أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 82 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران (2024)، في ظل ترقّب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية الرئيسة، وكذلك نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

ويتطلع المستثمرون، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إلى معرفة نتائج اجتماع السياسة للبنك المركزي الأميركي، بهدف تكوين صورة أكثر وضوحًا عن اتجاهات التضخم، وتأثيرها في الطلب على الوقود عالميًا.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025، كما زادت تقديرات نمو المعروض من خارج أوبك خلال العامين، بحسب أحدث تقرير شهري صادر عنها اليوم الثلاثاء.

وتوقع التقرير نمو الطلب على النفط عالميًا بمقدار 1.08 مليون برميل يوميًا خلال 2024، بارتفاع ملحوظ عن التقدير السابق البالغ 0.92 مليون برميل يوميًا.

وكانت أسعار النفط قد حققت قفزة كبيرة بنهاية تعاملات أمس الإثنين 10 يونيو/حزيران، إذ ارتفعت بنحو 3%، أي ما يعادل دولارين ونصف، ليستقر خام برنت القياسي فوق حاجز الـ81 دولارًا للبرميل.

ويعكس هذا الارتفاع، اتجاه أسعار النفط الهبوطي الذي شهدته الأسواق خلال الأيام الماضية، إذ كانت الأسعار قد تراجعت بنهاية تعاملات يوم الجمعة 7 يونيو/حزيران، مسجلة خسائر أسبوعية، بعد تطمينات من السعودية وروسيا، بشأن استعدادهما لوقف اتفاقات خفض الإنتاج بشكل مؤقت، أو عكسها.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنحو 0.3%، إلى 81.92 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنحو 0.2%، إلى 77.90 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

حقل قره باغ النفطي في أذربيجان
حقل قره باغ النفطي في أذربيجان – الصورة من آذرنيوز

وكانت أسعار النفط قد حققت قفزة خلال يوم واحد، بنسبة 3%، مدعومة بتوقعات أن موسم العطلات الصيفية في نصف الكرة الشمالي سيعزز الطلب على الوقود هذا الصيف، وهي مكاسب قال بعض المحللين، إنها من المرجّح أن تكون قصيرة الأجل، نظرًا لاستمرار احتمال رفع أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن تصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركيين لشهر مايو/أيار الماضي 2024، مع اختتام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي من المنتظر أن يستمر ليومين، يوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران، وفق وكالة رويترز.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للأسواق في "آي جي" (IG) جون رونغ، إنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاقتناع بأن أسعار النفط تتجه إلى تحقيق انتعاش أكثر استدامة، مع التحرك فوق مستوى 83.00 دولارًا للبرميل.

وأرجع الخبير في أسواق الطاقة هذه الرؤية إلى أن الاتجاه الأوسع لأسعار النفط ما يزال يميل إلى الجانب الهبوطي، بعد سلسلة من الارتفاعات المرتفعة منذ أبريل/نيسان الماضي 2024، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما زاد انخفاض صادرات النفط السعودي إلى الصين للشهر الثالث على التوالي من الضغوط على الأسعار، يرى محللون أن ارتفاع هوامش التكرير ساعد في دعم الأسعار، وكذلك احتمال أن تعزز الولايات المتحدة مشترياتها من النفط الخام لمخزونها الإستراتيجي.

النفط السعودي

وكانت بيانات تسعير بورصة لندن للغاز قد أظهرت أن هوامش الربح لمصفاة نموذجية في سنغافورة تعالج خام دبي بلغت في المتوسط نحو 4 دولارات للبرميل في جلسات التداول الـ3 الأخيرة، وذلك ارتفاعًا من متوسط مايو/أيار البالغ 2.56 دولارًا للبرميل.

وقال رئيس مؤسسة "إن إس تريدينغ"، التابعة لشركة "نيسان سيكيوريتيس"، هيرويوكي كيكوكاوا، إن احتمال بقاء خام غرب تكساس الوسيط أقل من 79 دولارًا، يجعل أميركا تتحرك لبناء مخزونها الإستراتيجي بشرط دعم أسعار النفط.

يشار إلى أن وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر جرانهولم قد أعلنت قبل أسبوع أن بلادها يمكن أن تسرّع معدل تجديد المخزون النفطي الإستراتيجي مع اكتمال الصيانة بحلول نهاية العام الجاري، إذ تريد إعادة شراء النفط بسعر يبلغ 79 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق