدنوك المستقبلية

رحّبت شركة أدنوك الإماراتية بقرار شركة كوفيسترو الألمانية ببدء إجراءات العناية الواجبة التأكيدية على أساس عرضها النهائي، مؤكدة تطلُّعها إلى العمل المشترك معها لإحراز تقدم سريع بهذه الصفقة المهمة، حسب بيان للشركة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الشركة الإماراتية كانت قد حرّكت عرضها سابقًا بشكل شفهي، إلى 60 يورو للسهم (64.4 دولارًا)، أي ما يناهز 11.3 مليار يورو (12.12 مليار دولار)، إلّا أن مسؤولي كوفيسترو كانوا يسعون للحصول على ضمانات رسمية ومكتوبة من المشتري المحتمل قبل مواصلة المفاوضات.

أدنوك الإماراتية

وأعلنت الشركة الألمانية، اليوم الإثنين، أنها تعتزم مواصلة مفاوضات الصفقة في الوقت المناسب، موضحة أن المناقشات أظهرت حتى الآن أن الشركتين يمكنهما التوصل إلى تفاهم مشترك فيما يتعلق بالجوانب الأساسية للصفقة، بما في ذلك دعم إستراتيجية النمو الإضافية لكوفيسترو.

وتواصل أدنوك الإماراتية عقد صفقات استحواذ أخرى خلال الأسابيع الأخيرة، إذ استحوذت خلال الشهر الماضي على حصص في مشروعات للغاز في أميركا وموزمبيق، بينما تحاول التوسع في قطاع الكيماويات والبتروكيماويات عالميًا، بجانب مساعيها لزيادة إنتاج النفط داخليًا.

في الوقت نفسه، لم تتمكن الشركة من إنهاء عروض أخرى، مثل عرض الاستحواذ على شركة "براسكيم إس إيه (Braskem SA) البرازيلية للكيماويات، وكذلك لم تتمكن من استكمال مفاوضاتها مع "أو إم في" (OMV) النمساوية لدمج وحداتها قبل الانتخابات هناك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق