رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر للطاقة توقع اتفاقية غاز مسال ضخمة لمدة 27 عامًا

الطاقة

تواصل قطر للطاقة تسويق حصة الزيادة المتوقعة من توسعة حقل الشمال، في خطوة من شأنها أن تضع الدوحة في صدارة الدول المصدرة للغاز المسال بفارق عن كبار المنافسين الآخرين، أميركا وأستراليا.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقعت عملاقة الطاقة القطرية اتفاقيتيْن مع مؤسسة سي بي سي تايوان (CPC Corporation Taiwan) لتصدير الغاز المسال على المدى الطويل إلى سي بي سي، والشراكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

ووقع الجانبان اتفاقية لبيع الغاز المسال وشرائه تُسلم بموجبها 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى سي بي سي على مدى 27 عامًا.

وكانت قطر للطاقة قد نجحت خلال المدة الماضية في تسويق 25 مليون طن من الغاز المسال وبيعها من خلال عقود مستقبلية طويلة الأجل، ضمن خطّتها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

من مراسم توقيع الصفقة
من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من قطر للطاقة (5 يونيو 2024)

حقل الشمال

وقّعت قطر للطاقة مع الشركة التايوانية اتفاقية بيع وشراء حصص تحول بموجبها قطر حصة تبلغ 5% من ما يعادل خط إنتاج مكافئ واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة 8 ملايين طن سنويًا إلى سي بي سي.

وسيجعل الاتفاق من "سي بي سي" شريكًا جديدًا في المشروع دون أن يؤثر ذلك في حصص الشركاء الآخرين فيه.

وقع الاتفاقيتين كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريده الكعبي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سي بي سي تايوان شون-تشين لي، في حفل أقيم بالمقر الرئيس لقطر للطاقة في الدوحة، بحضور عدد من كبار مسؤولي الشركتين.

ورحّب الوزير الكعبي بمؤسسة سي بي سي شريكًا قيّمًا في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، قائلًا: "نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع سي بي سي، التي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم".

وعبّر الكعبي عن شكره وامتنانه لفرق العمل من سي بي سي وقطر للطاقة على جهودهم الكبيرة التي بذلوها للتوصل إلى هاتين الاتفاقيتين.

من مراسم توقيع الصفقة
من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من قطر للطاقة (5 يونيو 2024)

تجارة الغاز المسال

من جهته، قال شونتشين لي: "لعبت قطر للطاقة، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الغاز المسال، دورًا مهمًا في تلبية احتياجات سوق الغاز المحلية في تايوان على مدى العقود الماضية".

وأضاف: "لا شك أن الحصة التي حصلت عليها شركة سي بي سي في مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال الجديدة ستعزز العلاقة التعاونية بين شركتينا".

يُذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضًا مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز المسال من 77 مليون طن سنويًا حاليًا إلى 142 مليون طن سنويًا في عام 2030.

من جانبه، قال خبير صناعة الغاز في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إنه بموجب الاتفاق الجديد يرتفع حصيله ما بِيع من توسعه حقل الشمال (القطاع الشرقي والجنوبي ) إلى 29 مليون طن سنويًا، بحصة تقترب من 60% من اجمالي حجم التوسعة المقدر بـ49 مليون طن سنويًا (دون احتساب المرحلة المخطط تنفيذها في القطاع الغربي).

ومن شأن توسعة حقل الشمال أن ترسّخ مكانة شركة قطر للطاقة بصفتها أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ يتضمّن المشروع 8 خطوط للغاز المسال من شأنها زيادة قدرة قطر على إسالة الغاز من 77 مليون طن سنويًا إلى 142 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق