حقول النفط والغازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةموسوعة الطاقة

حقل نوارة.. قصة أكبر اكتشاف غاز في تونس

أسماء السعداوي

يحمل حقل نوارة للغاز الطبيعي أهمية حاسمة لتونس؛ ليس لأنه أكبر وأهم اكتشاف للغاز في تاريخها فحسب، بل لأنه يلبي نسبة كبيرة من الاحتياجات المحلية ويسهم في خفض فاتورة واردات الطاقة الباهظة.

ولدى إعلانه بدء الإنتاج في عام 2020، توقّع رئيس الحكومة في ذلك الوقت يوسف الشاهد أن يرفع حقل نوارة إنتاج الغاز الوطني بنسبة 50%، وأن يرفع معدل النمو الاقتصادي بنحو 1% ويخفض عجز الطاقة 20% ويخفف العجز التجاري 7%.

تصل الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 2.7 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز، ويُنتج بالإضافة إلى الغاز الطبيعي النفط وسوائل الغاز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يمتلك الحقل الواقع في محافظة تطاوين بجنوب تونس المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة "أو إم في" النمساوية (OMV) بحصة 50% لكل منهما.

معلومات عن حقل نوارة

اكتُشف الغاز الطبيعي بحقل نواره في عام 2006 على يد شركة "أو إم في" النمساوية التي منحتها وزارة الصناعة ترخيصًا للتنقيب هناك، وسبق ذلك حصول الشركة الأجنبية على ترخيص جناين الجنوبية للتنقيب هناك في عام 2003.

وأثمرت عمليات الحفر اكتشاف 8 آبار منتجة في 2010، ودخل الحفل حيز الإنتاج في مطلع شهر مايو/أيار من عام 2020، محملًا بآمال عالية لتقليل الواردات وتحقيق أمن الطاقة.

حقل نوارة
حقل نوارة- الصورة من وكالة الأنباء الإيطالية

استُخرج 15.25% من الاحتياطيات الإجمالية القابلة للاستخراج من حقل نوارة للغاز، ومن المتوقع أن يصل ذروة الإنتاج في عام 2029، وفق تقديرات نشرتها منصة "أوفشور تكنولوجي" (offshore-technology).

وبناءً على تقديرات اقتصادية، سيواصل الحقل إنتاج الغاز حتى يصل إلى حدّه الأقصى، أي عندما تتراجع الإيرادات إلى حدّ لا يغطي تكاليف التشغيل.

وحاليًا، يمثّل حقل نوارة 18% من الإنتاج اليومي للغاز في تونس، وأسهم في رفع الإنتاج الوطني، على الرغم من الاضطرابات المتكررة لمسيرة الإنتاج والناتجة عن مشكلات تقنية.

مشروع تنمية حقل نوارة

يحمل مشروع تنمية حقل نوارة (STGP) أهمية إستراتيجية لتونس، التي عدّته مشروعًا ذا أهمية وطنية؛ إذ يسمح بإطلاق العنان للاستفادة من إنتاج الغاز من جنوب البلاد.

يضم المشروع الذي وافقت عليه الإدارة العامة للطاقة (DGE) 3 قطاعات رئيسة، هي منشأة لمعالجة غاز حقل نوارة وخط أنابيب من نوارة إلى قابس ووحدة معالجة الغاز في قابس لإنتاج غاز النفط المسال والغاز التجاري، وفق البيانات المنشورة عبر الموقع الرسمي لشركة "أو إم في".

وانطلق المشروع في عام 2008 على يد مؤسسة الأنشطة البترولية وشركة "أو إم في" وشركة إيني الإيطالية (ENI) وبايونير (Pioneer) لنقل الغاز والمكثفات ومعالجتهما، عبر بناء أنبوب يمتد من حقل نوارة إلى مدينة قابس، بطول 370 كيلومترًا، ينتهي عند محطة معالجة الغاز.

يُشار إلى أن إيني خرجت من التحالف المطور لحقل نوارة في نهاية 2012، كما اشترت "أو إم في" أسهم بايونير في 2011، وفي أبريل/نيسان من عام 2012، غيرت الحكومة التونسية (من جانب واحد) مواقع المرافق و مسار خط الأنابيب ليشمل تطاوين.

ولأنّ المسار الجديد سيجعل المشروع أكثر تعقيدًا من الناحية التقنية و غير مجدٍ اقتصاديًا، وافقت الحكومة في فبراير/شباط (2013) على اتباع المسار الأصلي للأنبوب.

وفي مارس/آذار (2014)، أعلنت الحكومة أنها ستبني خط فرع الى مدينة تطاوين ومحطة معالجة بقدرة 600 ألف متر مكعب يوميًا، ووحدة لتعبئة غاز النفط المسال لتلبية الطلب المحلي من الغاز و توفير فرص عمل جديدة.

وتأثّر المشروع، الذي تبلغ استثماراته نحو 1.2 مليار دولار، سلبًا بانخفاض أسعار النفط والتحديات المرتبطة بإدارة الأراضي والاضطرابات الاجتماعية في جنوب البلاد، وهو ما انعكس في زيادة التكاليف وتأخر بدء الإنتاج التجاري.

جانب من أنابيب مشروع تطوير حقل نوارة
جانب من أنابيب مشروع تطوير حقل نوارة- الصورة من موقع شركة "أو إم في"

إنتاج الغاز في تونس

تقول وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، إن الاهتمام بالغاز الطبيعي في تونس بدأ قبل أكثر من 50 عامًا في عام 1972، عند تثمين غاز حقل البرمة وإنشاء أنبوب نقل إلى محطة المعالجة في قابس على يد الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

تلا ذلك دخول عدة حقول حيز الإنتاج، ومن أهمها حقل ميسكار في عام 1996، ثم حقلا باقل والفرانيق في الجنوب الغربي خلال عام 1997 والشرقي في 2008 وصدربعل في 2009.

وبلغ معدل الإنتاج اليومي من الغاز 8.6 مليون متر مكعب في عام 2010 و7.8 مليون متر مكعب في 2013 و6.1 مليون متر مكعب في 2016 و5 مليون متر مكعب في 2019، ثم ارتفع الإنتاج في 2021 بنسبة 18% إلى 6.1 مليون متر مكعب يوميًا.

وانخفض إنتاج الغاز الطبيعي في تونس خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) بنسبة 31% على أساس سنوي، إذ أرجع المرصد الوطني لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة تراجع الإنتاج إلى استمرار انخفاض إنتاج أهم الحقول، بالإضافة إلى توقّف الإنتاج في حقل نوارة خلال المدة بين 19 فبراير/شباط إلى 7 مارس/آذار (2024) لإجراء عمليات صيانة مبرمجة.

أحد مواقع مشروع حقل نوارة في تونس
أحد مواقع مشروع حقل نوارة في تونس- الصورة من صفحة رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد في منصة "فيسبوك"

وانخفض إنتاج حقل نوارة بنسبة 50% حتى مارس/آذار المنصرم إلى 67 ألف طن من النفط المكافئ من 135 ألفًا، وتراجع إنتاج حقول ميسكار والغاز التجاري بالجنوب وغاز شرقي وصدر بعل ومعمورة وبركة والفرانيق بنسبة 20% و18% و10% و10% و100% و32% على الترتيب.

وسجل الطلب على الغاز الطبيعي حتى مارس/آذار 2024 تراجعًا بنسبة 11% على أساس سنوي، بسبب محدودية توافر الغاز، لتلجأ السلطات إلى استيراد الكهرباء من تونس والجزائر اللتين أسهمتا في تغطية 15% من الاحتياج الوطني من الكهرباء التي تعتمد بنسبة 95% على الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. دائماً نسمع بقدم مكعب او متر مكعب او مقمق فلا نعرف ما تعني ، وهل هناك وحدة وزن ثابة لهذه الحجوم عالميا ؟. أملي منكم الإجابة

  2. دائماً نسمع بقدم مكعب او متر مكعب او مقمق فلا نعرف ما تعني ، وهل هناك وحدة وزن ثابة لهذه الحجوم عالميا ؟. أملي منكم الإجابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق