رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا في نهاية التعاملات الآجلة اليوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران (2024)، بالتزامن مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وأظهرت بيانات أميركية -الأربعاء- تباطوء معدل التضخم (مؤشر أسعار المستهلك الرئيس) إلى 3.3% في شهر مايو/أيار الماضي، ما يقل قليلًا عن توقعات الاقتصاديين والمراقبين.

كما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) تثبيت سعر الفائدة عند 5.5% للمرة السابعة على التوالي، لكنه توقع حدوث خفض واحد خلال عام 2024.

وشهد الطلب على الذهب في آسيا تزايدًا على الرغم من أن الأسعار تحوم بالقرب من مستوياتها القياسية التي سجلتها في مايو/أيار، مع إقبال المشترين على المعدن للتحوط في مواجهة الضبابية الجيوسياسية والاقتصادية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 11 يونيو/حزيران على تراجع، مع ارتفاع العملة الأميركية، وسط حالة ترقّب بين المستثمرين لصدور بيانات التضخم الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.2%، أو ما يعادل 28.2 دولارًا، لتصل إلى 2354.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت غرينتش (9:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 0.49%، إلى 2328.27 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.87% إلى 29.82 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.12% عند 968.28 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.51%، ليسجل 913.37 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.68%، ليصل إلى 104.51 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال إستراتيجي السوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "كانت أسعار الذهب تتحرك بخفّة وسط لعبة الانتظار للحصول على إشارات أكبر على مسار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "يمكن عَدّ أيّ ميل نحو خفض أسعار الفائدة مرتين بمثابة موقف أكثر تشاؤمًا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

ينقسم السوق حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة مرة أو مرتين هذا العام بعد تقرير العمل الأميركي القوي.

وأثارت بيانات الوظائف الأميركية القوية والتقارير التي تفيد بتعليق البنك المركزي الصيني شراء الذهب أكبر انخفاض يومي لأسعار الذهب منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 الأسبوع الماضي.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووتر: "بينما أخذت الصين استراحة من الذهب في مايو/أيار، لا أعتقد أن بنك الشعب الصيني قد انتهى من جهود التنويع بعيدًا عن الدولار الأميركي.. لذا قد يكون الأمر مجرد "مشترٍ انتقائي" للذهب في المستقبل".

الطلب على الذهب

قال مسؤولون في الصناعة، إن الطلب على الذهب في آسيا يتزايد على الرغم من أن الأسعار تحوم بالقرب من مستوياتها القياسية التي سجلتها في مايو/أيار، مع إقبال المشترين على شراء المعدن للتحوط في مواجهة الضبابية الجيوسياسية والاقتصادية.

يُتداول الذهب في المعاملات الفورية عند أكثر بقليل من 2300 دولار للأوقية، بارتفاع بنحو 12% منذ بداية العام، وبنحو 6% فقط أقل من أعلى مستوى قياسي سجّله الشهر الماضي.

ويقول المحللون، إن انخفاض الثقة في خيارات الاستثمار الأخرى، مثل العقارات والأسهم، يعدّ أيضًا عاملًا وراء الطلب على الذهب.

وقالت الرئيسة التنفيذية لرابطة سوق السبائك في لندن، روث كرويل: "عندما تعود خلفية الاقتصاد الكلي إلى طبيعتها، عندما تصبح العقارات والأسهم أكثر إثارة للاهتمام، أعتقد أن حساسية الأسعار ستعود".

وفي اليابان، يفوق عدد المضاربين على صعود الذهب عدد المضاربين على الانخفاض، بالرغم من الأسعار المرتفعة القياسية، وفقًا للمدير الرئيس لجمعية سوق السبائك اليابانية، بروس إيكيميزو.

وقال الخبراء، إن المستثمرين الصينيين الذين يعانون من انخفاض قيمة العملة، والانكماش العقاري الذي طال أمده، والتوترات التجارية، يجدون أيضًا قيمة في الذهب، إذ ارتفعت مشتريات الصين من العملات الذهبية والسبائك بنسبة 27% في الربع الأول من هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد سوق السبائك السنغافورية ألبرت تشينج على هامش منتدى آسيا والمحيط الهادئ للمعادن الثمينة: "الاتجاه السائد في السوق هو أنه إذا أراد المستهلك شراء الذهب فسوف يفعل ذلك.. السعر لا يهم".

وفي أماكن أخرى من آسيا، ضخَّ مستثمرو التجزئة الأموال في أصول الملاذ الآمن، إذ وجد المعدن النفيس قبولًا متزايدًا بين المشترين الأصغر سنًا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إم تي إس غولد غروب MTS Gold Group، نوتابونج هيرونياسيري، إنه في تايلاند، كانت هناك طوابير خارج متاجر الذهب بمجرد ظهور أخبار عن ارتفاع أسعار الذهب، حسبما ذكرت رويترز.

وتشهد فيتنام تدفّق المستثمرين للتخزين، على الرغم من تداول الأسعار المحلية بعلاوات مرتفعة بشكل عنيد مقارنة بالأسعار العالمية.

ومن ناحية أخرى، تظل الهند وأستراليا حسّاستين لارتفاع الأسعار، إذ انخفضت أسعار الذهب في الهند مقارنة بالأسعار العالمية لمدة 5 أسابيع متتالية، مما يعكس ضعف الطلب في ثاني أكبر مستهلك للسبائك، في حين انخفضت مبيعات منتجات الذهب في دار سكّ العملة في بيرث في مايو/أيار بنسبة 30% على أساس شهري.

من المتوقع أن تنخفض واردات الهند من الذهب في عام 2024 بنحو الخمس، إذ دفعت الأسعار المرتفعة القياسية المستهلكين إلى استبدال مجوهرات جديدة بالقديمة بدلًا من الشراء من جديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق