أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحالف أوبك+ يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025

دينا قدري

قرر تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل (2025)، استمرارًا لسياسته الرامية إلى الحفاظ على التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية.

وأشار التحالف -في بيانه الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى تمديد مدّة التقييم من قبل المصادر الـ3 المستقلة حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2025، لاستعمالها دليلًا إرشاديًا لمستويات الإنتاج المرجعية لعام 2026.

وشهد اليوم الأحد (2 يونيو/حزيران 2024) سلسلة من الاجتماعات المتوالية، إذ عُقد مؤتمر أوبك في بداية اليوم، أعقبه اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+، ثم اجتماع تحالف أوبك+ الـ37.

كما عقدت الدول الـ8 الأعضاء في تحالف أوبك+، التي تنفّذ تخفيضات طوعية لإنتاج النفط، اجتماعًا منفصلًا في الرياض، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

تخفيضات تحالف أوبك+

كان من المقرر أن تُعقد اجتماعات أوبك بمقر منظمة أوبك في فيينا يوم السبت (1 يونيو/حزيران 2024)، قبل أن يُجري المسؤولون تعديلًا ليُعقَد عبر تقنية الاتصال المرئي يوم الأحد (2 يونيو/حزيران 2024).

كما وُجِّهت الدعوة إلى عدد من وزراء أوبك+ لحضور الاجتماع من الرياض، وتتعلق هذه الدعوة بالدول التي تُجري تخفيضات طوعية في الإمدادات.

ونفّذ تحالف أوبك+ سلسلة من التخفيضات العميقة في إنتاج النفط منذ أواخر عام 2022، وسط ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة، ومخاوف بشأن الطلب وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

ويخفض أعضاء أوبك+ حاليًا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميًا، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل التخفيضات مليوني برميل يوميًا من أعضاء أوبك+ تستمر حتى نهاية عام 2024، و1.66 مليون برميل يوميًا من قبل 9 دول أعضاء تنتهي -أيضًا- بحلول نهاية العام الجاري (2024)، و2.2 مليون برميل يوميًا من التخفيضات الطوعية لبعض الدول تنتهي في أواخر يونيو/حزيران 2024.

وتضم التخفيضات الطوعية الأخيرة 8 دول، وهي السعودية وروسيا والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عمان والعراق وقازاخستان.

مقر اجتماع الـ8 دول في تحالف أوبك+ التي تنفذ تخفيضات طوعية
مقرّ اجتماع الـ8 دول في تحالف أوبك+ التي تنفّذ تخفيضات طوعية - الصورة من وكالة بلومبرغ

وإلى جانب تخفيضات الإنتاج، ناقش تحالف أوبك+ أرقام الطاقة الإنتاجية للأعضاء، وهي قضية مثيرة للجدل تاريخيًا؛ إذ تساعد هذه التقديرات أوبك+ على تحديد أرقام الإنتاج الأساسية التي تُجرى من خلالها التخفيضات.

توقعات اجتماع أوبك+

كانت شركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الأميركية (Energy Outlook Advisors) قد كشفت قبل اجتماع تحالف أوبك+ أنها لا تتوقع أيّ مفاجآت.

وأوضحت -في تقرير حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أن الاستمرارية تُعدّ مهمة لاستقرار السوق في هذا الوقت، وهو ما يستلزم عدم تغيير إنتاج أوبك+ من جهة، وتمديد التخفيضات الطوعية من جهة أخرى.

وأشارت إلى أنه من المرجّح أن يمدد تحالف أوبك+ تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025، سواء في هذا الاجتماع أو في الاجتماع المقبل.

وشددت "إنرجي أوتلوك" -في تقريرها- على أن هذه الإجراءات سيكون لها تأثير محدود في سوق النفط، لكنها ستزيد من الوضوح وتعزز الاستقرار وتقلل من التقلبات.

وبصرف النظر عن التمديد، سيكون هناك تركيز على الامتثال، وكيف ستعوّض الدول التي أنتجت أكثر من حصصها المقررة.

وكتبت الشركة الأميركية في تقريرها: "قدّم العراق وقازاخستان بالفعل خططهما منذ نحو أسبوعين.. والآن، حان دور روسيا".

إنتاج تحالف أوبك+ في أبريل

انخفض إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام بنحو 246 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2024، ليسجل 41.020 مليون برميل يوميًا، مقابل 41.266 مليونًا.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها أوبك إجمالي إنتاج التحالف بتقاريرها الشهرية، تحت مسمى "ميثاق التعاون المشترك".

كما انخفض إنتاج أوبك النفطي (12 دولة) بنحو 48 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 26.575 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم، بحسب التقرير الشهري الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم التحسّن الواضح في التزام دول تحالف أوبك+ بتنفيذ التخفيضات الطوعية الإضافية خلال شهر أبريل/نيسان 2024، فإن بعض الدول الـ8 -التي تنفذ تخفيضات طوعية- ما تزال مخالفةً لتعهداتها.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حجم إنتاج النفط في بعض دول تحالف أوبك+ خلال أبريل/نيسان، مقارنةً بالمستهدف:

إنتاج النفط في تحالف أوبك+

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق