رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 37 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 37 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 13 يونيو/حزيران (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلطة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك بعد أن قلّص مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، في أحدث اجتماع له، سياسة خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط خلال وقت لاحق هذا العام، وهو أقل مما كان متوقعًا في السابق، حتى مع تباطؤ التضخم في مايو/أيار.

وأظهرت بيانات أميركية، الأربعاء، تباطؤ معدل التضخم (مؤشر أسعار المستهلك الرئيس) إلى 3.3% في شهر مايو/أيار الماضي، ما يقل قليلًا عن توقعات الاقتصاديين والمراقبين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الأربعاء 12 يونيو/حزيران على ارتفاع بأكثر من 28 دولارًا، بالتزامن مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.5%، أو ما يعادل 36.8 دولارًا، لتصل إلى 2318 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت غرينتش (9:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 1.02%، إلى 2301.23 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.6% إلى 28.95 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.92% عند 952.95 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.84%، ليسجل 890.22 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.55%، ليصل إلى 105.22 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم (KCM) تيم ووتر: "في حين أن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين كانت إيجابية صافية لأسعار الذهب؛ فإن الاستنتاج من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي هو أن عدد تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024 قد تم تخفيضه وما زال على مسافة بعيدة على الطريق".

وأضاف: "على المدى القصير، أتوقع تداول الذهب بطريقة متقلبة حتى نحصل على مزيد من الوضوح بشأن الموعد الذي قد يصل فيه التخفيض الأول لسعر الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي"، حسبما ذكرت رويترز.

أعلن الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة، أمس الأربعاء، عند 5.5% للمرة السابعة على التوالي، وأجَّل بدء تخفيضات أسعار الفائدة ربما حتى أواخر ديسمبر/كانون الأول مع إشارة صناع السياسة إلى أن مستويات التضخم لا تزال مرتفعة.

وكان صناع السياسات قد تصوروا في توقعاتهم لشهر ديسمبر/كانون الأول 2023 بداية وشيكة لـ3 سنوات من التخفيضات الثابتة في أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات التضخم المنشورة قبل ساعات من بيان بنك الاحتياطي الفيدرالي أن مؤشر أسعار المستهلكين لم يرتفع على الإطلاق على أساس شهري في مايو/أيار؛ ما دفع بعض المحللين إلى القول إن أحدث التوقعات كانت "قديمة" بالفعل.

وأثارت بيانات الوظائف القوية في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، والتقارير التي تفيد بأن البنك المركزي الصيني يوقف شراء الذهب، أكبر انخفاض يومي للسبائك منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 الأسبوع الماضي.

وقال متداولون وخبراء في الصناعة إن الارتفاع السريع لأسعار الذهب إلى مستويات قياسية متتالية يظهر كل علامة على الاستمرار في النصف الثاني من عام 2024، إذ لا تزال الحالة الأساسية للسبائك قائمة بقوة، على الرغم من أن سعر 3000 دولار للأوقية يبدو بعيد المنال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق