التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الكويت من الغاز يتراجع 320 مليون متر مكعب في الربع الأول 2024

على أساس سنوي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي، خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، بمقدار 320 مليون متر مكعب، على أساس سنوي، والذي تزامن مع انخفاض استهلاك البلاد من ذلك الوقود في توليد الكهرباء والتدفئة.

وتوضّح بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن)، أن إنتاج الغاز في الكويت انخفض إلى 4.51 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 4.83 مليار متر مكعب في الربع نفسه من العام الماضي.

كما تراجع إنتاج الكويت من الغاز بمقدار 240 مليون متر مكعب، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي الذي سجّل فيه 4.75 مليار متر مكعب.

وفي السياق ذاته، انخفض استهلاك الكويت من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة خلال المدة المرصودة إلى 1.02 مليار متر مكعب، مقابل 1.26 مليار متر مكعب في الربع نفسه من عام 2023.

متوسط إنتاج الكويت من الغاز في الربع الأول

تراجع متوسط إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليار متر مكعب خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.61 مليار متر مكعب في الربع نفسه من العام الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، انخفض إنتاج البلاد من الغاز بصورة طفيفة إلى 1.53 مليار متر مكعب، مقابل 1.59 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وواصل تراجعه للشهر الثاني على التوالي في فبراير/شباط إلى 1.45 مليار متر مكعب، مقابل 1.51 مليار متر مكعب في الشهر المقابل من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفع إنتاج الكويت من الغاز خلال مارس/آذار الماضي إلى 1.53 مليار متر مكعب، في حين يعد متراجعًا مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، والبالغ فيه 1.72 مليار متر مكعب، بحسب أرقام صادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج الكويت من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى مارس/آذار 2024:

إنتاج الكويت من الغاز شهريًا

أهم مستورد للغاز في الشرق الأوسط

يشار إلى أن إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الكويت قفز، خلال العام الماضي، إلى 18.94 مليار متر مكعب، مقابل 16.818 مليار متر مكعب في 2022.

ومع ذلك تلجأ البلاد إلى الاستيراد لتوفير جزء من احتياجاتها؛ إذ تعد الكويت هي السوق الكبرى والأهم لواردات منطقة الشرق الأوسط من الغاز المسال، بدعم من تشغيل مرفأ الاستقبال البري في منطقة الزور بطاقة 22 مليون طن سنويًا.

وتظهر أرقام حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات الشحن كبلر (Kpler)، أن واردات الكويت من الغاز المسال المنقولة بحرًا ارتفعت إلى 1.12 مليون طن (1.52 مليار متر مكعب) خلال الربع الأول من 2024، مقابل 0.58 مليون طن (0.788 مليار متر مكعب) في الربع المقارن من العام الماضي (2023).

*مليون طن = 1.36 مليار متر مكعب

ويوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الكويت من الغاز المسال منذ الربع الأول من العام الماضي حتى الربع المقارن من 2024:

واردات الكويت من الفاز المسال خلال الربع الأول من 2024

وجاءت معظم واردات الكويت من الغاز المسال، خلال الربع الأول الماضي، من دولة قطر بكمية بلغت 0.94 مليون طن، وتلتها نيجيريا بحجم وصل إلى 0.12 مليون طن.

وفي العام الماضي، سجّلت واردات الكويت من الغاز المسال نحو 6.7 مليون طن، وفقًا لبيانات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق