التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الكهرومائية العالمية ترتفع 13.7 غيغاواط في 2023

وانخفاض في الكهرباء المولدة

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية العالمية في عام 2023، بنحو 13.7 غيغاواط، لتصل إلى إجمالي 1.416 تيراواط مدفوعة بمزيج من مشروعات الطاقة المائية التقليدية والتخزين بالضخ.

وأضاف قطاع الطاقة الكهرومائية التقليدية 7.5 غيغاواط خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1237 غيغاواط، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت إضافة سعة الطاقة الكهرومائية العالمية التقليدية الأقل في عام واحد خلال هذا القرن، في ظل متوسط مستقر نسبيًا على المدى الطويل يبلغ 20 غيغاواط سنويًا.

من ناحية أخرى، ارتفعت سعة تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ بنحو 6.5 غيغاواط، ليصل إجمالي قدرتها إلى 179 غيغاواط بنهاية العام الماضي.

وقادت الصين إضافات سعة الطاقة الكهرومائية العالمية خلال العام الماضي بنحو 6.749 غيغاواط، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

التوليد العالمي من الطاقة الكهرومائية

في عام 2023، انخفض توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية عالميًا، بمقدار 223 تيراواط/ساعة على أساس سنوي، ليصل إلى 4185 تيراواط/ساعة.

ويُعزى هذا الانخفاض إلى حدّ كبير لظروف الجفاف التي أثّرت في بعض أسواق الطاقة الكهرومائية الرئيسة، وفق تقرير صادر اليوم الأربعاء (12 يونيو/حزيران 2024) عن الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية.

محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية
محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الكهرومائية - الصورة من Electronic siren‏

ومع ذلك، فهناك تفاؤل بأن عام 2024 سيشهد انتعاشًا في التوليد العالمي من الطاقة الكهرومائية، إذ يشير التقرير إلى توقعات بزيادة تدفقات المياه في أوروبا والصين، داعيًا إلى الاستعداد للتقلبات في توليد الكهرباء من عام لآخر.

وبقيادة الصين، كانت منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ الأكثر إضافة لسعة الطاقة الكهرومائية في 2023، بنحو 8.58 غيغاواط، لتصل القدرة الإجمالية بنحو 562 غيغاواط.

سعة الطاقة الكهرومائية في أوروبا

ارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في أوروبا بنحو 596 ميغاواط خلال العام الماضي، منها 121 ميغاواط للتخزين بالضخ، ليصل الإجمالي إلى 259 غيغاواط.

وتتشكل عملية تطوير سعة الطاقة الكهرومائية في كل منطقة حسب ظروفها، ففي أوروبا، تعدّ البنية التحتية الحالية للطاقة الكهرومائية ناضجة.

ولدعم خطط أوروبا الطموحة في تطوير قدرة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ينصبّ التركيز على تحديث هذه المحطات وبناء مشروعات جديدة لتطوير لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.

وينعكس هذا النهج في تطور السياسات، مع إدخال الاتحاد الأوروبي إصلاحات على تصميم سوق الكهرباء والتزام بريطانيا بدعم آليات تخزين الكهرباء طويلة الأجل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وهذا النشاط السياسي الاستباقي مفيد خصوصًا للاستثمار المستقبلي في الطاقة الكهرومائية المرنة، ولا سيما تطوير التخزين بالضخ.

التطورات في الأميركتين

زادت قدرة الطاقة الكهرومائية في أميركا الشمالية والوسطى بنحو 207 ميغاواط، منها 162 ميغاواط للتخزين بالضخ، ليرتفع إجمالي القدرة المركبة إلى 206 غيغاواط بنهاية 2023.

على غرار أوروبا، تشهد أميركا الشمالية والوسطى تركيزًا أكبر نحو تحديث وتجديد محطات الطاقة الكهرومائية القائمة، مع تخطيط محدود لمشروعات الطاقة الكهرومائية التقليدية الجديدة.

وفي المكسيك، من المتوقع أن يؤدي تجديد أسطول الطاقة الكهرومائية الحالي إلى تعزيز توليد الكهرباء والإسهام في جهود البلاد للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

أمّا أميركا الجنوبية، فقد أضافت 1203 غيغاواط إلى سعة الطاقة الكهرومائية، ليصل الإجمالي 181 غيغاواط خلال العام الماضي، مع عدم إضافة أيّ سعة لتخزين الطاقة المائية بالضخ.

ونظرًا لأن أكثر من 50% من القدرة المركبة في المنطقة يزيد عمرها عن 30 عامًا، فهناك فرصة كبيرة لتحديث هذه المحطات لتعزيز كفاءتها وقدرتها على التكيف مع تغير المناخ.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكبر 10 دول في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا:

أكبر 10 دول في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا 2023

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا وآسيا

على الرغم من الإمكانات الكبيرة، لم تستفد أفريقيا بعد من 90% من موارد الطاقة الكهرومائية لديها، رغم أن الطاقة الكهرومائية تمثّل -بالفعل- 40% من توليد الكهرباء في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بنحو 2 غيغاواط خلال 2023، لتصل القدرة المركبة الإجمالية إلى 42 غيغاواط.

وفي جنوب ووسط آسيا، ارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية بنحو 1.33 غيغاواط، لتصل إلى إجمالي 166 غيغاواط خلال العام الماضي.

وشهدت المنطقة تشغيل عدد قليل من المشروعات الجديدة في الآونة الأخيرة، ولكن هناك العديد من المشروعات الكبرى التي أوشكت على الانتهاء، بما في ذلك تلك الموجودة في باكستان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق