هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

صناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن تستفيد من خبرات هولندا وبلجيكا

الطاقة

تسعى صناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن للاستفادة من التجارب والخبرات العالمية المتقدمة، بالتزامن مع التحضيرات لإطلاق المملكة مشروعات ضخمة في هذا القطاع الواعد الذي يُنظر إليه بوصفه وقود المستقبل.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اطّلع فريق متخصص بالهيدروجين في الأردن، برئاسة مدير إدارة الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس يعقوب مرار، خلال زيارته إلى هولندا وبلجيكا، على أحدث الممارسات والتقنيات المتّبعة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تأتي الزيارة بالتزامن مع إتمام وزارة الطاقة دراسة "خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه وتصديره"، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط المملكة لتكون مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصديرها إلى الخارج.

وكانت وزارة الطاقة قد وقّعت خلال المدة الأخيرة 12 مذكرة تفاهم لدراسة إمكان إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، واتفاقية إطارية واحدة مع المستثمرين المهتمين بتطوير هذه الصناعة.

من زيارة الفريق الأردني للإطلاع على تجارب هولندا وبلجيكا في صناعة الهيدروجين الأخضر
من الزيارة للاطّلاع على تجارب هولندا وبلجيكا في صناعة الهيدروجين الأخضر - الصورة من وزارة الطاقة

الهيدروجين في الأردن

استعرض "مرار" خلال لقائه المختصين في صناعة الهيدروجين بالبلدين، وضع الأردن في هذه الصناعة الجديدة كليًا، موضحًا إمكانات المملكة في هذا الشأن.

شارك في الجولة فريق مكون من مدير الشؤون القانونية يارا عكاش، والمهندسة حنين أحمد من وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية من وزارات التخطيط والتعاون الدولي، والاستثمار، والبيئة، والمياه والري، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وشركة الكهرباء الوطنية، وشركة تطوير العقبة، والشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية (جوتك).

وتضمنت الجولة زيارات ميدانية لمواني تصدير الهيدروجين ومراكز فحص التكنولوجيات ذات العلاقة بتصنيع الهيدروجين الأخضر.

وتأتي زيارة الفريق إلى هولندا وبلجيكا بصفتهما من أبرز الدول التي تعمل على تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر بجزء من جهودها لتحقيق الحياد الكربوني وتعزيز استدامة الطاقة.

ويعدّ ميناء روتردام الهولندي أحد أهم المواني الأوروبية التي تعمل على تسهيل عملية استيراد وتصدير الهيدروجين الأخضر.

من زيارة الفريق الأردني للإطلاع على تجارب هولندا وبلجيكا في صناعة الهيدروجين الأخضر
من زيارة الفريق الأردني للاطّلاع على تجارب هولندا وبلجيكا في صناعة الهيدروجين الأخضر - الصورة من وزارة الطاقة

التعاون مع البنك الدولي

تمّ التنسيق للجولة من قبل البنك الدولي بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي "وحدة دعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية"، وبدعم من الصندوق الائتماني متعدد المانحين في الأردن.

وأعدّت وزارة الطاقة خريطة الطريق الخاصة بالهيدروجين بالتعاون مع الشراكة الأردنية الألمانية ودراسة نقاط القوة والفرص المتاحة أمام الهيدروجين الأخضر، وإستراتيجية وطنية للهيدروجين في المملكة، وإستراتيجية لخيارات التشريعات والاستثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع البنك الدولي.

وتعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن، إذ وقّعت الحكومة 12 مذكرة تفاهم، واتفاقية إطارية واحدة مع المستثمرين المهتمين بتطوير هذه الصناعة وذوي الخبرة في صناعة الطاقة المتجددة.

وتعمل الوزارة أيضًا، بالتنسيق مع كل الجهات المعنية، على تمكين صناعة الهيدروجين الأخضر للإسهام في تعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق