رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين تنضم للجيش الهندي

في إطار تعاون بين الجيش وشركة أويل إنديا

دينا قدري

يطلق الجيش الهندي تجارب لحافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، بالتعاون مع شركة إنديان أويل كوربوريشن ليمتد (IOCL)، في خطوة جديدة نحو تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي وتقليل التأثير البيئي.

ويأتي تعاون الجيش الهندي مع شركة النفط الهندية، لدمج حلول النقل الخضراء والمستدامة، ما يمثّل خطوة أخرى للجيش الهندي نحو التزامه بالابتكار والرعاية البيئية.

ووفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد جرى إضفاء الطابع الرسمي على التعاون من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين رئيس أركان الجيش الجنرال مانوج باندي، ورئيس شركة إنديان أويل شريكانت مادهاف فايديا.

وشهد الحدث -أيضًا- تسليم حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين إلى الجيش الهندي، ما يمثّل بداية شراكة تركز على تقنيات النقل المستدامة الرائدة.

تجربة خلايا وقود الهيدروجين

تركز الهند بصورة متزايدة على الهيدروجين بوصفه مصدرًا بديلًا للوقود لخفض انبعاثات الكربون، مع تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة.

وعلّقت وزارة الدفاع الهندية على تجربة حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، بأنها بمثابة "بداية شراكة متبادلة المنفعة بين الجيش الهندي وشركة إنديان أويل. وشددت مذكرة التفاهم على الالتزام بتعزيز الابتكار وتطوير حلول النقل المستدامة للمستقبل".

وتعمل الحافلة عن طريق تحويل غاز الهيدروجين إلى كهرباء، وتترك العملية بخار المياه بوصفه انبعاثها الوحيد، وبذلك تكون خالية من الانبعاثات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في منصة "إيكونوميك تايمز" (Economic Times).

وقالت وزارة الدفاع: "مع التركيز على الابتكار والمسؤولية البيئية، يمثّل مسعى حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بين الجيش الهندي وشركة إنديان أويل خطوة كبيرة، ويمهد الطريق لحلول نقل أنظف وأكثر خضرة".

ويُمكن لهذه الحافلة أن تستوعب 37 راكبًا، وهي قادرة على السفر لمسافة 250-300 كيلومترًا بخزان ممتلئ بـ30 كيلوغرامًا من وقود الهيدروجين.

في السابق، تعاون الجيش الهندي مع شركة الطاقة الحرارية الوطنية للطاقة المتجددة، في 21 مارس/آذار 2023، لإنشاء محطات توليد الكهرباء ذات الشبكة الصغيرة، التي تعتمد على الهيدروجين الأخضر على طول الحدود الشمالية.

ويجري تنفيذ مشروع تجريبي في تشوشول، إذ توفر شبكة صغيرة تعتمد على الهيدروجين الأخضر بقدرة 200 كيلوواط، توليد الكهرباء النظيفة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع للقوات المتمركزة في ظروف مناخية قاسية.

ويؤكد هذا المشروع في مجال تقنية وقود الهيدروجين التزامًا أوسع بدمج الحلول المبتكرة والصديقة للبيئة ضمن عمليات الجيش الهندي.

جانب من احتفالية تسليم حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين
جانب من احتفالية تسليم حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين - الصورة من منصة "إيكونوميك تايمز"

أول مصنع للهيدروجين الأخضر

في سياقٍ آخر، بدأ تشغيل أول مصنع للهيدروجين الأخضر التابع لشركة غايل الهندية (GAIL) المملوكة للدولة في فيجايبور بولاية ماديا براديش، ما يمثّل خطوة كبيرة لأكبر شركة لنقل الغاز الطبيعي وتوزيعه في البلاد في مجال الطاقة الجديدة والبديلة.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، سينتج المصنع نحو 4.3 طنًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، بنسبة نقاء تبلغ نحو 99.999% من حيث الحجم. ويستعمل المصنع الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية، لتقسيم المياه لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت شركة غايل، في بيان أصدرته، إن المصنع يتماشى مع مهمة الهيدروجين الأخضر الوطنية التي حددت هدفًا يتمثل في إنتاج 5 ملايين طن من الطاقة الإنتاجية السنوية للهيدروجين الأخضر للبلاد بحلول عام 2030.

وأضافت الشركة: "في البداية سيُستعمل الهيدروجين المنتج من هذه الوحدة بوصفه وقودًا إلى جانب الغاز الطبيعي للأغراض الخاصة في مختلف العمليات والمعدات الجاري تشغيلها في المصنع الحالي في فيجايبور".

كما قالت: "علاوة على ذلك، من المخطط توزيع هذا الهيدروجين لعملاء التجزئة في المناطق الجغرافية القريبة، ونقله عبر شلالات الضغط العالي"، بحسب ما نقلته منصة "إيكونوميك تايمز".

وبينما تمزج شركة "غايل" الهيدروجين مع الغاز الطبيعي على أساس تجريبي في شبكة توزيع الغاز لاختبار نجاحها، فإنها تهدف إلى تصعيد نسب المزج بعد الحصول على الموافقات اللازمة بناءً على نتائج الاختبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق