سياراتتقارير السياراترئيسية

خطر كبير.. السيارات ذاتية القيادة تصطدم بأجسام واضحة للعيان (تقرير)

أسماء السعداوي

وسّعت الجهات الرسمية نطاق التحقيق في أداء السيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة وايمو الأميركية (Waymo)، بعد رصد حوادث ومخالفات جديدة منذ فتح التحقيق في 13 مايو/أيّار (2024).

وتُجري الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA) تقييمًا لأداء 444 سيارة وايمو، بعد ورود 22 تقريرًا يُفيد بأن سيارات الأجرة من إنتاج وايمو تُظهر سلوك قيادة ربما يخالف قوانين السلامة المرورية أو سلوكيات أخرى غير متوقعة وتسببها في 17 حادثة تصادم.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اكتشفت الإدارة 9 حوادث جديدة تُثير المخاوف بشأن أداء السيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة وايمو المملوكة لشركة ألفابت (Alphabet) المالكة لشركة غوغل.

يأتي ذلك بعد تحقيق الإدارة نفسها في حوادث أخرى لسيارات تستعمل برمجيات شركة كروز التابعة لجنرال موتورز (General Motors)، وزوكس التابعة لأمازون (Amazon)، وتيسلا (Tesla)، وفورد موتور (Ford Motor).

سيارات وايمو

تقول إدارة السلامة الأميركية، إن الحوادث قيد التحقيق في أداء سيارات وايمو ذاتية القيادة تضمنت تصادمات مع أشياء واضحة للعيان يُتوقع أن يتجنبها السائق الماهر، بالإضافة إلى حوادث مع أشياء ثابتة وشبه ثابتة مثل البوابات والمركبات المتوقفة.

كما رصدت حالات كان فيها نظام القيادة الذاتي "مخالفًا لأدوات وقواعد السلامة المرورية"، وأيضًا وقع عدد من تلك الحوادث قرب مستعملي الطريق الآخرين ومن بينهم المشاة، والقيادة في حارات مرورية معاكسة لحركة السيارات القادمة والقريبة والدخول في مواقع للبناء.

سيارة وايمو ذاتية القيادة
سيارة وايمو ذاتية القيادة- الصورة من موقع الشركة الرسمي

يشمل التحقيق تقييم أداء نظام القيادة الذاتية من الجيل الخامس التابع لشركة وايمو في الحوادث محل التحقيق أو في سيناريوهات مماثلة، والتقييم الوثيق لأي أوجه تشابه بين تلك الحوادث.

كما ستقيّم الإدارة أداء وايمو "في الرصد والاستجابة لأدوات مراقبة الحركة المرورية، وتجنب الاصطدام بالأشياء والمركبات الثابتة وشبه الثابتة"، وفق ما جاء في تقرير لوكالة رويترز.

وبدورها، طلب محققو الإدارة التابعة لوزارة النقل الأميركية من وايمو الإجابة عن سلسلة من الأسئلة بحلول 11 يونيو/حزيران المقبل (2024)، وتقديم مقاطع مصورة للحوادث محل التحقيق.

كانت وايمو قد قالت في مطلع شهر مايو/أيّار الجاري إنها "فخورة" بالأداء وسجل السلامة على مدى عشرات الملايين من الأميال التي قطعتها سياراتها ذاتية القيادة.

في المقابل، كانت إدارة السلامة قلقة من احتمالات أن تتسبب سيارات وايمو ذاتية القيادة التابعة التي تُظهر مثل تلك السلوكيات غير المتوقعة في زيادة حوادث التصادم وتدمير الممتلكات ووقوع إصابات.

يُعد التحقيق هو المرحلة الأولى قبل أن تبدأ الإدارة المرورية المطالبة باستدعاء السيارات ذاتية القيادة، إذا اعتقدت أنها تفرض خطرًا غير معقول على السلامة.

واستدعت وايمو في فبراير/شباط (2024) 444 سيارة ذاتية القيادة بعد حادثتَي تصادم في ولاية أريزونا، وبررت الحادثتَيْن بـ"خطأ في البرمجيات كان قد أدى إلى توقع غير دقيق للحركة".

التحقيق مع أمازون وجنرال موتورز

فتحت إدارة السلامة المرورية على الطرق السريعة في 13 مايو/أيّار (2024) تحقيقًا في أداء 500 من السيارات العاملة بتقنية القيادة الذاتية من إنتاج شركة زوكس، بسبب الاستعمال غير المتوقع للمكابح، ما أدى إلى حادثتَي تصادم خلفيتين أسفرتا عن إصابة مستقلي دراجات نارية.

وقعت الحادثتان في ظروف الإضاءة النهارية وضمن حدود التصميم التشغيلي لنظام زوكس للقيادة الذاتية، كما أكد التحقيق المبدئي أن السيارتين كانتا تشغلان نظام القيادة الذاتية في اللحظات السابقة للحادثتَين.

وسيقيّم التحقيق أداء برنامج زوكس خاصة فيما يتعلق بالاصطدام والسلوك في التقاطعات قرب مستعملي الطريق المعرضين للخطر وفي سيناريوهات التصادم الخلفية المشابهة.

سيارة كروز ذاتية القيادة
سيارة كروز ذاتية القيادة - الصورة من صحيفة الغارديان البريطانية

كما فتحت الإدارة تحقيقًا في 17 أكتوبر/تشرين الأول (2023) في سيارات وحدة مركبات القيادة الذاتية كروز التابعة لجنرال موتورز، لمعرفة ما إذا كانت تتخذ ما يكفي من الإجراءات الاحترازية لحماية المشاة.

جاء ذلك بعد تلقي إدارة السلامة المرورية تقريرَيْن عن وقوع حادثتَيْن أصيبت فيهما مشاة، وحادثتَيْن أخريين رصدتهما عبر المواقع الإلكترونية.

وقالت الإدارة، إن التقارير تشير إلى أن سيارات كروز "تتعدى على المشاة الموجودين على الطرق أو الداخلين إليها وفي التقاطعات وبالقرب من الممر المخصص للمركبات الأخرى، وهو ما يزيد من مخاطر الاصطدام بالمشاة، ما ينتج عنه إصابات شديدة أو الوفاة".

وفي حادثة وقعت في 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023) في ولاية سان فرانسيسكو، صدم سائق أحد المشاة وهرب وألقى به في ممر سيارات مجاور، لكن سيارة أجرة كروز لم تتمكن من التوقف في الوقت الصحيح وحاصرت المصاب لمدة من الوقت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق