التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في إيطاليا تواجه تحديات كبيرة.. ما القصة؟

نوار صبح

أصدر الائتلاف اليميني الحاكم في إيطاليا، خلال شهر مايو/أيار (2024)، قوانين تحد من تركيب ألواح الطاقة الشمسية على الأراضي الزراعية، في خطوة أثارت انتقادات؛ لأنها قد تقوّض أهداف روما المتعلقة بإزالة الكربون.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)؛ فإن القوانين الجديدة، وهي جزء من حزمة أوسع من التدابير لحماية الزراعة ومصايد الأسماك، تضمّنت فرض حظر على تركيب الألواح الشمسية في المناطق المصنفة على أنها زراعية.

ودعت جماعات الضغط الزراعية في إيطاليا، المؤيدون الرئيسون لحكومة رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني اليمينية، إلى فرض قيود على ألواح الطاقة الشمسية، قائلة إنها لا تتوافق مع الزراعة.

على صعيد آخر، قال باحثون في مجال الطاقة بجامعة ميلانو بوليتكنيك الإيطالية، في تقريرهم بشأن الطاقة المتجددة، إن القطاع واجه تحديات في تحديد المناطق المناسبة لمنشآت الطاقة النظيفة وتأخير تشريع الدعم الأخضر.

وذكر التقرير أنه ستُرَكَّب 1-1.5 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية و400-500 ميغاواط من محطات طاقة الرياح سنويًا في المدة 2025-2026، وهو أقل بكثير من 7 غيغاواط من الطاقة الشمسية و2 غيغاواط من الرياح اللازمة سنويًا لتحقيق أهداف 2030.

وأوضح الباحثون أن التباطؤ بدأ هذا العام، وأشاروا إلى "ركود" أعمال التركيب.

الطاقة الشمسية في إيطاليا وأهداف 2030

أعلنت إيطاليا، العام الماضي، خططًا للوصول إلى 131 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، أي أكثر من ضعف أسطول الطاقة الخضراء الحالي في البلاد، حسب موقع مونتيل نيوز (Montel News)، الشركة الرائدة في مجال توفير المعلومات لأسواق الطاقة الأوروبية.

وأشار تقرير أعدّه باحثون في مجال الطاقة بجامعة ميلانو بوليتكنيك الإيطالية إلى أنه إذا استمرت المشكلات الحالية؛ فإن إيطاليا لن تصل إلا إلى نحو 70 غيغاواط من إجمالي الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح بحلول عام 2030، حسب وكالة رويترز.

وعلى الرغم من تحقيق رقم قياسي بلغ 5.7 غيغاواط في منشآت الطاقة المتجددة العام الماضي، ارتفاعًا من 1.3 غيغاواط في عام 2021 و3 غيغاواط في عام 2022؛ فإن "معدل التركيب الحالي لا يزال أقل من تحقيق أهداف إزالة الكربون لعام 2030".

الألواح الشمسية في جمعية الطاقة المتجددة بجامعة ميلانو بوليتكنيك الإيطالية
الألواح الشمسية في جمعية الطاقة المتجددة بجامعة ميلانو بوليتكنيك الإيطالية – الصورة من رويترز

دفعة تنظيمية

أوضح تقرير الباحثين في مجال الطاقة بجامعة ميلانو بوليتكنيك الإيطالية، أنه يجب تحسين اللوائح التنظيمية لتحقيق الأهداف؛ حيث ظل مرسوم تعيين المناطق المناسبة لإنشاء المحطات ومرسوم تقديم حوافز وطنية جديدة لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة "إف إي آر إكس" FER X متوقفين بسبب استمرار المفاوضات.

وقال الباحثون إن تعرفات المزادات، التي حُدِّدَت مبدئيًا عند 70 يورو (75.81 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة عاقت التنمية الخضراء؛ حيث لم تُرفَع لمواكبة التضخم حتى وقت قريب.

وأظهر التقرير أن التكلفة المستوية للكهرباء تُعد مرتفعة للغاية مقارنة بالتعرفات، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ التكلفة المستوية للكهرباء 65-80 يورو (70.39-86.64 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة لمحطات الطاقة الشمسية على نطاق المحطات و65-80 يورو (70.39-86.64 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة لمزارع الرياح المعادلة، حسب موقع مونتيل نيوز (Montel News).

وهذا يعني أن تعرفات المزاد، التي رُفِعَت مؤخرًا إلى 77.6 يورو (84.04 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، لم تكن جذابة، وأثارت مخاوف انخفاض المشاركة في مزادات الطاقة الخضراء المقبلة.

سعر الكهرباء بالجملة في إيطاليا

بلغ متوسط سعر الكهرباء بالجملة في إيطاليا 86.77 يورو لكل ميغاواط/ساعة في أبريل/نيسان 2024، وهو انخفاض يزيد على 35% على أساس سنوي.

وشهدت السنوات الماضية ارتفاع أسعار الكهرباء في إيطاليا، نتيجة لعدد من العوامل التي أثرت في جزء كبير من أوروبا، حسب منصة ستاتيستا (Statista) الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين.

وشملت تلك العوامل زيادة الطلب على التدفئة بسبب فصول الشتاء الباردة، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم، وانخفاض توليد الكهرباء من طاقة الرياح، ونقص إمدادات الغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، والحرارة الشديدة خلال أشهر صيف 2022. ومنذ عام 2023، بدأت أسعار الكهرباء في الانخفاض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق