تقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

471 مشروع نفط وغاز جديدة في أفريقيا خلال 5 سنوات.. دولتان عربيتان بالقائمة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تشهد مشروعات النفط والغاز في أفريقيا ازدهارًا ملحوظًا
  • تحولت أنظار الغرب إلى مشروعات النفط والغاز في أفريقيا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية
  • ما يزال قطاع الوقود الأحفوري في أفريقيا غير مستغل بالدرجة الكافية
  • تستهدف المغرب تحقيق إنتاج سنوي من الغاز الطبيعي بواقع 400 مليون متر مكعب
  • تطور مصر مشروع محطة معالجة الغاز "المرحلة الثانية" في حقل مليحة بالصحراء الغربية

تسابق البلدان الأفريقية الزمن من أجل إنجاز 471 مشروع نفط وغاز جديدة خلال المدة من عام 2024 إلى 2028، في جهود تسلّط الضوء على تنامي إنفاق تلك الدول لتعزيز إنتاجيتها من هاتين السلعتين الإستراتيجيتَيْن لسد الطلب المحلي المتنامي.

ومع تصاعد أزمة الطاقة العالمية، تحوّلت الأنظار إلى مشروعات الوقود الأحفوري في أفريقيا، بوصفها خيارًا واعدًا لتأمين الإمدادات وأداء دور في تنويع مصادر إمدادات أوروبا بعيدًا عن الوقود الروسي.

ولاحت فرصة ذهبية لحكومات أفريقيا لسد جزء من إمدادات موسكو المتوقفة من الطاقة، عبر تطوير مشروعات نفط وغاز واعدة.

لكن، ورغم ما تُظهره صناعة الوقود الأحفوري في أفريقيا من آفاق واعدة، فإنها ما تزال غير مستغلة بالدرجة الكافية، نتيجة نقص التقنيات ذات الصلة، مقارنةً بتلك المستعملة بوساطة المطورين الغربيين، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

تعزيز أمن الطاقة في أفريقيا

تستعد أفريقيا لتنفيذ 471 مشروع نفط وغاز جديدة خلال المدة بين عامي 2024 و2028، لتحقيق مستهدفاتها بشأن أمن الطاقة ونمو الناتج المحلي الإجمالي، وفق نتائج تقرير حديث نشرته شركة معلومات السوق غلوبال داتا (GlobalData).

ويمثّل قطاع التكرير والمعالجة والتوزيع "الداون ستريم" نصيب الأسد من تلك المشروعات، بإجمالي 160 مشروعًا، في حين يصل عدد المشروعات المنفذة في قطاع التخزين والنقل "الميد ستريم" إلى 92، أما قطاع البتروكيماويات فمن المخطط أن يشهد تنفيذ 99 مشروعًا.

وفيما يلي 7 من أهم 471 مشروع نفط وغاز تنفذها أفريقيا خلال المدة من عام 2024 إلى 2028، وفق رصد منصة الطاقة المتخصصة.

1- مشروع براس للبتروكيماويات والغاز

تطور شركة براس للبتروكيماويات والأسمدة (Brass Fertilizer & Petrochemical Company) النيجيرية محطة براس لإنتاج الميثانول بقيمة 3.5 مليون طن سنويًا على جزيرة براس الواقعة في ولاية بايلسا الساحلية الغنية بالنفط.

وسيستعمل المشروع، الذي يُعد من أهم 471 مشروع نفط وغاز جديدة مُخطط لها في أفريقيا الغاز الطبيعي لإنتاج الميثانول واليوريا والأمونيا، بهدف تلبية الطلبَين المحلي والإقليمي.

وفي أبريل/نيسان (2024)، أبرمت الحكومة الفيدرالية اتفاقية لشراء الغاز وإمداده مع شركة شل العالمية متعددة الجنسيات، لتوريد الغاز إلى محطة براس لإنتاج الميثانول، علمًا بأنه من المقرر دخول المحطة حيز التشغيل خلال 2024.

عامل في أحد مواقع النفط
عامل في أحد مواقع النفط - الصورة من غلوبال أفريكا نيتوورك

2- مشروع غاز الصحراء الغربية (المرحلة الثانية)

تطور الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مشروع محطة معالجة الغاز (المرحلة الثانية) في الصحراء الغربية، لمعالجة ما سعته 600 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المقرر أن تدخل المحطة حيز التشغيل خلال 2024.

وسيساعد المشروع، الذي يبرُز في قائمة أهم 471 مشروع نفط وغاز جديدة يجري تنفيذها في أفريقيا، مصر على تعزيز إنتاجها من مشتقات الغاز الطبيعي، من بينها غاز النفط المسال، بهدف تلبية الطلب المحلي المتنامي.

وتلامس كلفة المشروع 732 مليون دولار أميركي، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

3- توسعة وحدة الإنتاج 7 (نيجيريا)

تنفذ شركة نيجيريا للغاز الطبيعي المسال مشروع توسعة وحدة الإنتاج 7، بهدف رفع سعتها في محطة الغاز المسال الكائنة في جزيرة بوني بنسبة 35% من سعتها الحالية البالغة 30 مليون طن سنويًا.

ومن المقرر أن يدخل المشروع البالغة كلفته 10 مليارت دولار، حيز التشغيل بحلول عام 2026، ويعوّل عليه في توفير 52 ألف وظيفة خلال مراحل البناء والتشغيل والصيانة.

4- مشروع بلوبا لتخزين النفط

تتطلّع شركة النفط الوطنية الأوغندية إلى العثور على شركاء ومستثمرين، لتنفيذ مشروع بلوبا لتخزين النفط (Buloba Oil Storage)

وفي مارس/آذار (2024) أعلنت شركة النفط الوطنية الأوغندية الانتهاء من تقييم الآثار البيئية والاجتماعية للمشروع.

وستلامس السعة الإجمالية لمشروع بلوبا لتخزين النفط، الذي يبرز في قائمة الـ471 مشروع نفط وغاز جديدة المذكورة، 25 مليون برميل نفط يوميًا.

ومن المقرر أن يدخل المشروع حيز التشغيل في عام 2026.

منشأة غاز في المغرب
منشأة غاز في المغرب - الصورة من atalayar

5- مشروع الغاز المسال في الجُرف الأصفر

تبني مجموعة أكوا (Aqua) المغربية محطة لإعادة تغويز الغاز الطبيعي المسال سعة 247 مليار قدم مكعبة في ميناء الجُرف الأصفر المطل على ساحل المحيط الأطلسي.

وسيجري تشغيل المشروع البالغة كلفته 4.6 مليار دولار أميركي خلال عام 2027، وتعوّل عليه الرباط في إتاحة إمدادات الغاز محليًا، و-كذلك- إلى الأسواق في شمال وغرب البلاد.

ويستهدف المغرب تحقيق إنتاج سنوي من الغاز الطبيعي قدره 400 مليون متر مكعب، وينفذ البلد العربي -حاليًا- العديد من المشروعات المختلفة في سلسلة إمداداته من تلك السلعة الإستراتيجية، من بينها نشر محطة الغاز المسال في مياء الناظور لإسالة الغاز الطبيعي.

6- خط أنابيب تازاما

تخطط شركة تازاما لخطوط أنابيب النفط (Tazama Pipelines) الزامبية لبناء خط أنابيب تازاما، البالغ طوله 1710 كيلومترات، ويُشار إليه -كذلك- بخط أنابيب النفط الخام تنزانيا-زامبيا.

وسيمكن المشروع الذي يُعد من بين أهم 471 مشروع نفط وغاز تُنفذ في أفريقيا خلال السنوات المقبلة، من نقل النفط الخام من الأسواق العالمية، بدءًا من ميناء دار السلام في تنزانيا إلى مصفاة النفط إنديني في ندولا الزامبية.

وسيدخل المشروع البالغة كلفته 2.5 مليار دولار حيز التشغيل في 2027، ويأتي في إطار حرص حكومة لوساكا على تعزيز إمدادات الطاقة بهدف سد الطلب المحلي المتزايد من قطاعي التعدين والتصنيع.

7- مجمع مصفاة ناميبي (المرحلة الثانية)

تخطط شركة ناميبي (Namibe) لتكرير النفط الأنغولية لبناء مصفاة لتعزيز سعة تكرير النفط في البلد الواقع على الساحل الغربي لجنوب أفريقيا.

وسيحتاج تطوير المشروع إلى ما إجمالي قيمته 8.9 مليار دولار، وتلامس سعته المخططة 8 مليون برميل يوميًا، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل في عام 2028.

وتنفذ أنغولا سلسلة من مشروعات الاستكشاف والإنتاج النفطي، من بينها مصافي تكرير جديدة في مدن لوبيتو وسويو وكابيندا، لضمان أمن الطاقة الإقليمي وخفض وارداتها من المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق