التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

قيمة تجارة الطاقة بين كندا وأميركا تنخفض 20% في 2023

وصلت إلى 152 مليار دولار

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

انخفضت قيمة تجارة الطاقة بين أميركا وكندا بشكل ملحوظ خلال العام الماضي (2023)، مع هبوط الأسعار مقارنة بعام 2022، الذي شهد تداعيات كبيرة للحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى الرغم من ثبات حجم الطاقة المتداولة بين البلدين خلال العام الماضي، فإن قيمة تجارة النفط والغاز والكهرباء انخفضت بنسبة 20% -عند تعديلها وفقًا للتضخم- إلى 152 مليار دولار، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وبلغت قيمة واردات أميركا من كندا نحو 125 مليار دولار في عام 2023، وهي أعلى بكثير من قيمة الصادرات الأميركية إلى كندا البالغة 27 مليار دولار.

وتُحسب قيمة تجارة الطاقة من خلال الجمع بين قيمة واردات وصادرات الطاقة بين البلدين، إذ تؤدي كل من أسعار السلع وأحجامها دورًا حاسمًا.

تجارة النفط الخام

في عام 2023، استوردت أميركا 3.9 مليون برميل يوميًا من النفط الخام من كندا، بزيادة 2% عن عام 2022، وفق تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويرجع هذا الحجم الكبير من الواردات جزئيًا إلى مكانة كندا بصفتها موردًا رئيسًا للنفط الخام إلى أميركا، إذ استحوذت على 60% من إجمالي الواردات الأميركية من الخام عام 2023.

ومع ذلك، انخفضت قيمة واردات أميركا من النفط الخام من كندا بنسبة 18% في عام 2023 إلى 93 مليار دولار -تمثّل أكثر من 60% من قيمة تجارة الطاقة بين البلدين-، ويرجع ذلك إلى انخفاض متوسط أسعار الخام.

وانخفض متوسط سعر خام برنت إلى 82 دولارًا للبرميل في عام 2023، مقارنة مع 101 دولار للبرميل في عام 2022، ما أسهم في انخفاض قيمة الواردات.

في المقابل، كانت صادرات أميركا من النفط الخام إلى كندا صغيرة نسبيًا، إذ بلغ متوسطها 339 ألف برميل يوميًا في عام 2023، بزيادة طفيفة عن عام 2022.

وانخفضت قيمة صادرات النفط الخام الأميركية إلى كندا بنسبة 15% في عام 2023 إلى 10 مليارات دولار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتتكون صادرات الخام الأميركية إلى كندا في المقام الأول من درجات النفط الخام منخفض الكثافة ومنخفض الكبريت، التي تُشحن إلى شرق كندا، ولا تمثّل سوى 8% فقط من إجمالي أحجام صادرات النفط الخام الأميركية، التي وصلت إلى مستوى قياسي عام 2023.

من ناحية أخرى، تأتي غالبية واردات أميركا من كندا بشكل نفط خام عالي الكبريت المستخرج من الرمال النفطية في غرب كندا، ويُشحن معظمها إلى المصافي في مناطق الغرب الأوسط وساحل الخليج الأميركي.

مصفاة تكرير أميركية
مصفاة تكرير أميركية - الصورة من San Antonio Express-News‏

تجارة المنتجات النفطية بين كندا وأميركا

شهدت تجارة المنتجات النفطية بين أميركا وكندا تحولًا كبيرًا في عام 2023، إذ انخفض حجم المنتجات النفطية المتداولة بين البلدين بنسبة 6% تقريبًا، في حين انخفضت قيمة التجارة بنحو 19%.

كان هذا الانخفاض مدفوعًا إلى حدّ كبير بزيادة إمدادات بنزين السيارات المحلية في كندا، ما قلّل من الطلب على الواردات من أميركا.

وفي عام 2023، استوردت أميركا 549 ألف برميل يوميًا من المنتجات النفطية الكندية، بانخفاض بنسبة 3% عن عام 2022.

وأدى الجمع بين هبوط أسعار الوقود وانخفاض الكميات إلى انخفاض كبير في قيمة واردات المنتجات النفطية الأميركية من كندا بنسبة 18%، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الوقت نفسه، بلغ متوسط صادرات المنتجات النفطية الأميركية إلى كندا 460 ألف برميل يوميًا، بانخفاض 10% عن عام 2022، ما أدى إلى تراجع قيمتها بنسبة 20% عام 2023.

تجارة الغاز الطبيعي

هبطت قيمة تجارة الغاز الطبيعي بشكل كبير في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حدّ كبير إلى انخفاض الأسعار لأقلّ مستوياتها منذ عدّة سنوات.

وعلى الرغم من أن متوسط واردات الغاز الطبيعي الأميركية من كندا بلغ 8 مليارات قدم مكعبة يوميًا خلال 2023، بانخفاض 3% عن عام 2022، فإن قيمة هذه الواردات قد تضررت بشكل أكبر، إذ انخفضت بنسبة 36%.

ناقلة غاز طبيعي
ناقلة غاز طبيعي – الصورة من CNN

في المقابل، شهد حجم صادرات أميركا الغاز الطبيعي إلى كندا زيادة بنسبة 7%، إذ بلغ متوسطها 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال 2023، ومع ذلك، انخفضت قيمتها بنسبة 50% تقريبًا، لتبلغ ملياري دولار.

وفي سياق متصل، تُعدّ الكهرباء بين أميركا وكندا جانبًا مهمًا من جوانب تجارة الطاقة بينهما، على الرغم من كونها مكونًا صغيرًا مقارنة بالنفط والغاز.

وفي عام 2023، بلغت قيمة تجارة الكهرباء المتداولة بين البلدين 5 مليارات دولار، وتتكون غالبية هذه التجارة من الكهرباء المُصدّرة من كندا إلى أميركا.

ورغم انخفاض قيمة الكهرباء التي استوردتها أميركا من كندا بنسبة 19% مقارنةً بعام 2022، لكنها ما تزال تمثّل 74% من إجمالي الكهرباء المتداولة بين البلدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق