رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

كونوكو فيليبس تستحوذ على ماراثون أويل مقابل 22.5 مليار دولار

أحمد أيوب

أبرمت شركة كونوكو فيليبس (ConocoPhillips) صفقة استحواذ نهائية على شركة ماراثون أويل الأميركية (Marathon Oil).

وتشمل الصفقة شراء جميع أسهم شركة ماراثون أويل بقيمة 22.5 مليار دولار، كما تتضمن 5.4 مليار دولار من صافي الديون، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وستُمكن الصفقة شركة كونوكو فيليبس، التي تعد واحدة من أكبر شركات إنتاج النفط والغاز في العالم، من الاستحواذ على محفظة من الأصول الضخمة التي تمتد من ولاية داكوتا الشمالية إلى ولاية تكساس.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الطاقة الأميركي شهد مؤخرًا مجموعة من الصفقات الضخمة التي أُعلنت خلال الأشهر الماضية؛ إذ تسعى شركات النفط الكبرى إلى الحصول على أفضل مصادر النفط الصخري في البلاد.

صفقة ضخمة

بموجب شروط صفقة استحواذ كونوكو فيليبس على شركة ماراثون أويل الأميركية، سيحصل المساهمون في الأخيرة على 0.2550 سهمًا من الأسهم العادية لشركة كونوكو فيليبس مقابل كل سهم من الأسهم العادية لشركة مارثون أويل، وفقًا لما نشره موقع إل إن جي برايم (LNGPrime)، في 30 مايو/أيار 2024.

وقالت كونوكو فيليبس، في بيان، إن هذا السعر يمثل علاوة بنسبة 14.7% على سعر إغلاق سهم ماراثون أويل في 28 مايو/أيار 2024.

وأغلقت أسهم ماراثون أويل مرتفعة بنسبة 8.4% في نيويورك، يوم الأربعاء 29 مايو/أيار 2024، في حين انخفضت أسهم كونوكو فيليبس بنسبة 3.1%، بحسب ما أوردته صحيفة فايننشال تايمز.

وستظل الصفقة خاضعة لموافقة المساهمين في شركة ماراثون أويل وإصدار الموافقات التنظيمية وشروط الإغلاق المعتادة، وتتوقع كونوكو فيليبس إتمام الصفقة في الربع الأخير من عام 2024.

لماذا هذه الصفقة الآن؟

تستهدف شركة كونوكو فيليبس من وراء هذه الصفقة توسيع نطاق أعمالها في حقول النفط الصخري الممتدة من ولاية تكساس حتى ولاية داكوتا الشمالية، في ظل موجة مكثفة للاستحواذات المُكثّفة في القطاع التي حرّكتها مستويات الطلب الواعدة على النفط والغاز، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وعلى صعيد صفقات الاستحواذ في قطاع الطاقة الأميركي، كانت شركتا إكسون موبيل (ExxonMobil) وشيفرون (Chevron) قد اتفقتا، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، على عمليتي استحواذ كبيرة، بقيمة 60 مليار دولار و53 مليار دولار.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، رايان لانس، إن هذه الصفقة ستُعمق من محفظة شركته الاستثمارية، وإنها تلائم الأوضاع المالية للشركة، ويتناسب مع إطارها المالي، وهو ما يُسهم في تحسين جودة إنتاج الشركة وانخفاض تكلفة المخزون.

وأشار "لانس" إلى أن الصفقة مهمة لشركة كونوكو فيليبس على مستوى تراكم الأرباح والتدفقات النقدية فضلًا عن المستقبل الواعد لشركة ماراثون أويل.

أحد الأصول التابعة لشركة ماراثون أويل الأميركية
أحد الأصول التابعة لشركة ماراثون أويل الأميركية - الصورة من فايننشال تايمز

وأشارت كونوكو فيليبس، في عرض تقديمي للإعلان عن الصفقة، إلى أن الاستحواذ يشمل نحو 2 مليون طن سنويًا من صافي الطاقة الإنتاجية لمرافق الغاز المسال في غينيا الاستوائية.

وتحوذ "ماراثون أويل" أصولًا في أحواض تشمل حقل نفط باكين في داكوتا الشمالية، وسكوب ستاك في أوكلاهوما، وإيغل فورد في تكساس، كما أنها لديها مشروعات غاز متكاملة في غينيا الاستوائية.

وستكون عملية الاستحواذ على ماراثون أويل هي أكبر صفقة لشركة كونوكو فيليبس الأميركية منذ استحواذها على شركة كونشو ريسورسز مقابل 10 مليارات دولار في عام 2021؛ إذ استفادت آنذاك من الحركة الانكماشية التي خلّفتها جائحة كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق