رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية، وسط حالة ترقّب بين المستثمرين لصدور بيانات التضخم الأميركية، ومراقبتهم عن كثب نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سياساته النقدية.

وبحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن نتائج اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" من شأنها أن تحدد اتجاه التضخم في الولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة، وكذلك قوة العملة الأميركية، التي تبيّن بدورها مصير عمليات شراء الذهب.

وكانت أسعار الذهب قد حققت ارتفاعًا ملحوظًا في ختام جلسات أمس الإثنين 10 يونيو/حزيران، عاد بها إلى مستوى 2327 دولارًا للأوقية، بعد سلسلة من الجلسات المتذبذبة، التي شهدت انخفاضًا وارتفاعًا للأسعار أكثر من مرة.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الجمعة 7 يونيو/حزيران الجاري، بخسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، وذلك بعدما خسرت نحو 66 دولارًا في نهايته.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.01% أو ما يعادل نصف دولار فقط لتصل إلى 2326.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت غرينتش (9:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 0.19%، إلى 2315.31 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.71% إلى 29.24 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.65% عند 958.57 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.18%، ليسجل 891.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى 105.24 نقطة.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد تراجعت بنسبة 3.5% في 7 يونيو/حزيران، وهو أكبر انخفاض منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بعد تقرير الوظائف الأميركي وبيانات الصين، التي أظهرت عزوف أكبر مستهلك في العالم، عن شراء الذهب في مايو/أيار، بعد انتعاش لمدة 18 شهرًا متتاليًا.

تحليل أسعار الذهب

مع تراجع أسعار الذهب، نصح محللو بنك "يو بي إس" (UBS) العملاء بالتوجه إلى الشراء وليس البيع، إذ أحدثت بيانات الوظائف الأميركية مفاجآت إيجابية للدولار وعكسية على الذهب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كيلفن وونغ، كان قد أبدى تفاؤله بشأن الاتجاه الصعودي على المدى المتوسط، قائلًا، إن لديه الآن فرصة للتضرر من منظور فني، بحسب تصريحات نقلتها وكالة رويترز.

ويستبعد المستثمرون أن يُجري الاحتياطي الفيدرالي تغييرات جوهرية، خلال الاجتماع الخاص بتحديد السياسة النقدية، إلّا أن التركيز ينصبّ بشكل أكبر على تصريحات رئيس البنك جيروم باول، وتغييرات التوقعات الاقتصادية من صانعي السياسات.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقرّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

وسلّط بنك يو بي إس الضوء على احتمال وجود شبهات للتلاعب في بيانات صندوق النقد الدولي، ما دفع المحللين إلى تكرار توصيتهم بشراء الذهب عند الانخفاضات التي تتراوح بين 2250 و2300 دولار للأونصة، إذ يرون في الوقت ذاته بأن المفاجآت القريبة في مؤشر أسعار المستهلكين قد تضغط على أسعار الذهب.

وما يزال شراء البنوك المركزية للذهب عاملًا مهمًا في تقييم الأسعار، إذ أضافت بولندا إلى احتياطياتها في مايو/أيار الماضي، ما دفع التوقعات بشأن الطلب باتجاه احتمالات ارتفاعه إلى ما بين 950 و1000 طن خلال العام الجاري 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق