سياراتأخبار السياراترئيسية

تيسلا تخفض إنتاج طراز "واي" في شنغهاي.. ماذا يحدث خلف الكواليس؟

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تلقى تيسلا منافسة شديدة من قبل نظيراتها في الصين على رأسها "بي واي دي"
  • تخلت تيسلا عن هدفها المتمثّل في تسليم 20 مليون سيارة سنويًا بحلول 2030
  • تراجعت حصة تيسلا في سوق السيارات الكهربائية والهجينة الشاملة في الصين إلى 6.8% خلال الأشهر الـ4 الأولى من 2024
  • تراهن الشركة على الطفرة المتحققة في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو جديد في الإيرادات

أعلنت عملاقة صناعة السيارات الأميركية تيسلا (Tesla) خفضًا في إنتاجيتها من سيارة طراز واي (Model Y) الأفضل مبيعًا في الصين، في إطار مساعيها الرامية لمواكبة الطلب الضعيف على منتجاتها في ثاني أكبر الاقتصادات العالمية.

ويأتي قرار الشركة في إطار تقليص إنتاجها، بوجه عام، من السيارات الكهربائية في الصين مع تباطؤ نمو مبيعاتها هناك والمنافسة الشرسة التي تلقاها من شركات رائدة، على رأسها بي واي دي (BYD).

وفي شهر مارس/آذار (2024) أصدرت تيسلا توجيهات لموظفيها في مصنعها الكائن في شنغهاي بتقليص الإنتاج عبر العمل 5 أيام في الأسبوع بدلًا من 6 أيام ونصف اليوم.

ويأتي هبوط مبيعات الشركة الأميركية في الصين رغم تجاوز مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة 37% في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط (2024).

خفض الإنتاج

خفضت تيسلا إنتاج سيارتها من طراز "واي" الكهربائية بنسبة مئوية مكونة من رقمين في شنغهاي منذ مارس/آذار (2024)، وفق ما أظهرته بيانات الصناعة، ونشرته وكالة رويترز.

وتستهدف الخطوة مواجهة الطلب الضعيف على طراز "واي" في الصين، ثاني أكبر سوق لمنتجات تيسلا، التي تُباع فيها غالبية السيارات المُنتَجة في مصنع شنغهاي.

كما تشهد الصين حرب أسعار شرسة بين مصنعي السيارات الكهربائية وسط تباطؤ عجلة الاقتصاد العالمي.

ويخطط مصنع شنغهاي التابع لشركة السيارات الكهربائية الأميركية، الذي يُعد بمثابة أكبر مركز عالمي لتصنيع سيارات تيسلا، لخفض إنتاجيته من طراز "واي" بنسبة 20% على الأقل خلال المدة من شهر مارس/آذار (2024) إلى شهر يونيو/حزيران (2024)، بحسب رويترز.

ووفق أحدث البيانات الصادرة عن جمعية مصنعي السيارات الصينية (China Association of Automobile Manufacturers) المشار إليها اختصارًا بـ"سي إيه إيه إم" (CAAM)، استقر إنتاج طراز "واي" في الصين عند 49 ألفًا و498 وحدة في شهر مارس/آذار (2024)، و36 ألفًا و610 وحدات في أبريل/نيسان (2024)، بتراجع نسبته 17.7% و33% على الترتيب، مقارنةً بعام سابق.

سيارة تيسلا طراز 3
سيارة تيسلا طراز 3 - الصورة من موقع الشركة

وفي المجمل لامس إنتاج تيسلا من طرازي "واي" و"3" (Model 3) في الصين 287 ألفًا و359 وحدة خلال الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024، تراجعًا بنسبة 5% من المدة نفسها من العام الماضي (2023)، بحسب بيانات "سي إيه إيه إم".

ولم يتضح -بعد- إذا كان سُيمَدد خفض إنتاج طراز "واي" إلى النصف الثاني من عام 2024، أو إذا كانت مصانع تيسلا في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا ستتبنّى -كذلك- تخفيضات مماثلة في الإنتاج، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات الأجرة الآلية

تخلت تيسلا عن هدفها المتمثّل في تسليم 20 مليون سيارة سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وفق ما ورد في أحدث تقرير لها نُشر في 23 مايو/أيار (2024)، في علامة أخرى على أن الشركة تبتعد عن السيارات الكهربائية مع تحول التركيز إلى سيارات الأجرة الآلية.

وسيارات الأجرة الآلية هي سيارات ذاتية القيادة يمكن الاستعانة بها عبر استعمال تطبيق على الهاتف الذكي.

وتراهن الشركة على الطفرة المتحققة في مجال الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو جديد في الإيرادات.

تحديات.. ولكن

رغم خفض الإنتاجية والتسريحات التي أقدمت عليها تيسلا في فرق المبيعات وخدمات الشحن في الصين، ما تزال الشركة تستهدف بيع ما يتراوح بين 600 ألف و700 ألف سيارة في الصين خلال 2024، من بين مليوني سيارة كهربائية تخطط لبيعها عالميًا، دون تغيير من مستوياتها المستهدفة في بداية عام (2024)، بحسب رويترز.

وفي أبريل/نيسان (2024) خفّضت الشركة أسعار طراز "واي" في الصين إلى أدنى مستوياتها منذ إطلاق الطراز للمرة الأولى في البلاد منذ عام 2021، في حين تطرح خطة تمويل دون فائدة لمشتري سيارة "3" لتعزيز المبيعات.

وتراجعت حصة تيسلا في سوق السيارات الكهربائية والهجينة الشاملة في الصين إلى 6.8% خلال الأشهر الـ4 الأولى من هذا العام من 7.8% في عام 2023 بأكمله، عندما لامست مبيعاتها 603 آلاف و664 وحدة في البلاد، وفق أرقام جمعية سيارات الركاب الصينية، ورصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن رائدة صناعة السيارات الكهربائية الصينية بي واي دي قد قادت هذا القطاع في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم بحصة بلغت نسبتها 34.3% خلال الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024، تراجعًا من 35% لعام 2023 بأكمله.

سيارة بي واي دي
سيارة بي واي دي - الصورة من موقع الشركة

تيسلا تخسر

في عام 2023 فقدت تيسلا المملوكة لقطب الأعمال الأميركي إيلون ماسك سباق المبيعات العالمي، للمرة الأولى في تاريخها، أمام منافستها الصينية "بي واي دي".

ولامست مبيعات "بي واي دي" 3.01 مليون سيارة (كهربائية وتقليدية)، في عام 2023، من بينها 526 ألفًا و409 وحدات خلال الربع الرابع، وفق أرقام اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال المدة ذاتها باعت "تيسلا" مليونًا و845 ألفًا و985 سيارة، منها 484 ألفًا و507 وحدات خلال الأشهر الـ3 الأخيرة من العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق