التقاريرتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

%53 من انبعاثات توليد الكهرباء عالميًا في 2023 تصدرها 3 دول فقط (تقرير)

حجم الانبعاثات الكلي يسجل رقمًا قياسيًا العام الماضي

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • إنتاج الصين من فولاذ البناء والأسمنت ما يزال منخفضًا
  • انبعاثات الهند ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.8 مليار طن في عام 2023
  • الانبعاثات من الولايات المتحدة سجلت انكماشًا قدره 158.5 مليون طن في 2023
  • روسيا والسعودية وإيران سجلت ارتفاعات سنوية في انبعاثات الكهرباء خلال عام 2023

تتصاعد انبعاثات توليد الكهرباء في نتيجة حتمية لزيادة استهلاك الوقود الأحفوري في هذه العملية لدى كثير من المحطات المنتشرة حول العالم.

وأدّى ذلك إلى ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2023 على المستوى العالمي، مقارنة بعام 2022.

وحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) كانت أكبر 3 دول ملوثة هي الصين والولايات المتحدة والهند، التي مثّلت مجتمعة أكثر من 53% من إجمالي انبعاثات توليد الكهرباء في العام الماضي.

وأصدرت أكبر 10 دول مصدرة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن إنتاج الكهرباء رقمًا قياسيًا، بلغ 24.5 مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون في عام 2023، وفقًا للمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2024 الصادرة عن معهد الطاقة في المملكة المتحدة.

وارتفعت هذه الحصيلة الجماعية بمقدار 582 مليون طن من إجمالي عام 2022، على الرغم من التخفيضات السنوية للانبعاثات في 5 من أكبر 10 مصادر للتلوث على مستوى العالم.

أبرز مصادر الانبعاثات

أطلقت الصين رقمًا قياسيًا بلغ 11.2 مليار طن، وهو ما يمثّل قفزة قدرها 642 مليون طن في الانبعاثات بدءًا من عام 2022، وأكبر زيادة سنوية في الانبعاثات منذ عام 2011.

وتعكس قفزة الانبعاثات الارتفاع الذي شهده النشاط الصناعي في الصين خلال عام 2023، مقارنة بالعام السابق، بسبب القيود على الحركة في أثناء تفشي وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى بداية أزمة ائتمان قطاع البناء إلى استنفاد النشاط الاقتصادي، حسبما أوردته وكالة رويترز (Reuters).

وما يزال إنتاج الصين من فولاذ البناء والأسمنت منخفضًا، ما يساعد على إبقاء الانبعاثات الناجمة عن الصناعات الثقيلة تحت السيطرة حتى الآن في عام 2024.

في المقابل، فإن تصنيع السلع الأخرى يظهر علامات التوسع، وهو ما من شأنه أن يعزز زيادة الطلب الإجمالي على الكهرباء وارتفاع الانبعاثات في المستقبل.

وارتفعت انبعاثات الهند إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.8 مليار طن في عام 2023، وهو ما يزيد بمقدار 219 مليون طن، أو 8%، عن إجمالي عام 2022.

وازدادت انبعاثات قطاع الطاقة في الهند بمتوسط ​​8% سنويًا منذ عام 2021، مقارنة بنمو بنسبة 3% في الصين خلال تلك المدة.

منشأة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون على سطح محطة لحرق النفايات في بلدة هينويل بسويسرا
منشأة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون على سطح محطة لحرق النفايات في بلدة هينويل بسويسرا - الصورة من رويترز

من ناحية ثانية، يعني اعتماد البلاد على الفحم لأكثر من 75% من توليد الكهرباء، أن اتجاهات الانبعاثات ستستمر في الارتفاع لعدة سنوات أخرى، حتى مع بناء شركات الكهرباء المزيد من قدرات توليد الطاقة المتجددة.

بدورها، سجلت الانبعاثات من الولايات المتحدة انكماشًا قدره 158.5 مليون طن في 2023 إلى 4.64 مليار طن، وهو أدنى مستوى تصريف من قطاع الطاقة منذ 2020 عندما أدت قيود الحركة بسبب كوفيد-19 إلى كبح نشاط التكرير والطلب على الوقود.

ومع طرح المحطات الأميركية قدرة توليد الطاقة المتجددة بوتيرة قياسية، مع إجراء المزيد من التخفيضات في توليد الكهرباء من الفحم، يبدو من المرجح حدوث تخفيضات إضافية في الانبعاثات من قطاع الكهرباء الأميركي خلال المدة المتبقية من هذا العقد.

الارتفاعات السنوية في انبعاثات الكهرباء

سجّلت روسيا والمملكة العربية السعودية وإيران ارتفاعات سنوية في انبعاثات الكهرباء في عام 2023.

وكان انبعاث 1.6 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في روسيا هو أعلى معدل لانبعاثات الكهرباء في البلاد منذ منتصف التسعينيات، وكان بمثابة العام الثالث على التوالي من زيادة التلوث في البلاد، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ما يقرب من 60% من توليد الكهرباء في روسيا من الوقود الأحفوري، الذي تُعد البلاد منتجًا رئيسًا له.

وسجّلت المملكة العربية السعودية ارتفاعًا في انبعاثات قطاع الكهرباء للعام الثالث على التوالي في عام 2023 إلى 620.4 مليون طن، على الرغم من أن ارتفاع التلوث بمقدار 11 مليون طن كان أصغر زيادة سنوية في البلاد منذ أن سجّلت انخفاضًا بنحو 20 مليون طن في انبعاثات الطاقة في عام 2020.

وزادت انبعاثات الكهرباء في إيران بمقدار 6.5 مليون طن بدءًا من عام 2022 إلى رقم قياسي جديد قدره 683.6 مليون طن، حسبما أوردته وكالة رويترز (Reuters).

معدات احتجاز ثاني أكسيد الكربون في محطة كهرباء تعمل بالفحم بولاية تكساس
معدات احتجاز ثاني أكسيد الكربون في محطة كهرباء تعمل بالفحم بولاية تكساس - الصورة من رويترز

انكماش انبعاثات توليد الكهرباء

سجّلت الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا انكماشات في انبعاثات توليد الكهرباء في عام 2023.

وانخفضت انبعاثات توليد الكهرباء في اليابان بمقدار 68.4 مليون طن إلى 1.01 مليار طن، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 20 عامًا، في حين انخفضت انبعاثات كوريا الجنوبية بنحو 22 مليون طن إلى أدنى مستوى لها في 13 عامًا عند 571 مليون طن.

خفّض قطاع الكهرباء في ألمانيا الانبعاثات بنحو 10% في عام 2023 إلى 572 مليون طن، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

ويبدو أن الجهود المستمرة لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري وتسريع تطوير إمدادات الطاقة النظيفة ستؤدي إلى إبقاء الانبعاثات الألمانية في اتجاه هبوطي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق