شركاتأخبار النفطأسهمأسهم وشركاترئيسيةنفط

الإمارات تطرح 5.5% من أدنوك للحفر في اكتتاب جديد

تستهدف الإمارات إجراء طرح تكميلي على حصة جديدة من أسهم أدنوك للحفر، في خطوة من شأنها تنويع مصادر الدخل، لتوفير تمويل لمشروعات النفط والغاز في إطار خطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل بحلول 2027.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، المساهم الأكبر في شركة أدنوك للحفر بحصة 84%، عزمها طرح 5.5% إضافية من رأس المال المصدر والمعلق لشركة الحفر من خلال طرح أوامر الاكتتاب.

يتضمن الطرح الجديد لأدنوك للحفر طرح ما يقرب من 880 مليون سهم عادي، وسيكون مفتوحًا لبعض المستثمرين المؤسسيين المؤهلين فقط، وليس لعامة الناس.

وكان أدنوك قد طرحت 7.5% من شركة أدنوك للحفر في اكتتاب عام خلال سبتمبر/أيلول (2021) جمع 34 مليار دولار، إذ تلقّى تغطية بـ31 مرة.

طرح أدنوك للحفر

ستبدأ مدة بناء سجل الأوامر لطرح أدنوك للحفر على الفور، ومن المتوقع أن تنتهي في 23 مايو/أيار 2024، مع مراعاة التسريع، وسيُحَدَّد العدد النهائي للأسهم التي ستُطرَح وسعر الطرح عند انتهاء عملية بناء سجل الأوامر، إذ من المتوقع إعلان الشروط النهائية بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وسيكون الطرح الجديد مفتوحًا فقط للمستثمرين المحترفين وفقًا لتعريف هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، ولن يكون متاحًا للجمهور أو أيّ ولاية قضائية أخرى.

منصة حفر برية تابعة لشركة أدنوك
منصة حفر برية تابعة لشركة أدنوك- أرشيفية

ومن المتوقع أيضًا أن يوفر التعويم الحر المرتفع طريقًا نحو الإدراج في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة، الذي قد يتمّ خلال المراجعة الفصلية المقبلة، بشرط استيفاء شركة أدنوك للحفر لجميع معايير الإدراج ذات الصلة.

ومن شأن إدراج شركة إم إس سي آي لشركة أدنوك للحفر أن يسهم في تنويع قاعدة مستثمري الشركة وتوسيع نطاق الوعي بعروض القيمة الفريدة التي تقدّمها الشركة بشكل كبير.

وتعمل المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة، وبنك أبوظبي الأول، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وجي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي، منسّقين عالميين ومديري دفاتر مشتركين للطرح.

تأمين السيولة

سيتألف الطرح من الأسهم التي تملكها أدنوك، كما سيسمح للشركة ببيع حصة إضافية في أدنوك للحفر لتعزيز السيولة والتداول في أسهم أدنوك العادية وتنويع قاعدة المساهمين.

وستخضع الأسهم في شركة أدنوك للحفر التي تملكها أدنوك والتي لم تُبَعْ في الطرح لمدة حظر 6 أشهر من تاريخ التسوية.

يشكّل أسطول أدنوك للحفر الأداة الأساسية لشركة بترول أبوظبي الوطنية في خطتها لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وتخطط شركة أدنوك للحفر لتوسعة أسطول حفاراتها إلى 142 حفارة خلال العام الجاري، وتحقيق النمو في قطاع أعمال خدمات حقول النفط في الإمارات، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفّذتها أدنوك أكثر من 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار)، محققة طلبًا إجماليًا بلغ 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار)، مما يعزز دور أدنوك المحوري في ترسيخ مكانة الدولة بصفتها وجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

ويعكس الطلب القوي على اكتتابات أدنوك جاذبية أصول عملاقة النفط الإماراتية ومكانة أبوظبي بصفتها وجهة استثمارية مفضلة للمستثمرين العالميين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق