غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

مصر تخطط لتأجيل سداد قيمة 17 شحنة غاز مسال مع زيادة السعر

لمدة 6 أشهر

الطاقة

تستهدف مصر تأجيل سداد قيمة شحنات الغاز المسال لمدة 6 أشهر، في خطوة من شأنها أن تخفّف الضغوط على القاهرة، من أجل تأمين مصادر تمويل صفقات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء خلال فصل الصيف.

يأتي ذلك حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، في حين أرسلت منصة الطاقة طلبًا للتعليق إلى المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، لكن لم نتلق ردًا.

ووفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تتضمّن المناقصة التي طرحتها القاهرة لاستيراد 17 شحنة من الغاز المسال للتسليم خلال أشهر الصيف سدادًا مؤجلًا لمدة تصل إلى 6 أشهر.

ومن المتوقع أن يزيد خيار السداد المؤجل، العلاوة التي يتعيّن على مصر دفعها في ظل تنافسها للحصول على إمدادات كبيرة في وقت يرتفع فيه الطلب من آسيا.

وتسعى الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في المناقصة التي تُغلق يوم 26 يونيو/حزيران إلى تسلّم 7 شحنات في يوليو/تموز، و6 شحنات في أغسطس/آب، و4 في سبتمبر/أيلول، على أساس تسليم السفينة إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر.

سفينة إعادة تغويز

يأتي الكشف عن تفاصيل شحنات الغاز المسال التي تعتزم مصر استيرادها بالتزامن مع وصول سفينة إعادة تغويز (تحوّل الغاز المسال إلى صورته الغازية) إلى العين السخنة، في خطوة يُتوقع أن تخفّف من حدّة أزمة الكهرباء المحلية.

وكانت شركة إيجاس قد وقّعت عقدًا مع شركة هوج النرويجية (Galleon) لاستئجار سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، خلال المدة بين شهري يونيو/حزيران (2024) وفبراير/شباط من عام 2026.

ووفق بيانات الشحن التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) وصلت سفينة إعادة التغويز إلى العين السخنة قبل 5 أيام وبالتحديد في 14 يونيو/حزيران الجاري قادمة من إسبانيا.

وقالت مصادر، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن قيمة شحنات الغاز المسال التي تخطط مصر لاستيرادها هذا الصيف ستكون في حدود 500 مليون دولار أميركي.

بينما لم يرد المتحدث باسم وزارة البترول المصرية على طلب للتعليق.

الغاز في مصر

من المقرر أن تبدأ سفينة إعادة التغويز عملها بالعين السخنة يوم الأحد 30 يونيو/حزيران الجاري، وبحدّ أقصى في اليوم الثالث من يوليو/تموز المقبل (2024)، إذ ستكون البداية بإعادة تغويز شحنتيْن من الغاز المسال، حسبما صرّحت مصادر إلى منصة الطاقة.

وترفع السفينة -بسعة 170 ألف متر مكعب- علم سنغافورة، ويصل طولها إلى 297.5 مترًا وعرضها 43.44 مترًا، وبُنيت عام 2019.

وغادرت السفينة محطة سوغونتو للغاز المسال في إسبانيا يوم 8 يونيو/حزيران الجاري في اتجاه ميناء بورسعيد ومنه إلى العين السخنة، بحسب بيانات التتبع المنشورة عبر منصة "مارين ترافيك" (marinetraffic).

وستحلّ سفينة إعادة التغويز الأسترالية بدلًا من أخرى سنغافورية كانت قد غادرت مصر، بعدما انتهى عقدها مع وزارة البترول في نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

الغاز المسال في مصر

نجحت مصر خلال السنوات الأخيرة في ترسيخ مكانتها مصدرًا موثوقًا للغاز المسال إلى أوروبا، ولكن تضاؤل ​​إمدادات الغاز الطبيعي أجبر القاهرة على العودة إلى كونها مستوردًا صافيًا للغاز المسال، حسبما ذكرت رويترز.

وتسبَّب تراجع إنتاج الغاز في هبوط حادّ لصادرات مصر من الغاز المسال التي سجلت 0.532 مليون طن خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، بالمقارنة بـ2.73 مليون طن على أساس سنوي.

وانخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بمقدار 710 ملايين متر مكعب على أساس سنوي، وفي المقابل ارتفع استهلاك البلاد من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة.

وتراجع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 4.26 مليار متر مكعب، مقابل نحو 4.97 مليار متر مكعب في الشهر المقابل من العام الماضي.

وانخفض متوسط إنتاج القاهرة من الغاز الطبيعي إلى 4.42 مليار متر مكعب خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، مقابل 5.12 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من عام 2023.

ويستعرض الرسم البياني التالي من إعداد منصة الطاقة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 وحتى أبريل/نيسان 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

في المقابل، ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 2.85 مليار متر مكعب، مقابل 2.6 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من عام 2023.

وعن إجمالي الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، صعد استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة إلى 10.91 مليار متر مكعب في المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 10.22 مليار متر مكعب في المدة نفسها من عام 2023، أي بمقدار ارتفاع 690 مليون متر مكعب.

ولم تصدّر القاهرة أيّ شحنات من الغاز المسال في شهر مايو/أيار المنقضي، بحسب القرار الرسمي بهذا الخصوص، والمستمر حتى نهاية أشهر الصيف.

واستقبلت مصر أول شحنتيْن من الغاز المسال في 2024، بإجمالي 209 آلاف طن عن طريق الأردن، الأولى بحجم 68 ألف طن من الغاز المسال خلال أبريل/نيسان، والثانية 141 ألف طن في مايو/أيار، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق