رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

سلطنة عمان تضع حجر أساس أول مصنع سيليكون معدني

في صحار

الطاقة

شهدت سلطنة عمان وضع حجر الأساس لأول مصنع سيليكون معدني، بالمنطقة الحرة في صحار، يتبع شركة سبائك الحديدية الخضراء، والذي من شأنه أن يلبي الطلب على هذا المنتج المهم في أسواق آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد احتفلت المنطقة الحرة بصحار، اليوم الإثنين 10 يونيو/حزيران (2024)، بوضع حجر الأساس لمصنع السيليكون المعدني الجديد، الذي تقدر تكلفته الإجمالية بنحو 68 مليون دولار.

ومن شأن أول مصنع سيليكون معدني في سلطنة عمان أن يعزز مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة، بصفتها محورًا عالميًا للتجارة، يلبي الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

ويقام أول مصنع سيليكون معدني، على مساحة تبلغ نحو 160 ألف متر مربع من الأراضي في سلطنة عمان، وذلك بهدف تقديم إنتاج عالي الجودة؛ إذ ستبلغ سعته الإنتاجية نحو 25 ألف طن سنويًا خلال المرحلة الأولى.

أول مصنع سيليكون معدني في سلطنة عمان

من المقرر أن يصل إنتاج أول مصنع سيليكون معدني في سلطنة عمان، في مرحلته الثانية إلى نحو 50 ألف طن سنويًا، وذلك بزيادة نسبتها 100% عن إنتاج المرحلة الأولى من المشروع، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وستكون عملية الإنتاج في المصنع قائمة على صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد، يُطحن السيليكون المعدني ويُعبَّأ للتصدير العالمي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

جانب من احتفال وضع حجر أساس أول مصنع سيليكون معدني في سلطنة عمان
جانب من احتفال وضع حجر أساس أول مصنع سيليكون معدني في سلطنة عمان - الصورة من "العمانية"

وقال محافظ شمال الباطنة الشيخ محمد بن سليمان الكندي، إن القطاع الصناعي يحظى بأهمية بصفته قطاعًا أساسيًا لتحقيق التنمية الشاملة في سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن إنشاء مصنع السيليكون المعدني يمثل إنجازًا إستراتيجيًا مهمًا في مسار التنمية الاقتصادية للدولة.

ولفت إلى أن مساهمة أول مصنع سيليكون معدني في تنمية اقتصاد البلاد، تنبع من كونه يعزز فرص التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى أنه سيفتح أبوابًا جديدة للتعاون الدولي في مختلف مجالات الصناعات الحديثة.

النمو والتطوير المستدام

قال الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار، نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار في سلطنة عمان عمر بن محمود المحرزي، إن وضع حجر الأساس لأول مصنع سيليكون معدني في البلاد، في المنطقة الحرة، يمثل خطوة مهمة في تحقيق رؤية النمو والتطوير الاقتصادي.

وأوضح المسؤول العماني أن هذا المشروع يعكس التزام المنطقة الكامل بدعم جميع مراحل المشروع بكفاءة وفاعلية، بداية من مرحلة توقيع الاتفاقيات الخاصة بالمشروع، مرورًا بتخليص كل التصاريح المطلوبة، وصولًا إلى هذه المرحلة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ميناء صحار في سلطنة عمان
ميناء صحار العماني

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد أنشأت المنطقة الحرة في صحار، التابعة للميناء، في عام 2010، على مساحة 45 مليون متر مربع؛ إذ تتوسط الطريق الواصل بين العاصمة مسقط ومدينة دبي الإماراتية، وتديرها وتشغلها شركة ميناء صحار الصناعي.

وقد نجحت هذه المنطقة في اجتذاب استثمارات تتجاوز 27 مليار دولار خلال طرح المرحلة الأولى لها؛ إذ حجزت بالكامل قبل الموعد المحدد لها بـ3 سنوات، لما تتمتع به من عوامل جذب ساعدت على حجز المنطقة الأولى بالكامل، منها إتاحة ملكية أجنبية بنسبة 100%، وإعفاءات ضريبية تصل إلى 25 عامًا.

كما تعدّ الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في سلطنة عمان، الجهة المنظمة الرسمية للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بما فيها المنطقة الحرة بصحار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق