نفطأخبار النفطرئيسية

قطر للطاقة توقع صفقة لتزويد اليابان بالنافثا لمدة 10 سنوات

تواصل شركة قطر للطاقة دورها بصفتها موردًا رئيسًا للنافثا، مستفيدة من الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الدوحة لتأمين احتياجات عملائها من مختلف أنواع الوقود.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت عملاقة الطاقة القطرية اتفاقية طويلة الأمد لتزويد شركة إيديميتسو كوسان اليابانية بما يصل مجموعه إلى 6 ملايين طن من النافثا تُوَرَّد إلى اليابان على مدى 10 أعوام، بدءًا من يوليو/تموز 2024.

وعادة ما تُستخلص النافثا من النفط أو الغاز أو الفحم أو المخلّفات النباتية المتحللة، ولكن أغلبها ينتج حاليًا من النفط والغاز بطرق الفصل أو التكرير أو التقطير، وهي مادة سائلة خفيفة متطايرة -تتبخر بسرعة- وسريعة الاشتعال.

وتُستعمل النافثا في صناعة وقود السيارات والطائرات، ولقيم في صناعة البتروكيماويات، والمزج مع النفط الثقيل لتسهيل انسيابه ونقله في الأنابيب والسفن، ووقودًا لأشياء صغيرة مثل قداحات السجائر والمواقد الصغيرة التي تُستعمل في السفر والمخيمات.

شراكة إستراتيجية

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي: "نحن سعيدون بتعزيز ما يقرب من 50 عامًا من الشراكة مع إيديميتسو، الشركة اليابانية الرائدة في مجال التكرير والبتروكيماويات".

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي

وأضاف: "هذه الاتفاقية المهمة ستحقق فوائد كبيرة للجانبين، وأودّ أن أشكر فرق العمل من إيديميتسو وقطر للطاقة على جهودهم الكبيرة التي أثمرت توقيع هذه الاتفاقية المهمة".

وتأسست شركة إيديميتسو كوسان المحدودة عام 1911، وهي واحدة من أكبر شركات الطاقة والموارد في اليابان. وتنتج الشركة الطاقة والموارد والمواد الحيوية للصناعة وأنماط الحياة الحديثة من خلال 64 مكتبًا في عشرين دولة ومنطقة حول العالم.

ثاني صفقة

تأتي الصفقة الجديدة بعد نحو 9 أشهر من توقيع قطر للطاقة اتفاقًا مع ماروبيني اليابانية، وهي شركة عالمية رائدة ومتكاملة في مجال التجارة والاستثمار، لتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا من النافثا، بدءًا من أكتوبر/تشرين الثاني 2023، ولمدة عشر سنوات.

وتستند الاتفاقية إلى العلاقة الناجحة وطويلة الأمد التي يتمتع بها الطرفان، وتأتي استكمالًا لاتفاقية وُقِّعَت عام 2018 لبيع النافثا، لمدة 5 سنوات انتهت في سبتمبر/أيلول 2023.

وتعدّ مؤسسة ماروبيني أكبر كيان تجاري بتروكيماوي في آسيا، وتلقّت إمدادات مستمرة ومستقرة من مختلف أنواع النافثا من قطر منذ عام 1986، وهو ما مكّن هذه المؤسسة من خدمة مجموعة متنوعة من المستهلكين النهائيين في اليابان، وبشكل موثوق.

وتعدّ اليابان واحدة من أكبر الدول المستوردة للنافثا بنحو 400 ألف برميل يوميًا، حسب بيانات كبلر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق