التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر قد تقارب 15 دولارًا للكيلو.. دراسة صادمة

هبة مصطفى

فجرت دراسة مفاجأة من العيار الثقيل، بتقدير تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر عند مستوى هو الأعلى من نوعه، من بين التقديرات والتوقعات المطروحة حديثًا.

ويفترض أن تنخفض تكلفة إنتاج الوقود الأخضر إلى مستوى يسمح لها بمنافسة أنواع الهيدروجين الأخرى، سواءً "الرمادي" المنتَج من مصادر الوقود الأحفوري أو "الأزرق" الخالي من الكربون.

ووفق التفاصيل التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أسست الدراسة تقدير تكلفة الإنتاج طبقًا لبيانات 14 مشروعًا قيد التطوير في الآونة الحالية، بمشاركة بيانات عدد من كبريات شركات الطاقة والطاقة النظيفة.

وثمة فجوة ضخمة رصدتها الدراسة، بين التكلفة الفعلية المؤسسة على بيانات مشروعات قيد التطوير، وبين التكلفة المستهدفة للمنافسة بين أنواع الهيدروجين والطاقات النظيفة، خاصة أن دول الاتحاد الأوروبي حددت مستهدفاتها للإنتاج المحلي والواردات بحلول 2030.

تكلفة خيالية

قدّرت الدراسة تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر بما يتجاوز 13 يورو (تزيد عن 14.5 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوغرام، وهي تكلفة ترتفع التقديرات السابقة بنطاق واسع.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

وكانت آخر تقديرات لتكلفة الإنتاج تتراوح بين 5.98 و12.14 يورو/كيلوغرام (6.46 و13.40 دولارًا أميركيًا)، طبقًا لما ورد في الدراسة التي أعدها معهد الأبحاث الهولندي (TNO) والممولة من وزارة الاقتصاد والمناخ.

مشروع هيدروجين تابع لشركة إيبردرولا الإسبانية
مشروع هيدروجين تابع لشركة إيبردرولا الإسبانية - الصورة من WSJ

ولا تُشير أرقام الدراسة إلى تكلفة صادمة للمطورين فقط، بل للحكومات والمنتجين والمصنعين الراغبين في التخلص من الكربون بوقود ينافس الوقود الأحفوري بقوة.

واعتمد الباحثون في تقديرهم على بيانات 14 مشروعًا تطورها 11 شركة حاليًا، في حين لم تفصح الدراسة عن أحجام هذه المشروعات أو نطاقها، أو حتى عن الشركات المطورة.

واستعان المركز الهولندي في إعداد الدراسة ببيانات 13 شركة، من بينها: شل (Shell)، وشركة النفط البريطانية (BP)، ويونيبر الألمانية (Uniper)، وإنجي الفرنسية (Engie)، وأورستد (Orsted)، وفاتنفول (Vattenfall) السويدية، وغيرها.

وقود مُنافس.. وفجوة سعرية

يستهدف المطورون منذ بدء عمليات تطوير إلى خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر لما يتراوح بين 1 و2 يورو (1.08- 2.16 دولارًا أميركيًا)؛ لضمان التفوق على أنواع الهيدروجين الأخرى.

وسجّلت أقل تكلفة إنتاج توصلت إليها الدراسة 9 يورو/كيلوغرام، في حين تجاوزت أعلى تكلفة 21 يورو، لتصل إلى متوسط يصل إلى 13.69 يورو (14.79 دولارًا أميركيًا).

واقتصرت التكلفة المدرجة في الدراسة على الرسوم داخل نطاق المشروع ذاته، دون حساب تكلفة النقل عبر شبكات خطوط الأنابيب التي يُرجّح المطورون تحميلها للعميل أو المستهلك.

ويعادل متوسط التكلفة المذكورة في الدراسة (التي تشمل تكلفة أجهزة التحليل الكهربائي، وضغط المحطة وغيرها) نحو 3050 يورو/كيلوواط من قدرة التحليل الكهربائي، مقارنة بتكلفة تصل إلى 2200 يورو/كيلوواط قدرها برنامج الدعم الحكومي الهولندي العام الماضي 2023.

وفسّر القائمون على دراسة معهد "تي إن أو" الهولندي الفجوة السعرية بين تقدير دراستهم ودراسة برنامج الدعم الحكومي لتكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر، بأن الأخيرة كان الهدف منها الحصول على الدعم الحكومي الممنوح مقابل أطنان ثاني أكسيد الكربون.

ويعكس الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تكلفة نقل الهيدروجين بحلول عام 2030:

توقعات تكلفة نقل الهيدروجين وفق مسارات النقل المختلفة

بنود الرسوم

أقرّت دراسة معهد الأبحاث الهولندي بأن العامل الأبرز في رفع تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر هو (الكهرباء)، التي تتكلف وحدها 7.26 يورو/كيلوغرام مقسمة بين: 5.19 يورو ثمن شراء الإمدادات و2.07 يورو رسومًا مقابل الاتصال بالشبكة.

وتشكل تكلفة التحليل الكهربائي ما نسبته 30% من تكلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين الأخضر، في حين يستهلك نظام المشروع 4.92 يورو/كيلوغرام، وفق ما نقله موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وقدّرت الدراسة سعر الكهرباء المتجددة المستعملة في عملية التحليل الكهربائي عند 75 يورو لكل ميغاواط/ساعة من الرياح البحرية، و80 يورو لكل ميغاواط/ساعة من الرياح البرية والطاقة الشمسية.

وأوضحت أن المطورين يحصلون على إمدادات الكهرباء عبر اتفاقيات شراء؛ ما يُشير إلى أنه مع زيادة حصة الطاقة المتجددة في الشبكة فقد تتراجع أسعار الكهرباء، وبالتبعية تنخفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

موقف الشركات

قالت شركة يونيبر الألمانية إنها اضطرت إلى تأخير إنتاج أول 100 ميغاواط من مشروع ماسفلاكت (H2 Massvlakte)؛ بسبب الرسوم المرتفعة التي تتكبدها لصالح الشبكة.

ولم تطرح دراسة تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر حلولًا لتجاوز معضلة رسوم الشبكة، موضحة أنه حتى إذا حظيت المشروعات بإعفاء نسبته 50% من هذه الرسوم، فلن ينعكس ذلك بقوة على أسعار الهيدروجين المنتج سوى بنحو 1 يورو/كيلوغرام.

وذكرت الدراسة أن خيارات خفض التكلفة "محدودة"، إذ قدرت سعر 9.16 يورو/كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر حدًا أدنى من مشروع قدرته 200 ميغاواط يتمتع بإعفاء من رسوم الشبكة ويستغرق بناؤه عامًا واحدًا فقط.

ويأتي هذا التقدير مرتفعًا عن نطاق التسعير الذي حدده الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي (Total Energies) الفرنسية، باتريك بويانييه، عند 8 يورو/كيلوغرام لمشروع يستهدف 500 ألف طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق