رئيسيةتقارير النفطنفط

نمو الطلب على النفط في 2024 يفوق التوقعات (تقرير)

دينا قدري

أصبح من المرجح أن يتباطأ نمو الطلب على النفط بعد التعافي من جائحة فيروس كورونا، لكنه سيظل أعلى من معدلات النمو على المدى الطويل، وفق تقرير حديث حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه (مقرّها واشنطن).

وأوضح التقرير أن هناك عدم تطابق بين معنويات السوق تجاه النفط وما تشير إليه بيانات تتبع جانب الطلب، كما هو الحال في السنوات الأخيرة.

واحتفظ التقرير بتوقعات إيجابية متواضعة لأسعار النفط الخام خلال الأشهر المقبلة، مدعومة بالطلب الصحي، والجهود التي تبذلها دول تحالف أوبك+ للحفاظ على توازن سوق النفط.

توقعات الطلب على النفط

يستمر الحذر بين المشاركين في السوق بصورة عامة، إذ تضيف أسعار الفائدة المرتفعة لمدّة أطول مخاطر حول وجهة نظر الهبوط الناعم (تباطؤ دوري في النمو الاقتصادي بهدف تجنب الركود) في الولايات المتحدة، التي تُترجم إلى مخاوف بشأن ضعف نمو الطلب على النفط.

ورغم ذلك، تشير بيانات حركة النقل في الوقت الفعلي إلى أن نمو الطلب على النفط ما يزال صحيًا على نطاق واسع، وفق ما جاء في التقرير الصادر عن بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس".

وقال محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو: "من المهم أن نلاحظ أن السنوات القليلة الماضية شهدت نموًا قويًا في الطلب على النفط، نتيجةً لانتعاش حركة النقل بعد جائحة فيروس كورونا".

وأوضح ستانوفو -الذي أعدّ التقرير-: "لذلك، من المرجح أن يعود نمو الطلب على النفط إلى مستوياته الطبيعية".

وتابع: "مع ذلك، فإننا نقدّر نمو الطلب على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا لعام 2024، وهو أعلى من معدل النمو السنوي طويل الأجل البالغ 1.2 مليون برميل يوميًا، إذ تدعم أحدث البيانات رؤية نمو أقوى".

مخزونات النفط

أشار تقرير بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" إلى المخاوف في السوق بشأن الزيادة الأخيرة في مخزونات النفط.

وجاء في التقرير: "كان من الممكن أن يكون الشتاء أكثر اعتدالًا في أجزاء من نصف الكرة الشمالي، وارتفاع صادرات النفط الخام من قبل بعض دول منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك في مارس/آذار، له دور في هذه الزيادة".

إذ تقف صادرات أوبك الخام حتى 19 مايو/أيار 2024، عند أدنى مستوى لها منذ أغسطس/آب 2023، وقد تتغيّر بيانات التصدير في الأسابيع المقبلة، لكن الالتزام باتفاق تحالف أوبك+ لخفض الإنتاج يظل مهمًا.

محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو
محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري، جيوفاني ستانوفو

وأعلنت روسيا -مؤخرًا- أنها ستعوّض بخفض أكبر بعد فائض إنتاجها المتواضع في أبريل/نيسان المنصرم، إذ انخفض الإنتاج بمقدار 154 ألف برميل يوميًا، ليسجل 9.292 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إنتاج روسيا من النفط خلال أبريل/نيسان يزيد بنحو 192 ألف برميل عن المستهدف (9.1 مليون برميل يوميًا)، بموجب اتفاق أوبك+.

وتوقع بنك "يو بي إس" -أيضًا- أن تمدد الدول الـ8 الأعضاء في تحالف أوبك+، التي لديها تخفيضات طوعية في الإنتاج، لمدّة 3 أشهر على الأقل.

وقال محلل السلع لدى البنك السويسري جيوفاني ستانوفو: "مع استمرارنا في رؤية سوق النفط تعاني نقص المعروض، فإننا نستهدف ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارًا للبرميل خلال الأشهر المقبلة".

ارتفاع أسعار النفط

في سياقٍ متصل، ارتفعت أسعار النفط بنحو 1% خلال تعاملات اليوم الخميس (23 مايو/أيار 2024)، بما يعوض جزءًا من الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الثلاث الماضية.

وبحلول الساعة 12:23 مساءً بتوقيت غرينتش (03:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 82.60 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 78.21 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسواق النفط قد استهلت تعاملاتها الصباحية على تراجع، بعد أن كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مناقشات بشأن مزيد من التشديد لأسعار الفائدة، حال ظل التضخم ثابتًا، ما قد يلحق الضرر بالطلب على النفط.

كما صعدت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 17 مايو/أيار 2024، ليصل الإجمالي إلى 458.8 مليون برميل، وفق التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تقديرات 3 وكالات

رصدت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) انخفاضًا في تقديرات الطلب العالمي على النفط في 2024، من جانب وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، في حين حافظت منظمة أوبك على توقعاتها الإيجابية.

وخفّضت وكالة الطاقة الدولية توقعات نمو الطلب على النفط خلال عام 2024 بمقدار 140 ألف برميل يوميًا، إلى 1.06 مليون برميل يوميًا، بسبب انكماش الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

بينما رفعت وكالة الطاقة توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2025 إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقارنةً بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا في توقعاتها السابقة.

من جانبها، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية نمو الطلب على النفط بمقدار 0.92 مليون برميل يوميًا خلال 2024، بانخفاض طفيف عن التقدير السابق البالغ 0.95 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب العالمي على النفط قد يصل إلى 102.84 مليون برميل يوميًا في 2024، مقارنةً بنحو 102.91 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما رفعت إدارة معلومات الطاقة تقديرات نمو الطلب لعام 2025 إلى 1.42 مليون برميل يوميًا، ما يزيد على التقديرات السابقة التي قدّرت النمو بنحو 1.35 مليون برميل يوميًا.

على الجانب الآخر، أبقت منظمة أوبك على توقعات نمو الاقتصاد العالمي في عامي 2024 و2025 عند 2.8% و2.9% على التوالي، دون تغيير عن تقديرات النمو الصادرة في التقرير الشهري السابق.

وبالتالي، ستظل توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 عند 2.25 مليون برميل يوميًا، كما سيظل الإجمالي المتوقع عند مستوى قياسي يبلغ 104.46 مليون برميل يوميًا.

وستظل تقديرات نمو الطلب على النفط في عام 2025 عند 1.85 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 106.31 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب العالمي على النفط والمعروض في 2024:

توقعات الطلب على النفط في 3 مؤسسات مايو 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق