التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

أوابك: رقم قياسي جديد يحققه الغاز المسال.. والجزائر ثالث أكبر المصدرين إلى أوروبا

الطاقة

أصدرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار، تقريرها عن الربع الأول من عام 2024، الخاص بتطورات الغاز المسال والهيدروجين، الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين في المنظمة المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وقال أمين عام المنظمة المهندس جمال عيسى اللوغاني، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن التقرير يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الأمانة العامة للمتابعة عن كثب وبشكل دوري للمستجدات في السوق العالمية للغاز والهيدروجين، وبيان انعكاساتها على الدول العربية التي تحتلّ مكانة متقدمة على الخريطة العالمية للطاقة.

وبحسب تقرير أوابك، فإن أبرز التطورات والتغيرات التي شهدتها صناعة الغاز المسال خلال الربع الأول من 2024، تمثّلت بتحقيق رقم قياسي جديد فيما يخصّ صادرات الغاز المسال، التي بلغت 107.3 مليون طن، بمعدل نمو 4.3% على أساس سنوي، وهو معدل نمو مرتفع.

وحافظت الولايات المتحدة، بحسب تقرير أوابك، على صدارة دول العالم بحصّة سوقية بلغت 21.6% من الصادرات، تلتها أستراليا في المركز الثاني، ثم قطر في المركز الثالث، بحصّة 19.5% لكل منهما، بينما حلّت روسيا رابعًا بحصّة سوقية 8.1%.

ولفت المهندس جمال اللوغاني إلى أن صادرات الدول العربية من الغاز المسال خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 قد بلغت نحو 28.9 مليون طن، إذ استحوذت على حصة تبلغ 26.9% في السوق العالمية.

تطورات الغاز المسال عالميًا

يقول المهندس جمال اللوغاني، إن الطلب العالمي على الغاز المسال واصل النمو، مدعومًا بنمو الطلب الآسيوي، خاصة في الصين، إذ ارتفع إجمالي الواردات عالميًا خلال الربع الأول إلى 107.9 مليون طن، ليسجل بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا هو الأعلى في تاريخه، بمعدل نمو على أساس سنوي 3.2%.

وعلى مستوى الأسواق، أوضح أن إجمالي الواردات في السوق الآسيوية بلغ 72.9 مليون طن، بنسبة نمو مرتفعة بلغت 9%، بينما في السوق الأوروبية بلغ إجمالي واردات الغاز المسال نحو 30 مليون طن، مقابل 34.8 مليون طن خلال الربع المماثل من 2023.

وبحسب تقرير أوابك الذي أعدّه المهندس وائل حامد عبدالمعطي، فإن نحو 80% من إجمالي السوق الأوروبية خلال الربع الأول من العام جاء من 3 جهات، وهي أميركا بإجمالي 15.34 مليون طن بما يعادل 51.1%، لتحافظ على مكانتها بصفتها أكبر مصدر للغاز المسال إلى أوروبا، ثم روسيا بحصّة 17.4%، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة بحصّة 10%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال الجزائري

أمّا في أسواق منطقة الشرق الأوسط، فقد بلغت واردات المنطقة نحو 1.2 مليون طن، مقابل 0.7 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023.

وكانت جميع واردات المنطقة من نصيب دولة الكويت التي تعدّ السوق الأهم والأكبر في الشرق الأوسط، وذلك بعد تشغيل مرفأ الاستقبال البري في منطقة الزور في يوليو/تموز 2021، كما تعدّ دولة قطر المورّد الرئيس للكويت بحصّة 79%.

يشار إلى أن منظمة أوابك كانت قد توقعت في تقرير نشرته في فبراير/شباط الماضي 2024، أن تسجل صادرات الغاز المسال العربية طفرة خلال السنوات المقبلة بقيادة 4 دول.

وتوقعت المنظمة أن ‏الدول العربية ستسهم بشكل أكبر في تجارة الغاز المسال، بعد إتمام حزمة مشروعات الإسالة التي تُنَفَّذ حاليًا في الإمارات وقطر وسلطنة عمان وموريتانيا.

وقال أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، إن مشروعات الغاز المسال في هذه الدول ستزيد صادرات الغاز المسال العربية بنسبة 50%، لتسجل 203 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2027.

الغاز المسال

أسعار الغاز المسال

قال أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، إن الارتفاعات غير المسبوقة والتاريخية لأسعار الغاز المسال بعد الأزمة الروسية الأوكرانية في 2022، تبعها تراجع ملحوظ أواخر 2023، واستمر هذا التراجع خلال الربع الأول من 2024.

ولفت إلى أن السبب في ذلك هو ظروف الشتاء المعتدل في أوروبا وآسيا، بما أسهم في تخفيض الطلب على الغاز، إلى جانب تبدد المخاوف من إمكان حدوث عجز في الإمدادات خلال الشتاء، بفضل مخزونات الغاز المرتفعة في أوروبا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأوضح تقرير أوابك، الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين في المنظمة المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن متوسط أسعار الغاز في السوق الأوروبية شهد تراجعًا خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 50% على أساس سنوي، ليسجل 8.6 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي

وفي السوق الآسيوية، تراجعت الأسعار الفورية، حسب مؤشر اليابان-كوريا، (JKM)، خلال الربع الأول من عام 2024، مسجلة 9.4 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 18.1 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع المماثل من عام 2023.

أمّا في أميركا الشمالية، فقد واصلت أسعار الغاز -وفق مركز هنري في الولايات المتحدة- تراجعها خلال الربع الأول، لتسجل مستويات منخفضة للغاية، إذ بلغ المتوسط نحو 2.13 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 2.65 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع المماثل من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق