أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع مع انخفاض المخزونات الأميركية - (تحديث)

وخام برنت لشهر يوليو فوق 82 دولارًا

عاودت أسعار النفط الارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 مايو/أيار (2024)، بعد جلسة متقلبة، على خلفية انخفاض مخزونات النفط الأميركية، وتوقعات وكالة الطاقة الدولية بتباطؤ الطلب في العام الجاري.

وقلّصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 140 ألف برميل يوميًا إلى 1.1 مليون برميل يوميًا مقابل 1.2 مليون برميل يوميًا في توقعات الشهر الماضي، مشيرة إلى حدّ كبير لضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ورفعت الوكالة توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2025 إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.1 مليون برميل يوميًا في توقعات تقرير الشهر الماضي.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 14 مايو/أيار، بانخفاض بنسبة 1.5%، على عكس أداء جلسة الإثنين، مع صدور بيانات أوبك حول الإنتاج وتوقعات الطلب.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.44%، لتصل إلى 82.75 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 78.63 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض إنتاج أوبك النفطي في أبريل/نيسان 2024 بنحو 48 ألف برميل يوميًا، للمرة الأولى في 3 أشهر، مع استمرار التخفيضات الطوعية من جانب السعودية، وسياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات، إذ أظهر التقرير الشهري الصادر -الثلاثاء- هبوط إجمالي إنتاج النفط الدول الأعضاء الـ12 إلى 26.575 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.623 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2024.

وحافظت أوبك على توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025 دون تغيير، إضافة إلى تثبيتها تقديرات المعروض من خارج دول تحالف أوبك+.

وتلقّت أسعار النفط الدعم من المخاوف بشأن إمدادات النفط الكندية، وهي مصدر رئيس للولايات المتحدة، إذ يقترب حريق غابات كبير من فورت ماكموري، مركز صناعة الرمال النفطية في كندا، التي تنتج 3.3 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، أو ثلثي إجمالي إنتاج البلاد.

ناقلة نفط تمر بالفرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال الخبير الإستراتيجي العالمي للنفط والغاز في ماكواري، فيكاس دويفيدي: "ستظل أسعار النفط في نطاق يتراوح بين 80 و90 دولارًا حتى الربع الثاني من عام 2024".

وأضاف: "بعد الربع الثاني، نتوقع أن يصبح النفط هبوطيًا نتيجة لنمو العرض من خارج أوبك، مما يقلل من تأثير خفض إنتاج أوبك+ والطلب الأضعف من المتوقع بسبب التضخم المستمر".

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 مايو/أيار، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 0.5 مليون برميل، كما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 0.2 مليون برميل.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات صادرة اليوم تباطؤ المؤشر السنوي لأسعار المستهلك الأميركي إلى 3.4% خلال الشهر الماضي، مقارنة مع 3.5% في الشهر السابق له.

وقالت محللة السوق المستقلة تينا تنغ، إن أسعار النفط وجدت دعمًا أيضًا من تراجع الدولار الأميركي، وإجراءات التحفيز من الصين، إذ يجعل ضعف العملة الأميركية النفط المقوم بالدولار أرخص بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وأشارت تنغ إلى خطط الصين لجمع تريليون يوان من سندات الخزانة الخاصة طويلة الأجل هذا الأسبوع، لجمع الأموال لتحفيز القطاعات الرئيسة لاقتصادها المتعثر، وهي أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأضافت أن "مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والبيانات الاقتصادية الصينية تعدّ أساسية لدفع أسعار النفط لبقية الأسبوع"، إذ ستُصدر الصين بيانات النشاط الاقتصادي يوم الجمعة، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق