التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

شبكات توزيع الكهرباء في أوروبا تحتاج إلى استثمارات عاجلة.. وهذه خطورة تأجيلها (تقرير)

نوار صبح

تحتاج شبكات توزيع الكهرباء في أوروبا إلى استثمارات عاجلة لضمان الموثوقية وتوفير وظائف جديدة وتمكين كهربة وسائل النقل والتدفئة والقطاعات الصناعية ودمج مصادر الطاقة المتجددة ومواجهة التهديدات المناخية المتكررة.

وتحتاج أوروبا إلى تعزيز استثمارات شبكات التوزيع من متوسط 33 مليار يورو (35.79 مليار دولار) إلى 67 مليار يورو سنويًا بين عامي 2025 و2050، وفقًا لأحدث تقرير لرابطة يورإلكتريك Eurelectric بعنوان "شبكات سريعة التلبية"، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخلصت الدراسة، التي أُجريت بالتعاون مع شركة الخدمات المهنية العالمية إرنست آند يونغ EY، إلى أن الاستثمار الكبير في شبكات توزيع الكهرباء في أوروبا ضروري لاستيعاب التحولات المجتمعية المتوقعة نحو الكهربة والطاقة المتجددة.

ويتوقع مشهد الطاقة الأوروبي أن تمثّل الكهرباء 60% من الاستهلاك النهائي للطاقة بحلول عام 2050، وهي زيادة كبيرة عن النسبة الحالية البالغة 23%، حسبما وجد التقرير.

زيادة قدرة الطاقة المتجددة

توقّع التقرير الصادر عن رابطة الكهرباء التابعة للاتحاد الأوروبي "يورإلكتريك" زيادة بمقدار 6 أضعاف في قدرة الطاقة المتجددة في أوروبا بحلول عام 2050، مع توقُّع ربط 70% من توليد الكهرباء من هذه المصادر وتخزينها على مستوى التوزيع.

وزعمت الدراسة أن هذا الاستثمار الطموح بشبكات توزيع الكهرباء في أوروبا يعزز موثوقيتها وتوفير الطاقة، وسيساعد في توليد أكثر من مليوني وظيفة، حسبما نشره موقع "باور تكنولوجي" Power Technology، المعني بتقنيات قطاع الطاقة العالمي.

موقع بناء محطة الكهرباء الفرعية بالقرب من بلدة ويلستر في ألمانيا
موقع بناء محطة الكهرباء الفرعية بالقرب من بلدة ويلستر في ألمانيا – الصورة من بلومبرغ

في المقابل، قد يؤدي فشل تحقيق هدف الاستثمار بشبكات توزيع الكهرباء في أوروبا لتعريض ما يصل إلى 74% من الارتباطات المحتملة لتقنيات إزالة الكربون المهمة للخطر، مثل السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية ومصادر الطاقة المتجددة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إي.أوه إن" E.ON رئيس رابطة الكهرباء التابعة للاتحاد الأوروبي "يورإلكتريك" Eurelectric، ليونارد بيرنباوم: "من أجل التحول الناجح للطاقة، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى كميات هائلة من سعة الشبكة الإضافية، يجب مضاعفة حجم الاستثمار لمشغّلي أنظمة التوزيع".

وأضاف: "على الرغم من أن هذا سيتطلب زيادة كبيرة، فإن تكلفة عدم الاستثمار أعلى بكثير"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

الاستثمار المطلوب

قال الأمين العام لرابطة "يورإلكتريك"، كريستيان روبي، إن الاستثمار المطلوب لشبكات توزيع الكهرباء في أوروبا، البالغ 67 مليار يورو (72.52 مليار دولار)، يمكن تخفيضه بنسبة 18% إلى 55 مليار يورو (59.53 مليار دولار).

وربط روبي هذه الخطوة باتخاذ التدابير المناسبة، بما في ذلك الاستثمار الاستباقي والتميز في أداء الأصول والمرونة الصديقة للشبكة، وفق ما جاء بحديثه أمام قمة الطاقة 2024 في أثينا، يوم الأربعاء 22 مايو/أيار الجاري، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أبراج التوتر العالي في منطقة أفوين بفرنسا
أبراج التوتر العالي في منطقة أفوين بفرنسا – الصورة من بلومبرغ

وأوضح أن "التقنيات الجديدة مثل المحولات الذكية وتصنيف الخطوط الديناميكية والتوائم الرقمية يمكن أن تقلل التكاليف بصورة أكبر"، حسبما نشره موقع "باور تكنولوجي" Power Technology.

وأضاف روبي أن "توسيع شبكات توزيع الكهرباء في أوروبا لن يكون له تأثير كبير في أسعار التوزيع، وأن هذا لن يحدث إلّا إذا تحولت القارة إلى الكهربة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق