أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

سيمنس تُقدّم حلولًا متكاملة من الطاقة الكهربائية لمترو أنفاق القاهرة

خاص - الطاقة

أعلنت شركة سيمنس للطاقة عن قيامها بتوريد باقة متكاملة من حلول الطاقة الكهربائية للخطّ الثالث من مترو أنفاق القاهرة، تتضمّن مجموعة من أحدث التطبيقات التكنولوجية المُصمّمة للمشروع العملاق الذي يربط بين مدينة القاهرة، التي تُعدّ واحدة من أكبر مدن الشرق الأوسط، وأكثرها ازدحامًا، ومطار القاهرة الدولي.

ويجري تنفيذ هذا المشروع المهمّ عبر التعاون بين شركة سيمنس للطاقة، وشركائها المحلّيين في السوق المصري، وعلى رأسهم، الهيئة القوميّة للأنفاق، وشركة كولاس ريل، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة المقاولون العرب، حيث تولّت شركة سيمنس للطاقة مسؤولية تزويد الخطّ الثالث بالطاقة الكهربائية، منذ البدء في إنشائه.

وستقوم سيمنس للطاقة -في إطار هذا المشروع أيضًا- بتزويد امتداد المرحلة الرابعة من هذا الخطّ بأحدث المفاتيح الكهربائية المعزولة، باستخدام الغاز GIS، والتي تتميّز بموثوقيّتها العالية، وإمكان عملها لمدّة 25 عامًا متواصلة، دون الحاجة لأيّ صيانة.

وبالإضافة إلى هذا، ستقوم محطّات المحوّلات التي ستوفّرها الشركة، بتوفير الكهرباء اللازمة لمحطّات المترو على طول هذا الخطّ الجديد، حيث من المتوقّع استكمال هذه المرحلة بنهاية يونيو الجاري.

منهجية التشغيل

يعتمد خطّ المترو الجديد على نظام التشغيل الآلي من سيمنس للطاقة SIMATIC، جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا الرقمية التي طوّرتها الشركة لتشغيل محطّات المحوّلات، بهدف تحسين مستوى التحكّم والاعتمادية وتقليل تكاليف التشغيل. ويتضمّن هذا النظام أيضًا معدّات التشغيل الآلي والحماية والاتّصالات، لربط مركز تحكّم الخطّ الثالث مع مركز التحكّم الرئيس لمترو أنفاق القاهرة بالكامل.

ولتعزيز الجانب الرقمي في المشروع، يتضمّن نطاق عمل الشركة أيضًا توفير محوّلات سيمنس الرقمية (Siemens Sensformer)، التي تُتيح للمشغّلين باقة واسعة من تطبيقات الحوسبة السحابية، التي تعرض رسومًا إيضاحية للبيانات التي يجري تجميعها، بما يوفّر نظرة عامّة ومتكاملة لكلّ الأصول الإنتاجية للطاقة بصورة لحظيّة.

وقال محمود حنفي -نائب الرئيس التنفيذي الأوّل لحلول نقل الكهرباء في شركة سيمنس للطاقة لمنطقة الشرق الأوسط-: "لتشغيل أيّ خطّ مترو، أو أيّ منظومة نقل مماثلة بكفاءة ودقّة متناهية للمواعيد المحدّدة، فإنّك تحتاج نظامًا فعّالًا لإدارة الطاقة الكهربائية، ولهذا السبب قمنا بدمج حلول نقل الطاقة المتطوّرة مع مجموعة من التكنولوجيا الرقمية المتطوّرة، بهدف توفير الكهرباء للخطّ الجديد للمترو".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق