أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في مصر يحقق معدل تدفق 800 برميل يوميًا

دينا قدري

أصبح اكتشاف نفطي في مصر على بُعد خطوات من انطلاق التشغيل التجريبي؛ بما يسهم بشكل ملحوظ في تعزيز موارد البلاد.

وحصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نتائج اختبار أول بئر أفقية تابعة لشركة تاج أويل الكندية (TAG Oil)، وهي بئر "بي إي دي 4- تي 100" في حقل بدر النفطي بالصحراء الغربية في مصر.

فقد أعلنت الشركة أن البئر -المعروفة اختصارًا باسم "تي 100"- اختُبرت عند 800 برميل من النفط يوميًا، وأظهرت نتائج مشجعة بعد تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل الذي استهدف خزان أبورواش.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تاج أويل توبي بيرس: "يُعد نجاح البئر تي 100 خطوة مهمة لإطلاق العنان لإمكانات منطقة الموارد المهمة هذه، ويجري التخطيط حاليًا لتطوير 500 مليون برميل من النفط الموجود في خزان أبورواش".

نتائج إيجابية

في تحديث بتاريخ 16 مايو/أيار 2024، أعلنت شركة تاج أويل الكندية أن البئر "تي 100" تدفقت بمعدلات تجاوزت 1000 برميل من السوائل يوميًا، خلال مرحلة التنظيف بعد التحفيز.

وبحلول نهاية اختبار الإنتاج، انخفض مستوى المياه إلى أقل من 30%؛ ما يشير إلى خصائص الخزان المفضّلة وتقنيات تحفيز الآبار الفعّالة.

وتراوحت معدلات إنتاج النفط بين 400 و800 برميل يوميًا عند تفريغ البئر، في أثناء عملية تُعرف باسم "التدفق الراجع"؛ حيث إن النفط المتدفق في البداية يكون ممزوجًا بالمياه وكل ما ضُخ مسبقًا خلال عملية التكسير المائي، بالإضافة إلى الرمال، وتجري المراقبة والمعالجة لمنع حدوث أي مشكلات في البئر.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، سيستمر تفريغ البئر تحت التدفق الطبيعي لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع أخرى، حتى يُرَكَّب نظام الرفع الاصطناعي والمرافق السطحية.

واستعادت البئر ما يقرب من 23% من مياه حمل التكسير المائي (الهيدروليكي)، وأنتجت أكثر من 4500 برميل من النفط حتى الآن.

موقع الاكتشاف النفطي في مصر
موقع الاكتشاف النفطي في مصر - الصورة من حساب شركة تاج أويل على منصة إكس

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة تاج أويل توبي بيرس، قائلًا: "نحن سعداء بأداء بئرنا الأولى في منطقة أبورواش، على الرغم من مواجهة تحديات الحفر التي أدت إلى مقطع جانبي أقصر يبلغ 308 أمتار".

وتابع: "بالنظر إلى المستقبل، تخطط شركة تاج أويل لحفر آبار أفقية بأطوال جانبية تصل إلى 1000 متر، مصحوبة بـ3 أضعاف مراحل تحفيز التكسير.. يضع هذا النهج الجانبي الأطول الأساس لتوسيع نطاق نمو الإنتاج".

تطورات اكتشاف نفطي في مصر

كانت شركة تاج أويل الكندية قد أعلنت بدء عملية "التدفق الراجع" في البئر "تي 100"، في تحديث بتاريخ 25 أبريل/نيسان 2024؛ إذ نجحت في ضخّ جميع المراحل الـ12 المخططة للتكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل في موقع البئر.

وتلقّت المراحل من الأولى إلى الثالثة -التي تقع عبر المنطقة الأكثر مسامية ونفاذية من البئر- تحفيزًا حمضيًا مركزًا، في حين حُفِّزَت المراحل من الرابعة إلى الثانية عشرة ميكانيكيًا باستعمال مادة داعمة.

واستعملت الشركة ما لا يقل عن 50 طنًا من الرمال لكل مرحلة في مراحل التحفيز المدعمة ميكانيكيًا؛ إذ ضُخَّ ما يزيد على مليون رطل بنجاح عبر الممر الجانبي الذي يبلغ طوله 308 أمتار، بحسب ما جاء في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت تاج أويل -في تحديث الاكتشاف النفطي بتاريخ 9 مايو/أيار 2024- أن خطّتها لتطوير حقل بدر النفطي تتكون من حفر 20 بئرًا أفقية، سيُستكمل كل منها بالتكسير التحفيزي متعدد المراحل.

ويسلّط تقييم الاحتياطيات من قبل شركة آر بي إس إنرجي (RPS Energy) الضوء على هدف خزان أبورواش في حقل بدر، مع احتياطيات محتملة تتجاوز 500 مليون برميل من النفط.

شركة تاج أويل في مصر

في خطوة جريئة للوجود القوي في سوق النفط والغاز، شرعت شركة تاج أويل الكندية بحفر أول بئر أفقية "تي 100" بالصحراء الغربية في مصر، بهدف استغلال الاحتياطيات النفطية الكبيرة الموجودة في خزان أبورواش.

وأعلنت الشركة -في 22 أغسطس/آب 2023- بدء حفر أول بئر أفقية "تي 100" في حقل بدر النفطي، مستهدفةً النفط الموجود في خزان أبورواش بحلول الربع الرابع من عام 2023، لكن العديد من العقبات حالت دون تنفيذ الجدول الزمني.

وبحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نجحت تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترًا، في 27 سبتمبر/أيلول 2023.

عمال شركة تاج أويل بموقع اكتشاف نفطي في مصر
عمال شركة تاج أويل بموقع الاكتشاف النفطي في مصر - الصورة من الحساب الرسمي للشركة على منصة إكس

وأعلنت الشركة نتائج مبشّرة في تحديث لاكتشافها النفطي في مصر بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023؛ إذ واجه الحفر الأفقي لبئر "تي 100" ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، كميات جيدة من النفط.

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2024، قالت تاج أويل إنها تُجري إصلاحات متعلقة بأنظمة تشغيل منصة الحفر، بسبب مخاوف حول استقرار فتحة الخزان، موضحة أنها ستستكمل البئر دون منصة حفر مع تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي).

وفي 18 مارس/آذار 2024، أعلنت الشركة الكندية أنها أتمّت بنجاح مرحلة الحفر للبئر "تي 100" في تكوين الحجر الجيري لخزان أبورواش، مؤكدة أن البئر اخترقت خزانًا عالي الضغط مع مناطق ذات مسامية ونفاذية استثنائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ٤٠٠ برميل ايه ياعم !!! مصر محتاجة على الأقل ٤ مليون برميل يوميا عشان يعنى يكون بعض التأثير لمواجهة متطلبات شعب يزيد عن ١١٠ مليون

  2. ٤٠٠ برميل ايه ياعم !!! مصر محتاجة على الأقل ٤ مليون برميل يوميا عشان يعنى يكون بعض التأثير لمواجهة متطلبات شعب يزيد عن ١١٠ مليون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق