غازأخبار الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يهبط 2.8 مليار متر مكعب في 4 أشهر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بمقدار 710 ملايين متر مكعب على أساس سنوي، وفي المقابل ارتفع استهلاك البلاد من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة.

وتوضح بيانات حديثة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن إنتاج الغاز الطبيعي في مصر تراجع خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 4.26 مليار متر مكعب، مقابل نحو 4.97 مليار متر مكعب في الشهر المقابل من العام الماضي.

وتعاني مصر نقصًا في إمدادات الغاز، نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج حقل ظهر الأكبر في البلاد، ما أثر سلبيًا في توليد الكهرباء المعتمد عليه بنسبة 60%، لتلجأ الحكومة إلى وقف التصدير وتخفيف الأحمال بفصل الصيف.

وشهدت صادرات مصر من الغاز المسال منذ بداية العام الجاري تراجعًا كبيرًا، لتسجل خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2024 نحو 0.532 مليون طن، مقابل 2.73 مليون طن في المدة المقارنة من 2023، ولم تصدّر البلاد في مايو/أيار الماضي أي شحنة.

إنتاج مصر من الغاز واستهلاكه

تراجع متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 4.42 مليار متر مكعب خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، مقابل 5.12 مليار متر مكعب في المدة المقارنة من عام 2023.

وعند احتساب إجمالي الأشهر الـ4 الأولى، نجد أن إنتاج الغاز في مصر انخفض إلى 17.7 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان 2024، مقابل 20.5 مليار متر مكعب في المدة نفسها من 2023، أي بمقدار تراجع 2.8 مليار متر مكعب.

ويُعد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في شهر أبريل/نيسان الماضي منخفضًا بمقدار 231 مليون متر مكعب على أساس شهري، إذ بلغ في شهر مارس/آذار السابق له نحو 4.49 مليار متر مكعب، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 وحتى أبريل/نيسان 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

وعلى صعيد آخر، ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 2.85 مليار متر مكعب، مقابل 2.6 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من عام 2023.

وعن إجمالي الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، صعد استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة إلى 10.91 مليار متر مكعب في المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 10.22 مليار متر مكعب في المدة نفسها من عام 2023، أي بمقدار ارتفاع 690 مليون متر مكعب.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى أبريل/نيسان 2024:

استهلاك مصر من الغاز

ماذا حدث في الربع الأول من 2024؟

تظهر بيانات جودي، أن إنتاج مصر من الغاز واصل تراجعه للربع السادس على التوالي إلى 13.429 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2024، مقابل 15.537 مليار متر مكعب في الربع المقارن من 2023، أي بمقدار انخفاض 2.108 مليار متر مكعب.

وتراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي في يناير/كانون الثاني الماضي إلى 4.65 مليار متر مكعب، ليواصل انخفاضه في فبراير/شباط إلى 4.287 مليار متر مكعب، ويسجل أدنى مستوى له منذ فبراير/شباط 2018، والبالغ فيه 4.232 مليار متر مكعب.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي على أساس شهري إلى 4.491 مليار متر مكعب، في حين يُعدّ متراجعًا عند المقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، والبالغ فيه 5.28 مليار متر مكعب.

وعلى صعيد استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة، فقد واصل انخفاضه للربع الثاني على التوالي في الربع الأول من العام الجاري إلى 8.06 مليار متر مكعب، مقابل 8.467 مليار متر مكعب في الربع الأخير من العام الماضي.

ومع ذلك، يُعدّ استهلاك مصر من الغاز مرتفعًا في الربع الأول من 2024، مقارنة بالربع المقابل من 2023، والبالغ فيه 7.626 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر ” لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي فى الطاقة
    لإيقاف زيادة الأحمال فى عدادات الكهرباء والغاز الطبيعي”

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و …. )
    و تجنب حدوث زيادة فى الأحمال فى استهلاك استخدام الطاقه

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ – جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ – الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء – البترول -…)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق