التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي يهبط إلى 147 مليار متر مكعب خلال 5 أشهر

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

واصل منحنى استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي هبوطه الممتد منذ بداية عام 2024، مع استمرار تنفيذ تدابير خفض الطلب، وزيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الكهرومائية والشمسية والنووية.

وبلغ إجمالي استهلاك دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي 147 مليار متر مكعب خلال أول 5 أشهر من عام 2024، بانخفاض 4.1% مقارنة بالمدّة نفسها من 2023، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وخلال شهر مايو/أيار وحده، انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنحو 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 17 مليار متر مكعب تقريبًا.

وتجلى صدى انخفاض استهلاك الغاز في تراجع واردات أوروبا من الغاز المسال بنسبة 19%، ما يعادل 11.31 مليون طن، ليصل إلى 47.22 مليون طن (64.2 مليار متر مكعب) خلال أول 5 أشهر من 2024.

استهلاك الغاز الأوروبي في القطاعات المختلفة

كان شهر مايو/أيار 2024 ثالث أكثر شهر دفئًا على الإطلاق في أوروبا لهذه المدة من العام بمتوسط ​​درجة حرارة أعلى بمقدار 0.88 درجة مئوية عن متوسط ​​المدة (1991-2020).

ونتيجة لذلك، شهد القطاع السكني انخفاضًا في استهلاك الغاز لأغراض التدفئة في عدد من الدول الأوروبية؛ إذ تعرضت المنطقة لطقس دافئ على غير المعتاد، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

في المقابل، انتعش استهلاك القطاع الصناعي للغاز في الاقتصادات الأوروبية الكبرى، مدفوعًا بالانخفاض في أسعار الغاز، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض استهلاك الغاز في توليد الكهرباء بنسبة 16% على أساس سنوي، خلال الشهر الماضي، على الرغم من ارتفاع إجمالي إنتاج الكهرباء بنسبة 1.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 191 تيراواط/ساعة.

منشأة لتوليد الكهرباء المعتمد على الغاز
منشأة لتوليد الكهرباء بالغاز – الصورة من POWER Magazine‏

ويعزى انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة المتزايدة بتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة مثل الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والطاقة النووية، وعلى النقيض من ذلك انخفض توليد الكهرباء بالفحم وطاقة الرياح.

وامتلكت مصادر الطاقة المتجددة -باستثناء الطاقة المائية- الحصة الكبرى بمزيج الكهرباء الأوروبي خلال مايو/أيار 2024، بنسبة 37%، ثم الطاقة النووية 24%، والطاقة الكهرومائية 17%، والغاز الطبيعي 13%، والفحم 9%.

استهلاك الغاز في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا

خلال الشهر الماضي، تفاوت استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي من بلد لآخر؛ حيث هبط استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 4% على أساس سنوي، ليصل إلى 4.3 مليار متر مكعب، في الوقت الذي شهد توليد الكهرباء باستعمال الغاز زيادة طفيفة بنسبة 1%.

وفي الأشهر الـ5 الأولى من 2024، انخفض إجمالي استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 2.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 36.4 مليار متر مكعب.

وفي إيطاليا، انخفض استهلاك الغاز بنسبة 9.5% مسجلًا 3.5 مليار متر مكعب، خلال شهر مايو/أيار 2024، مع تراجع الطلب عليه من قطاع الكهرباء بنسبة 18%، ليصل إلى 1.2 مليار متر مكعب، حتى مع زيادة إجمالي إنتاج الكهرباء 4.2% ليصل إلى 18.4 تيراواط/ساعة.

ومن يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار 2024، انخفض استهلاك الغاز في إيطاليا 6% ليصل إلى 27.6 مليار متر مكعب، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وسجلت فرنسا، خلال مايو/أيار الماضي، انخفاضًا شهريًا رابعًا على التوالي في استهلاك الغاز، مع هبوط 2.9%، ليسجل 1.7 مليار متر مكعب، جراء تراجع استهلاك هذا الوقود في قطاع الكهرباء بنسبة 66% على أساس سنوي.

كما هبط استهلاك الغاز في فرنسا 9% ليصل إلى 16 مليار متر مكعب، خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي (2024).

محطة توليد كهرباء بالغاز في فرنسا
محطة توليد كهرباء بالغاز في فرنسا – الصورة من Reuters‏

استهلاك الغاز في إسبانيا والمملكة المتحدة

لم يختلف الحال في إسبانيا، التي انخفض فيها استهلاك الغاز بنسبة 8.4%، ليصل الإجمالي إلى 2 مليار متر مكعب، خلال الشهر الماضي، مع تراجع استهلاكه في توليد الكهرباء بنسبة 39% على أساس سنوي.

وانخفض استهلاك الغاز في إسبانيا، في الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي، بنسبة 5% ليصل إلى 12 مليار متر مكعب.

وفي مايو/أيار 2024، شهدت المملكة المتحدة انخفاضًا للشهر الرابع على التوالي في استهلاك الغاز، بنسبة 9% ليصل إلى 3.2 مليار متر مكعب.

ومنذ بداية العام الحالي حتى مايو/أيار 2024، انخفض استهلاك الغاز في المملكة المتحدة 4%، ليصل إلى 28 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق