سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

قطع الكهرباء في مصر 3 ساعات اليوم

الطاقة

تسبَّب ارتفاع درجات الحرارة بزيادة مدة قطع الكهرباء في مصر إلى 3 ساعات بدلًا من ساعتين، وذلك بعد اتخاذ قرار بزيادة مواعيد تخفيف الأحمال.

وبحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أبلغ مركز التحكم التابع للشركة القابضة لكهرباء مصر شركات التوزيع، اليوم الأحد 23 يونيو/حزيران (2024)، بزيادة مواعيد انقطاع الكهرباء.

ومن المقرر أن تكون ساعات قطع الكهرباء في مصر، بين الساعة 02:00 مساء و08:00 مساءً بتوقيت القاهرة (11:00 صباحًا و05:00 مساءًا بتوقيت غرينتش)، وذلك لحين ورود تعليمات أخرى من الشركة القابضة لكهرباء مصر.

ولم يردّ المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية، أيمن حمزة، على طلب أرسلته منصة الطاقة المتخصصة للتعليق على زيادة عدد ساعات قطع الكهرباء في مصر.

انقطاع الكهرباء في مصر

يأتي قرار زيادة عدد ساعات قطع الكهرباء في مصر نتيجة الموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد حاليًا، الأمر الذي أثّر في كميات ضخ الغاز الطبيعي المطلوبة لتشغيل محطات الكهرباء، وفق ما نشره موقع "مصراوي" المحلي.

وبلغت كميات الغاز الطبيعي التي حصلت عليها محطات الكهرباء في مصر نحو 13 مليون متر مكعب فقط، بينما تحتاج هذه المحطات إلى نحو 25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

قطع الكهرباء في مصر

وتنسّق وزارة الكهرباء المصرية في الوقت الحالي مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتجنُّب قطع الكهرباء في مصر عن المناطق التي تشهد عقد لجان امتحانات الثانوية العامة، إذ توجد تعليمات بالحفاظ على جودة واستقرار تغذية لجان الامتحانات بالكهرباء.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا اجتماعًا في مركز التحكم القومي للغاز بشركة جاسكو، لمتابعة عمليات التشغيل، في ضوء الموجة الحارة التي تضرب البلاد، وأدت لزيادة الاستهلاك بشكل كبير، إذ استعرض خلال الاجتماع سيناريوهات العمل المختلفة وكيفية مواجهتها.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري في مقر مركز التحكم
جانب من اجتماع وزير البترول المصري في مقرّ مركز التحكم - الصورة من الوزارة

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يزيد بها عدد ساعات قطع الكهرباء في مصر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إذ كانت المرة الأولى في 4 يونيو/حزيران الجاري، مع إعلان وزارتي الكهرباء والبترول زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال ساعة إضافية، إلى 3 ساعات بدلًا من ساعتين.

وتزامنت هذه الخطوة مع إجراء بعض عمليات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، وهو ما جاء في وقت ارتفعت فيه معدلات الاستهلاك المحلي للكهرباء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما استدعى زيادة مدة تخفيف الأحمال ليوم واحد.

أزمة الكهرباء في مصر

يأتي قرار زيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر متزامنًا مع حالة ترقُّب يعيشها المواطنون لتطبيق زيادات جديدة على شرائح أسعار الكهرباء، والتي من المقرر أن تشهدها فاتورة شهر يوليو/تموز المقبل، والتي تحصّلها الدولة في مطلع أغسطس/آب 2024.

وأقرّت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة زيادة تعرفة الاستهلاك لشرائح أسعار الكهرباء لعام 2024، في يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 30 يونيو/حزيران الجاري، بنسبة تراوحت بين 16 و26% لجميع المشتركين.

مقر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية
مقرّ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية - الصورة من موقعها الإلكتروني

يشار إلى أن خطة تخفيف الأحمال تستهدف خفض فاتورة الطاقة التي تتحمل حكومة القاهرة ميزانيتها في الوقت الحالي بأعباء كبيرة تتجاوز حجم إيراداتها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأجّلت القاهرة زيادة أسعار الكهرباء أكثر من مرة، وجاءت الزيادة الأخيرة في يناير/كانون الثاني 2024 بعد عام ونصف العام من قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي في يوليو/تموز 2022 بتأجيل أيّ أعباء على المواطنين في هذا القطاع، ما حمّل ميزانية الدولة أكثر من 65 مليار جنيه (1.37 مليار دولار).

يُذكر أن وزيرَي البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة كانا قد طالبا الحكومة بتوفير نحو 200 مليون دولار شهريًا، لتأمين الغاز والمازوت اللازم لعمل محطات توليد الكهرباء، لتفادي الضغوط الناتجة عن أزمة قطع الكهرباء في مصر.

استهلاك محطات الكهرباء المصرية

تستهلك محطات الكهرباء في مصر كميات ضخمة من المازوت الوارد من وزارة البترول والثروة المعدنية، بلغت نحو 30 ألف طن مازوت يوميًا، بالإضافة إلى 25 مليون متر مكعب غاز يوميًا، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الزيادة الاستهلاكية في وقت تراجع فيه إنتاج مصر من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، وهو ما يعدّ انخفاضًا للربع السادس على التوالي، إذ فقد نحو 2.108 مليار متر مكعب مقارنة بالربع المقابل من 2023.

إنتاج مصر من الغاز

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 13.429 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، متراجعًا من 15.537 مليار متر مكعب أنتجتها القاهرة خلال الربع المماثل من العام الماضي 2023.

يشار إلى أن مزيج توليد الكهرباء في مصر يتشكل في غالبه من الوقود الأحفوري "المازوت والغاز الطبيعي"، على الرغم من سعي البلاد إلى إضافة مزيد من قدرات الطاقة المتجددة "الشمس والرياح والماء" إلى المزيج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المقترح الأول

    لحل مشكله إنقطاع الكهرباء المستمرة

    ولحل مشكله زيادة الأحمال عن تصميم عدادات الطاقة ( الكهرباء - والغاز الطبيعي -٠٠٠٠٠)

    ولتوفير مليارات الدولارات المفقودة والمستهلكه نتيجة عبث زيادة الأحمال بطرق غير شرعيه عن تصميم عدادات الطاقة ( الكهرباء - والغاز الطبيعي ٠٠٠٠٠٠)

    المقترح الأول

    مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر ” لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي فى الطاقة
    لإيقاف زيادة الأحمال فى عدادات الكهرباء والغاز الطبيعي”

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و …. )
    و تجنب حدوث زيادة فى الأحمال فى استهلاك استخدام الطاقه

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ – جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ – الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء – البترول -…)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق