أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت لشهر أغسطس فوق 78 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 5 يونيو/حزيران (2024)، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر التي لحقت بها في الجلسات السابقة.

وأظهرت بيانات أميركية انخفاض فرص العمل في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان، الأمر الذي قد يساعد الاحتياطي الفيدرالي في مكافحة التضخم وتعزيز الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة.

كما ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 1.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 31 مايو/أيار 2024، ليصل الإجمالي إلى 455.9 مليون برميل، على عكس توقعات المراقبين، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء.

واتفق تحالف أوبك+، خلال اجتماعه الأحد الماضي، على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط البالغة 5.86 مليون برميل يوميًا، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي حتى عام 2025، لكنه ترك مجالًا لإلغاء التخفيضات الطوعية من 8 أعضاء تدريجيًا، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 4 يونيو/حزيران على تراجع بأكثر من 1%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.14%، لتصل إلى 78.41 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 1.1%، لتصل إلى 74.07 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد أنهيا جلسة أمس الثلاثاء على خسائر بنسبة 1.2% و1.3% على التوالي عند أدنى مستوياتهما منذ أوائل فبراير/شباط.

مصفاة نفط في فرنسا
مصفاة نفط في فرنسا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في شركة بي في إم أويل، تاماس فارغا: "بيانات الوظائف الأميركية تشير إلى سوق عمل أكثر ليونة، ما يدعم خفض الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة في سبتمبر/أيلول".

من جانبه، قال المحلل في بنك يو بي إس السويسري (UBS)، جيوفاني ستونوفو، الذي لا يزال متفائلاً بشأن التوقعات بأن نمو إمدادات النفط سيتخلف عن نمو الطلب خلال الأشهر المقبلة: "هناك حاجة إلى تجدد عمليات سحب المخزونات لدفع أسعار النفط إلى الارتفاع".

انخفضت أسعار النفط خلال اليومين الماضيين في أعقاب أنباء عن خطط تحالف أوبك+ لزيادة الإمدادات بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول، على الرغم من المؤشرات الأخيرة تميل إلى ضعف نمو الطلب.

وقالت رئيسة أبحاث السلع الأساسية في آر بي سي (RBC)، هيليما كروفت: "ما يزال خام برنت تحت الضغط مع استمرار بعض أركان السوق في النظر إلى الجدول الزمني المقترح لتقليص التخفيضات الطوعية الذي اقترحته أوبك بوصفه التزامًا ملزمًا بزيادة 500 ألف برميل يوميًا في الربع الرابع من عام 2024، بغض النظر عن توقعات النفط الأساسية أو المعنويات التي تأتي في نهاية الصيف".

ومع ذلك، قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن أوبك+ سيوقف مؤقتًا تفكيك التخفيضات أو يعكسها إذا لم يكن الطلب قويًا بما يكفي لاستيعاب المزيد من البراميل.

وأشارت كروفت إلى أن "القصد كان دائمًا هو إبطاء عودة البراميل وعدم دفع السوق إلى حالة من الفوضى مع زيادة العرض".

وتراقب الأسواق بيانات الأسبوع الماضي عن المخزونات، لأنها تعكس استهلاك الوقود في فترة عطلة يوم الذكرى، وهي بداية ما يُسمى موسم القيادة في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق