تقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في العالم.. تلبي احتياجات دولة لمدة عام

الطاقة

دخلت أكبر محطة طاقة شمسية في العالم حيز التشغيل رسميًا اليوم الإثنين 3 يونيو/حزيران (2024)، في خطوة من شأنها أن تدعم الجهود العالمية لخفض الانبعاثات والتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة صينية مملوكة للدولة ربط أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بشبكة الكهرباء في شمال غرب منطقة شينجيانغ.

وأدخلت شركة باور كونستركشن كورب أوف تشاينا (Power Construction Corp of China) أكبر محطة طاقة شمسية في العالم بقدرة 5 غيغاواط على مساحة 200 ألف فدان بمنطقة صحراوية في العاصمة أورومتشي حيز الخدمة رسميًا.

وستولّد المحطة نحو 6.09 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما قد يكون كافيًا لتزويد دولة مثل بابوا غينيا الجديدة بالكهرباء لمدة عام.

أكبر محطات الطاقة الشمسية

وفقًا لمرصد الطاقة الشمسية غلوبال إنرجي مونيتور، كانت أكبر محطتين للطاقة الشمسية قيد التشغيل في السابق أيضًا في غرب الصين.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين - أرشيفية

وفي القائمة إلى جانب أكبر محطة طاقة شمسية في العالم التي دخلت حيز التشغيل اليوم الإثنين، هناك مشروع الطاقة الشمسية الصحراوية نينغشيا تنجيلي التابع لمجموعة لونغيوان للطاقة، ومجمع الطاقة الشمسية غولمود ووتوميرين التابع لشركة لوفا تشينغهاي نيو إنرجي، وكلاهما بقدرة 3 غيغاواط.

وتحولت منطقة شينجيانغ ذات الكثافة السكانية المنخفضة، والغنية بموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى مركز لقواعد الطاقة المتجددة الضخمة التي ترسل الكثير من الكهرباء عبر مسافات طويلة إلى الساحل الشرقي المكتظّ بالسكان في الصين، حسبما ذكرت رويترز.

الطاقة المتجددة في الصين

أعلنت بكين عددًا من السياسات الجديدة التي تُعزز من إمكانات الطاقة المتجددة في الصين، ويشمل ذلك تسريع وتيرة تركيبات تخزين البطاريات، وزيادة قدرات بناء خطوط الكهرباء لاستيعاب نقل الكهرباء الفائضة من الطاقة المتجددة في الصين.

وشهد عام 2023 زيادة في تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنسبة 152% في الصين، التي من المتوقع أن تستمر في إضافة متوسط سنوي يُقدَّر بـ252 غيغاواط/تيار مستمر خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق تقرير صادر عن "وود ماكنزي".

وتشمل السياسات الصينية الجديدة رفع سعة تخزين البطاريات إلى 40 غيغاواط بحلول عام 2025، مقارنة بالمستهدفات السابقة البالغة 30 غيغاواط.

وتخدم السياسات الجديدة أهداف الصين الحالية المتمثلة في خفض استهلاك الطاقة على مستوى البلاد وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% و3.9% على التوالي في عام 2024.

وجددت الخطة تأكيد المستهدفات الوطنية التي تتضمن أن تُشكّل مصادر الطاقة النظيفة في الصين نحو 20% من إجمالي استعمالات الطاقة في البلاد بحلول عام 2025، ارتفاعًا من مستهدفات العام الجاري البالغة نحو 18.9%، وهي إشارة إلى زيادة معدلات إسهام الطاقة المتجددة في الصين بمزيج الطاقة.

وتعمل شركة باور تشينا في أكثر من 102 دولة، وتبلغ إيراداتها نحو 60.2 مليار دولار، وهي شركة عالمية رائدة في قطاع البناء، وشركة رائدة بنطاق البنية التحتية العالمية في مجال الطاقة والمياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. سهله الدنيا . اقل شي قطع النت بس في السعوديه .
    صناعة السيارات طبلون ٨٠ أو ٩٠ . ياخذونها الناس.
    هو قصده يدخل الألواح في محطة رافع الجهد الضخمه نهاراََ فقط . موفقين
    نتمنى لنا ولكم الخير. ايشي يطلع منه طيب .

  2. ممكن سطر واحد من هذي الأالواح . بيدور محرك بدون نفط أو مغناطيس برافع الجهد . أو قصده مباشره من الشمس يعني تحويل الطبيعه لطاقه .

  3. نقول للعالم المعلق السي جمال شكراً على المعلومة التي تقول فيها أن البطارية ملوثة والوقود الأحفوري غير ملوث ؟؟؟؟ !!!! من أين لك هذا العلم الغزير يا بني ؟؟؟؟
    اعلم أن الوقود الباطني ملوث بدخانه الذي يتصاعد للجو ويبقى فيه إلى يوم يدمر الكرة الأرضية وبقية الكواكب ! أما الطاقة الشمسية فإنها أنظف وقود أما ما قلته عن ألياف البطاريات فإنها ليست ملوثة أبداً ، وهي طويلة العمر لسنوات عديدة ، وهي مسترجعة يمكن رسكلتها لعشرات بل لمئات السنين دون ترك أي تلوث بضر البيئة !

  4. لا أظن أننا تستطيع يوميا الاستغناء عن الوقود الاحفوري، و سنجني على أنفسنا مرة أخرى عواقب النفايات الاكثر سمومية للبطاريات و الياف الكربون غير قابلة للتحلل.....مهزلة إنسانية أخرى بقيادة الغرب الجشع و اتباع الشرق العاجز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق