أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركات

طرح أرامكو الثانوي يجمع 12 مليار دولار في أول يوم (تحديث)

الطاقة

نجح طرح أرامكو الثانوي (ما يزيد على 1.5 مليار سهم، تمثل نحو 0.62%) في جمع 12 مليار دولار خلال اليوم الأول، الأحد 2 يونيو/حزيران (2024)، حسب وكالة بلومبرغ.

وبحسب بيان سابق، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن الطرح العام الثانوي لنحو 1.545 مليار سهم من الأسهم المصدرة للشركة سيستمر حتى الخميس المقبل.

وتزامنًا مع ذلك، انخفض سعر سهم أرامكو في إغلاق اليوم الأحد بنحو 1.72% إلى 28.50 ريالًا سعوديًا (7.50 دولارًا).

ويبلغ عدد أسهم الطرح التي ستخصص لفئة الأفراد (ابتداءً من غد الإثنين) نحو 154.5 مليون سهم، بنسبة 10% من الأسهم المطروحة، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، حال كفاية الطلب من جانب المكتتبين الأفراد.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت، في بيان، يوم الخميس 30 مايو/أيار، أنه "لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف، الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (خيار التخصيص الإضافي)".

وبموجب هذا الخيار، يجوز لمدير الاستقرار السعري أن يشتري من الحكومة أسهمًا لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

نطاق سعر سهم أرامكو

مِن المتوقع أن يصبح النطاق السعري للأسهم محور عمليات طرح أرامكو الثانوي، بين 26.7 ريالًا سعوديًا (7.12 دولارًا) و29.0 ريالًا (7.3 دولارًا) للسهم الواحد، وفق ما جاء في بيان للشركة، نشرته سوق "تداول" السعودية.

سوق تداول السعودية
سوق تداول السعودية - الصورة من "واس"

وتملك حكومة المملكة، وصندوق الاستثمارات العامة، النسبة الكبرى من أسهم شركة أرامكو، التي بلغت نسبة الأسهم المطروحة منها، حتى 1 يونيو/حزيران الجاري، نحو 1.5%، والتي طُرِحَت في عام 2019، وجمعت حينها نحو 29.4 مليار دولار، وهو أكبر طرح عام أولي في التاريخ.

ومن المقرر أن تستمر عملية بناء سجل الأوامر في طرح أرامكو الثانوي، من اليوم الأحد 2 يونيو/حزيران 2024 حتى يوم الخميس 6 يونيو/حزيران، في حين ستبدأ مرحلة اكتتاب شريحة الأفراد من يوم 3 إلى 5 من الشهر نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت شركة أرامكو السعودية أنها ستصدر إعلانًا في حال حدوث أي تغيير أو تحديث لأحكام الطرح وشروطه، بما فيها عدد أسهم الطرح، إلا أنها أكدت، في الوقت نفسه، أنه من غير الوارد تعديل عدد أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد.

ووفق اتفاقية إدارة سجل الاكتتاب واتفاقية التنسيق؛ فإن الحكومة والشركة محظورتان من بيع الأسهم أو إصدار أسهم جديدة في الشركة، لمدة 6 أشهر من تاريخ استكمال الطرح، الذي يُتوقع أن يكون يوم 11 يونيو/حزيران، إلا باستثناءات محددة، أو في حالة تنازل المنسقين الدوليين عن الشرط.

إدارة عمليات الاكتتاب العام

أعلنت عملاقة الطاقة السعودية أنها عيّنت شركتي "إم. كلاين آند كامباني" (M. Klein and Company) و"موليس آند كومباني يو كيه إل إل بي" (Moelis & Company UK LLP)، مستشارَيْن ماليَيْن مستقلَيْن لإدارة طرح أرامكو الثانوي الجديد.

وعيّنت الشركة السعودية "سيتي جروب" (Citigroup Saudi Arabia) و"جولدمان ساكس" العربية السعودية (Goldman Sachs Saudi Arabia)، و"إتش إس بي سي" (HSBC Saudi Arabia)، و"جي بي مورغان" (J.P. Morgan Saudi Arabia)، و"ميريل لينش" (Merrill Lynch Kingdom of Saudi Arabia) و"مورغان ستانلي" (Morgan Stanley Saudi Arabia)، و"الأهلي المالية" (SNB Capital Company)؛ منسقين دوليين ومديري سجل اكتتاب للطرح.

سهم أرامكو

كما عينت شركة الراجحي المالية، وشركة الرياض المالية، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال، مديري سجل الاكتتاب المحليين لطرح أرامكو الثانوي، (ويشار إليهم مجتمعين مع المنسقين الدوليين بـ"مديري سجل الاكتتاب"، وفق بيان أصدرته الشركة.

يُشار إلى أن شركة أرامكو السعودية ستعلن سعر الطرح النهائي يوم الجمعة 7 يونيو/حزيران 2024، وفي اليوم نفسه ستعلن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد، وفق ما طالعته اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يكون الموعد النهائي لإتمام تنفيذ الصفقات المتفاوض عليها في طرح أرامكو الثانوي، قبل الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (06:00 بتوقيت غرينتش) يوم الأحد 9 يونيو/حزيران، وهو نفسه الموعد النهائي لإيداع الأسهم في المحافظ الاستثمارية للمكتتبين الأفراد.

وحددت شركة أرامكو السعودية آخر موعد لإعادة فائض مبالغ الاكتتاب -أو حسبما ينطبق كامل مبالغ الاكتتاب إن وُجد- للمكتتبين الأفراد يوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران، في حين سيُعلَن استكمال الطرح وإجمالي قيمته النهائية في اليوم نفسه، وإعلان مدة الاستقرار السعري من يوم الأحد 9 يونيو/حزيران حتى 9 يوليو/تموز المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق