التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سعة تخزين الكهرباء في أميركا تقفز 84% وتسجل رقمًا قياسيًا

في الربع الأول من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

حققت إضافات سعة تخزين الكهرباء في أميركا رقمًا قياسيًا خلال الربع الأول من عام 2024، مع زيادة بنسبة 84% في جميع القطاعات، واستحواذ 3 ولايات على غالبية القدرة المضافة الجديدة.

وبلغ إجمالي قدرة تخزين الكهرباء المركبة في أميركا خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الحالي نحو 1265 ميغاواط، مسجلةً بذلك رقمًا قياسيًا لأيّ ربع أول على الإطلاق.

وجاء هذا الرقم القياسي في الربع الأول من 2024، مدفوعًا بتركيب 993 ميغاواط من سعة تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة في أميركا، وفق تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وبالرغم من ذلك، فإن معدل الزيادة في سعة تخزين الكهرباء في أميركا خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2024، كان أقل مقارنة بالربع الأخير من عام 2023، الذي وصلت فيه نسبة الزيادة إلى 100%.

إضافات تخزين الكهرباء في أميركا حسب القطاع

خلال الربع الأول من 2024، شكّلت 3 ولايات، هي نيفادا وكاليفورنيا وتكساس، غالبية الإضافات الجديدة (90%) بسعة تخزين الكهرباء في أميركا على نطاق المرافق (993 ميغاواط)، بحسب تقرير مشترك صادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي"، والجمعية الأميركية للطاقة النظيفة (ACP).

وبحسب التقرير، فإن التزايد السريع بقدرة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة يأتي في لحظة حاسمة، كونها تمثّل فرصة جيدة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في ظل أنماط الطقس غير المتوقعة، التي تمثّل ضغطًا إضافيًا على الشبكة.

بطاريات تخزين الكهرباء
بطاريات تخزين الكهرباء – الصورة من Business Wire‏

وحقق القطاع السكني رقمًا قياسيًا بسعة تخزين الكهرباء في أميركا، بتركيب 250 ميغاواط خلال الربع الأول، بزيادة 8% عن الرقم القياسي المسجل في الربع الأخير من 2024، بفضل ولاية كاليفورنيا التي شهدت ارتفاعًا بنسبة 24% في التركيبات الجديدة.

وتؤثّر أسعار الفائدة المرتفعة في مسار القطاع السكني، إذ يختار المزيد من أصحاب المنازل تركيب أنظمة تخزين الكهرباء من خلال شركات خارجية، ولذلك تزيد حصة ملكية الطرف الثالث (TPO) من التركيبات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما شهد القطاع المجتمعي والتجاري والصناعي (CCI) تركيب 19.4 ميغاواط، خلال الربع الأول من 2024، ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 43% على أساس ربع سنوي.

توقعات بزيادة الإضافات خلال 2024

رغم تراجع سعة تخزين الكهرباء في أميركا على نطاق الشبكة على أساس ربع سنوي، متأثرة بالأنماط الموسمية، فقد شهد القطاع زيادة بنسبة 101% في الربع الأول 2024 مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وبالنظر إلى إجمالي عام 2024، من المتوقع أن يشهد قطاع تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة تركيب 11.1 غيغاواط، ما يمثّل نموًا بنسبة 45% على أساس سنوي، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الوقت نفسه، تستعد تكساس لتجاوز كاليفورنيا بصفتها الولاية الرائدة في الإضافات الجديدة لسعة تخزين الكهرباء في أميركا على نطاق الشبكة، مدفوعة بالتوسع في استعمال مصادر الطاقة المتجددة وتزايد الطلب على الكهرباء.

ونتيجة لانخفاض أسعار الليثيوم وديناميكيات سلسلة التوريد العالمية، مثل وفرة المعروض وزيادة المنافسة في السوق، تستمر تكاليف التخزين في اتجاهها الهبوطي المطّرد.

ألواح طاقة شمسية فوق أحد المنازل
ألواح طاقة شمسية فوق أحد المنازل – الصورة من Architectural Digest‏

مستقبل السوق الإجمالية

تستعد سعة تخزين الكهرباء في أميركا إلى تحقيق نمو كبير، مع نشر متوقع قدره 12.9 غيغاواط في جميع القطاعات خلال عام 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع أن تتجاوز التركيبات الجديدة المضافة 10 غيغاواط لأول مرة، في الوقت الذي ستواصل السوق فيه اتجاهها التصاعدي، مع قدرة مثبتة متوقعة تبلغ 75 غيغاواط بحلول عام 2028.

ومن هذا الإجمالي التراكمي المتوقع، فإن سعة تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة قد تمثّل 62.2 غيغاواط بحلول عام 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق