رئيسيةأخبار النفطنفط

احتياطيات كيرن الهندية تقفز إلى 1.4 مليار برميل نفط

بزيادة 19% على أساس سنوي

هبة مصطفى

سجّلت احتياطيات شركة كيرن الهندية قفزة بنسبة 19% على أساس سنوي، وهي خطوة مهمة من شأنها تقليص واردات نيودلهي من الطاقة، خاصة النفط الروسي الذي توسعت في شرائه خلال السنوات الأخيرة.

وأفصحت شركة كيرن أويل آند غاز (Cairn Oil & Gas) عن حجم الإضافات الجديدة لمحفظتها من الاحتياطيات والموارد، مع التخطيط لزيادتها بمعدل أكبر عبر التوسع المستقبلي في أنشطة الاستكشاف.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تستهدف الشركة حفر مجموعة جديدة من الآبار بحلول العام المقبل 2025، لتعزيز مواردها المحتملة.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، كثّفت الهند عمليات شراء شحنات النفط الروسي، لانخفاض أسعاره مقارنة بنفوط أخرى، إثر وقوعه تحت طائلة العقوبات.

موارد كيرن

انتعشت محفظة موارد شركة كيرن الهندية واحتياطياتها بما يصل إلى 1.4 مليار برميل مكافئ، بمعدل زيادة على أساس سنوي يبلغ 19%.

بالإضافة إلى الاحتياطيات المؤكدة، تواجه الشركة موارد محتملة من محفظة التنقيب الخاصة بها بما يفوق 5 مليارات برميل مكافئ.

ومن شأن الموارد المؤكدة والمحتملة من محفظة التنقيب أن تعزّز من اكتفاء الهند ذاتيًا في مجال الطاقة، حال مواصلة الشركة إستراتيجيتها، طبقًا لما أورده موقع إنديا تايمز من إيكونوميك تايمز (Economic Times).

عاملون بشركة كيرن في أحد مواقع التخزين Times
عاملون بشركة كيرن في أحد مواقع التخزين - الصورة من Hindustan Times

بدوره، تعهّد نائب الرئيس التنفيذي للشركة ستيف مور، بتعزيز شركته للقيمة على المدى الطويل، عبر حزمة الموارد البالغة 1.4 مليار برميل والآخذة في الارتفاع أيضًا.

وأضاف مور، أن بلوغ الهند مستوى الاكتفاء الذاتي في تلبية الطلب على الطاقة أبرز ركائز إستراتيجية الشركة، مشيرًا إلى أن هذا المسار يضمن مستقبلًا مستدامًا في الوقت ذاته.

وشدد على أن مواصلة العمليات الاستكشافية بنجاح تعزّز الموارد والاحتياطيات بمعدل نمو متواصل، ما ينعكس بالضرورة على المساهمين.

إستراتيجية الاكتفاء الذاتي

قال الرئيس التنفيذي لشركة كيرن الهندية ستيف مور، إن تركيز الشركة على استدامة الموارد حجز لها موقعًا مهمًا ضمن خريطة استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما.

وبصورة محددة، تستهدف الشركة -وهي جزء من شركة فيدانتا Vedanta للتعدين- إنتاج ما يصل إلى نصف الإنتاج المحلي للهند من النفط والغاز، في ظل تفعيل إستراتيجية إدارة الموارد بمسؤولية ورؤية مستقبلية.

وتنوي الشركة حفر 20 بئرًا استكشافية خلال العام المقبل، بهدف حصد موارد محتملة تُقدر بنحو 500 مليون برميل مكافئ.

وتملك شركة كيرن الهندية أصولًا محلية منتشرة في 62 منطقة على مسافة تتجاوز 60 ألف كيلومتر، ويتوقع أن تتسع رقعة هذه الأصول عبر الاكتشافات الجديدة، لتضم المزيد من الأحواض والمربعات التي تحمل مؤشرات إنتاج إيجابية.

ويبدو أن موارد النفط والغاز القابلة للاستخراج التي تملكها الشركة دفعت نحو تسجيل الموارد المحتملة زيادة بنسبة 33%، لتصل إلى 1.126 مليار برميل مكافئ.

عمال في أحد المواقع النفطية
عمال في أحد المواقع النفطية - الصورة من Vendata Limited

نشاط كيرن

لم يكن النجاح الذي تحرزه شركة كيرن الهندية وليد اللحظة، وإنما امتدت جذوره لسنوات فائتة، وطالما سعت الشركة إلى دعم خطتها التوسعية لزيادة إنتاج النفط والغاز محليًا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مدّدت الشركة عقد مشاركة الإنتاج الموقع مع حكومة نيودلهي لمدة 10 سنوات، ما رسخ أقدامها في السوق المحلية.

وأعلنت الشركة -وقتها- أنه بحلول عام 2027 سيصل حجم إسهامها 50% من إنتاج النفط الهندي محليًا، وضخت في سبيل ذلك استثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار بهدف إنتاج 500 ألف برميل يوميًا.

ورغم أن نشاط شركة كيرن مقتصر -فقط- على الهند، فإنها وبصورة تدريجية أصبحت تشكل جزءًا من قطاع التنقيب والإنتاج المحلي، ووقعت عقودًا مع شركات أجنبية أيضًا.

وفي أبريل/نيسان 2022، منحت كيرن شركة بتروفاك البريطانية عقدًا لتقديم خدمات حقول النفط، ودعم مرفق "مانغالا" للمعالجة.

وسبق أن فازت كيرن (كبرى شركات التنقيب الهندية الخاصة) بحقوق تطوير 8 مربعات نفطية، ضمن جولة العطاءات الثالثة للحقول الصغيرة، ما زاد أصولها إلى 62 منطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق