التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بنمو قدرة احتجاز الكربون عالميًا إلى 424 مليون طن سنويًا

في 2035

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

يشهد نمو قدرة احتجاز الكربون العالمية تباطؤًا بعد عامين من التوسع المتتالي والهائل في هذه السوق، مع تفوق أميركي في هذا القطاع.

ورغم ذلك، تشير التقديرات إلى ارتفاع ملحوظ في سوق احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله عالميًا، بقدرة متوقعة تصل إلى 424 مليون طن متري سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2035، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لا تزال اللاعب الأكبر في هذا القطاع، بحصة سوقية تبلغ 39% من قدرة احتجاز الكربون وتخزينه المحتملة بحلول منتصف العقد المقبل؛ فإن المشروعات تتعثر بسبب التأخير المستمر في وضع اللمسات الأخيرة على لوائح قسم (45Q) -حافز ضريبي للشركات مقابل كمية محددة من احتجاز الكربون-.

وفي المقابل، يعزز الاتحاد الأوروبي دعم السياسات، ما يؤدي إلى زيادة الاستثمارات في سوق احتجاز الكربون وتخزينه.

سوق احتجاز الكربون العالمية

تعرّضت سوق احتجاز الكربون العالمية لتوقف مؤقت في النشاط بسبب عدم اليقين المحيط بالسياسات والتمويل ومشكلات التصاريح الخاصة بالنقل والتخزين، بحسب تقرير حديث صادر عن بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (BloombergNEF).

ومن المتوقّع أن يقود قطاعا الهيدروجين وتوليد الكهرباء النمو المتوقع في قدرة احتجاز الكربون العالمية، بما يُمثل 36% بحلول عام 2035.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل قطاع الأسمنت تعزيز قدرة التقاط الكربون مع توقعات أن تصل إلى 28 مليون طن من الكربون سنويًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي مايو/أيار 2024، شهدت صناعة احتجاز الكربون خطوة مهمة بإطلاق أكبر منشأة لالتقاط الكربون من الهواء مباشرة، بقدرة تصل إلى 36 ألف طن من الكربون سنويًا، وذلك في مدينة ماموث في أيسلندا.

ريادة أميركية

تحافظ الولايات المتحدة على مكانتها الرائدة في توسع قدرة احتجاز الكربون العالمية المتوقعة بحصة سوقية 39% بحلول عام 2035، بانخفاض نقطة مئوية واحدة عن توقعات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس الصادرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

مشروع لاحتجاز الكربون واستعماله وتخزينه في أميركا
مشروع لاحتجاز الكربون واستعماله وتخزينه في أميركا – الصورة من Reuters‏

وتأتي بريطانيا وأوروبا بحصة 16% و12% على الترتيب، خلف الولايات المتحدة من حيث الريادة في السوق العالمية لاحتجاز الكربون بحلول عام 2035، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع ذلك، قد يتغير هذا الوضع إذا فشلت الولايات المتحدة في إحراز تقدم ملحوظ في مشروعات احتجاز الكربون، في حين تواصل المناطق الأخرى تنفيذ سياسات مواتية لدعم نمو الصناعة.

النشاط الاستثماري والتقني

تزدهر سوق احتجاز الكربون العالمية مدفوعة بالجهود الرائدة لشركات النفط والغاز الكبرى، ولا يزال الاهتمام العالمي بالسوق الأميركية قويًا.

وتشمل الصفقات البارزة استحواذ شركة توتال إنرجي على شركة تالوس (Talos) واستحواذ شركة (إس إل بي) -شلمبرجيه سابقًا- على شركة آكر كاربون كابتشر (Aker Carbon Capture)، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ووصل الاستثمار في سوق احتجاز الكربون ونقله وتخزينه إلى مستوى قياسي بلغ 11.3 مليار دولار في عام 2023، ليتضاعف للعام الثاني على التوالي.

وهذه الطفرة الاستثمارية في السوق العالمية لاحتجاز الكربون تأتي مدفوعة بتزايد الدعم السياسي والإعانات؛ إذ تتخذ المشروعات في أسواق أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة قرارات الاستثمار النهائية.

وتقنيًا، من المتوقع أن تشهد قدرة احتجاز الكربون العالمية نموًا كبيرًا، مدفوعًا باعتماد تقنيات احتجاز مختلفة، مثل تقنية امتصاص السوائل (وهي عملية يُستعمل فيها محلول سائل لامتصاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون)، واستمرارها في الهيمنة على السوق.

وفي الوقت نفسه، تكتسب تقنية الامتزاز الصلب (العملية التي تُستعمل فيها مادة صلبة لجذب واحتجاز جزيئات الكربون) شعبية متزايدة في قطاع الأسمنت.

ويمكن أن تقلل هذه التقنيات الجديدة في هذا القطاع، من التكاليف المطلوبة لعمليات احتجاز الكربون بحلول عام 2035، مع التوقعات بتوسيع نطاقها، وزيادة تعزيز التعاون والابتكار بين مقدمي هذه التقنيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق