أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 17 مايو/أيار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي وسط مؤشرات بزيادة الطلب، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجل خام برنت القياسي أول زيادة أسبوعية في 3 أسابيع بفضل مؤشرات على تحسن الطلب العالمي، وسط مؤشرات اقتصادية أقوى من المستهلكيْن الرئيسيْن "الصين والولايات المتحدة".

وأظهرت بيانات تباطؤ المؤشر السنوي لأسعار المستهلك الأميركي إلى 3.4% خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ3.5% في الشهر السابق له؛ ما يعزز الحجة الداعية إلى خفض أسعار الفائدة؛ وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الاستهلاك.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 16 مايو/أيار على ارتفاع بنسبة 1%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات بزيادة الطلب وتراجع التضخم في أميركا.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 83.98 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.43%.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1%، لتصل إلى 80.06 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن ترتفع العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1% على أساس أسبوعي، مع ارتفاع العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.4%.

وتلقّت أسعار النفط دعمًا، خلال الأسبوع الجاري، من مخزونات النفط الأميركية التي تراجعت بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 10 مايو/أيار، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 0.5 مليون برميل، كما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 0.2 مليون برميل.

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي السوق في أواندا (OANDA) كلفن وونغ: "يبدو أن أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد وجدت أرضية دعم على المدى القريب عند 78.40 دولارًا أميركيًا للبرميل بعد انخفاض بنسبة 9% منذ 26 أبريل/نيسان في الأسبوع الماضي بسبب العديد من العوامل المشجّعة.

وتعزّزت الأسواق أيضًا بنمو الناتج الصناعي الصيني بنسبة 6.7% على أساس سنوي في أبريل/نيسان مع تسارع وتيرة التعافي في قطاع التصنيع؛ ما يشير إلى احتمال زيادة الطلب في المستقبل.

كما أدى الانخفاض في مخزونات النفط والمنتجات المكررة في المراكز التجارية العالمية الرئيسة إلى خلق تفاؤل بشأن نمو الطلب على النفط؛ ما عكس اتجاه ارتفاع المخزونات الذي أثر بشدة في أسعار النفط الخام خلال الأسابيع السابقة.

وغذت المؤشرات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة التفاؤل بشأن الطلب العالمي؛ إذ أظهرت بيانات، يوم الأربعاء، أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من المتوقع في أبريل/نيسان؛ ما عزز توقعات انخفاض أسعار الفائدة في البلاد.

وتعزّزت التوقعات بشكل أكبر من خلال بيانات يوم الخميس التي أظهرت استقرار سوق العمل في الولايات المتحدة.

ويمكن أن يساعد انخفاض أسعار الفائدة في تخفيف قيمة الدولار الأميركي؛ الأمر الذي من شأنه أن يجعل النفط أرخص بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى ويعزز الطلب.

ومن ناحية العرض، كان المستثمرون يبحثون في الغالب عن الاتجاه من اجتماع أوبك+ المقبل في الأول من يونيو/حزيران، والذي من المرجّح أن يُعقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال وونغ إن تمديد تخفيضات أوبك+ في إنتاج النفط إلى ما بعد يونيو/حزيران من المرجّح أن يدعم ارتفاع أسعار النفط الخام على المدى المتوسط، حسبما ذكرت رويترز.

قال محللو إيه إن زد (ANZ)، في مذكرة للعملاء: "نرى 3 سيناريوهات محتملة لنتيجة اجتماع يونيو/حزيران: تمديد أو تفكيك أو الإلغاء الكامل للتخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، مرجّحين التفكيك التدريجي لخفض الإنتاج في النصف الثاني من عام 2024.

وأضافوا: "حتى مع ذلك، نرى السوق تتحرك نحو العجز، مع الطلب المستقبلي على إنتاج أوبك أعلى بكثير من الإنتاج الحالي".

وفي سياق متصل، أظهر التقرير الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية- الجمعة- ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو حفارة واحدة، ليصل الإجمالي إلى 497 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق