أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مصادر: الأردن يستأنف استيراد النفط من العراق

خاص - الطاقة

من المقرر استئناف صادرات النفط العراقي إلى الأردن، وذلك بعد إعلان المملكة توقّفها قبل أيام، بعد أن توصلت بغداد وعمان إلى اتفاق جديد، ما يعدّ استكمالًا للاتفاق القديم الذي انتهى العمل به في 4 مايو/أيار الجاري.

وكشفت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن عمان توصلت إلى اتفاق جديد مع بغداد، ستحصل بموجبه على إمداداتها من النفط الخام مجددًا خلال شهر مايو/أيار الجاري (2024).

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق الجديد بين الأردن والعراق يقضي بتوريد الكميات نفسها، بمعدل 15 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وذلك لمدة عام حتى مايو/أيار (2025)، في حين تجري المفاوضات حاليًا بهدف الوصول إلى اتفاق لزيادة حجم الشحنات في وقت لاحق.

وكان الأردن قد أعلن في 12 مايو/أيار الجاري أن شحنات النفط العراقي، البالغة 15 ألف برميل يوميًا، قد توقفت، بعدما انتهى العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بتجهيز النفط الخام بين البلدين، والتي كان البلَدان قد وقّعاها في الشهر نفسه من العام الماضي (2023).

النفط العراقي إلى الأردن

جاءت تصريحات المصادر لتؤيّد ما سبق أن قالته مديرة النفط والغاز الطبيعي في وزارة الطاقة الأردنية المهندسة إيمان عواد، بشأن مخاطبة وزارة النفط في العراق، للموافقة على تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بتجهيز شحنات النفط الخام.

إلّا أن المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تشير إلى أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين البلدين مدّته عام كامل، وليس 3 أشهر، وهي المدة التي سبق أن أعلنتها المسؤولة في وزارة الطاقة الأردنية.

النفط العراقي إلى الأردن

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة قد بدأت مخاطبة السلطات العراقية لتجديد الاتفاق الموقع بينهما، من تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم السابقة في 4 مايو/أيار 2024، بهدف استمرار الحصول على الكميات التعاقدية، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

ومن المنتظر إعلان إتمام إجراءات توقيع مذكرات التفاهم الجديدة رسميًا، وذلك لبدء الحصول على الكميات التعاقدية، بينما تواصل وزارة الطاقة الأردنية مساعيها للتوصل إلى اتفاق مع بغداد لزيادة كميات النفط العراقي التي تحصل عليها.

أهمية الواردات النفطية العراقية

تشكّل صادرات النفط العراقي إلى الأردن نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، إذ تراوحت الكميات التي تحصل عليها المملكة خلال العام الماضي بين 450 و465 ألف برميل شهريًا، وذلك حسب عدد أيام الشهر، وحمولة الناقلات.

وكان الاتفاق الأول بين الوزارتين، الموقّع في 4 مايو/أيار 2023، يقضي بحصول عمان على نحو 10 آلاف برميل يوميًا من النفط الخام القادم من بغداد، إلّا أن زيادة احتياجات المملكة إلى النفط دفعت الوزير صالح الخرابشة للمطالبة بزيادة هذه الكميات بنسبة 50% إلى 15 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الدكتور صالح الخرابشة

وبموجب مذكرة التفاهم الأولى، التي تُجَدَّد سنويًا بين البلدين، يلتزم الأردن بتوفير الصهاريج اللازمة لنقل شحنات النفط العراقي إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء، في حين تُوَزَّع الشاحنات مناصفة بين البلدين.

وينصّ هذا الاتفاق على أن تُقدّم بغداد خصومات كبيرة على سعر برميل النفط العراقي إلى الأردن، إذ تشتري عمان الشحنات بسعر يقلّ بنحو 16 دولارًا للبرميل الواحد، على أساس السعر الشهري المعلن لخام برنت القياسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق