رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 21 دولارًا وتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2024، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا هو الأعلى في تاريخها.

إذ عزز تباطؤ اتجاه التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد ينفّذ أول خفض لأسعار الفائدة قريبًا.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 مايو/أيار، على ارتفاع 32 دولارًا، معوضةً الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجّل المعدن النفيس، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب أسبوعية بنسبة 0.44% أو ما يعادل 10.5 دولارًا، بعد أن عززت بيانات التضخم الأميركية التوقعات بخفّض أسعار الفائدة هذا العام.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.9%، أو ما يعادل 21.1 دولارًا، لتصل إلى 2438.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.87%، لتصل إلى 2436.67 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.13% إلى 32.16 دولارًا للأوقية، مسجلةً أعلى مستوى في 11 عامًا، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.85% عند 1054.47 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.79%، ليسجل 1030.13 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.12%، ليصل إلى مستوى 104.57 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم (Capital.com) كايل رودا: "إن المحرك الرئيس للذهب هو ضعف الدولار الأميركي، وتتعزز المعنويات على أساس أنه من المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قريبًا"، حسبما ذكرت رويترز.

وظل مؤشر الدولار ضعيفًا؛ ما يجعل المعدن الأصفر المسعّر بالعملة الأميركية أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي علامات على تباطؤ التضخم ويتوقع المتداولون فرصة بنسبة 65% لخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة بحلول سبتمبر/أيلول.

تعرف السبائك بأنها تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

سيكون محضر اجتماع السياسة الأخير لبنك الاحتياطي الفيدرالي، المقرر عقده يوم الأربعاء، إلى جانب تعليقات عدد كبير من المتحدثين باسم الاحتياطي الفيدرالي على رادار المستثمرين لهذا الأسبوع.

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "تسللت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي مرتفع قبل افتتاح السوق في الصين، اليوم الإثنين، ومع ذلك، بما أن ضعف الدولار لم يؤكد هذه الخطوة، يبدو أنها تلقّت رياحًا خلفية من ارتفاع العقود الآجلة للمعادن في البورصات الصينية.

أعلنت الصين، أكبر مستهلك للسبائك وأغلبية المعادن الصناعية، خطوات "تاريخية" يوم الجمعة لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات الذي تضرر من الأزمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق