رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 32 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 32 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 17 مايو/أيار 2024، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجل المعدن النفيس ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، بعد أن عززت بيانات التضخم الأميركية الأخيرة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد يخفّض أسعار الفائدة هذا العام.

وأظهرت بيانات صادرة يوم الأربعاء تباطؤ المؤشر السنوي لأسعار المستهلك الأميركي إلى 3.4%، خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ3.5% في الشهر السابق له؛ ما يعزز الحجة الداعية إلى خفض أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 16 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 9 دولارات مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.3%، أو ما يعادل 31.9 دولارًا، لتصل إلى 2417.40 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.44% أو ما يعادل 10.5 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.58%، لتصل إلى 2414.41 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قفزت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 5.41% إلى 31.18 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.28% عند 1087.33 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.84%، ليسجل 1010.75 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، ليصل إلى مستوى 104.47 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، يب جون رونغ: "قد يستمر الميل الصعودي لأسعار الذهب؛ إذ تتيح البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة مجالًا للاحتياطي الفيدرالي للنظر في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة في عام 2024، في حين تستمر التوترات الجيوسياسية في دعم الذهب لتحقيق مستويات قياسية".

وأضاف: "بعد أن انتعشت أسعار الذهب بنسبة 5% تقريبًا خلال الأسبوعين الماضيين؛ فإن الوضوح بشأن بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي وعطلة نهاية الأسبوع المقبلة قد يؤدي أيضًا إلى بعض عمليات جني الأرباح الطفيفة"، حسبما ذكرت رويترز.

قدّمت البيانات، التي أظهرت هذا الأسبوع علامات على تباطؤ التضخم، أخبارًا جيدة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لكن صناع السياسة لم يغيروا وجهات نظرهم بشكل علني حتى الآن بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة الذي يعتقد المستثمرون أنه سيبدأ هذا العام.

يُعرف الذهب بأنه تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

وقال بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة: "أسعار الذهب قد تتحوّل للتراجع مع تطلع الأسواق إلى إعادة تأسيس العلاقة التاريخية بين الذهب والدولار الأميركي، مشيرًا إلى أن حالة عدم اليقين ستستمر على الأرجح في أسواق الذهب خلال الأشهر المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق