أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

يارا النرويجية تسوق الأمونيا الخضراء المنتجة في شركة هندية

توريد أكثر من نصف إنتاج المرحلة الأولى

حياة حسين

وقّعت شركة يارا النرويجية (Yara) -أكبر شركة لتوزيع الأمونيا في العالم- عقدًا مع شركة "إيه إم غرين" AM Green الهندية لبيع إنتاج الأخيرة من الأمونيا الخضراء.

وقالت الشركة النرويجية، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2024، إنها ستبيع إنتاج المرحلة الأولى لمصنع الشركة الهندية في منطقة كاكينادا.

وأوضحت أن العقد يغطي اتفاقات توريد طويلة الأجل لأكثر من نصف إنتاج المرحلة الأولى من الأمونيا الخضراء في المنطقة الهندية المذكورة، ومن المفترض أن يعمل المصنع الهندي بكامل قدرته لإنتاج الأمونيا الخضراء بحلول عام 2027.

وفي 2027 -أيضًا- تبدأ يارا النرويجية ببناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون في ولاية تكساس الأميركية، بتكلفة استثمارية قدرها 2.9 مليار دولار أميركي، وفق بيان نشرته الشركة بموقعها الإلكتروني في مارس/آذار 2023.

وذكر البيان -حينها- أن يارا أبرمت خطاب نوايا مع إنبريدج الكندية لتطوير وبناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون.

التوافق مع الشروط الأوروبية

تقول شركة يارا النرويجية، إن الأمونيا الخضراء المُنتجة من الطاقة المتجددة وكل أنواع الوقود المستدام الأخرى التي تنتجها شركة "إيه إم غرين"، متوافقة مع الشروط الأوروبية، وفق بيان الشركة اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2024، بمناسبة إبرام عقد مع الشركة الهندية.

وترى يارا النرويجية أن إمدادات الأمونيا الخضراء ستؤدي دورًا مهمًا بخفض انبعاثات الكربون في صناعة الأسمدة، إضافة لقطاعات أخرى مثل الشحن والكهرباء، والصناعات كثيفة استهلاك الطاقة.

وما تزال الأمونيا الخضراء في مراحل بدائية جدًا؛ بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها، ولا تزيد نسبتها عن 1% من الإنتاج العالمي للأسمدة حاليًا، "خاصة أن الأمور ما تزال غير واضحة والبيانات غير كافية لدراسات الجدوى المتعلقة بدخولها الصناعة"، وفق تصريح لأمين عام اتحاد الأسمدة العربي سعد أبو المعاطي، في حوار سابق مع منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأوضح أبو المعاطي أن تكلفة الأمونيا الخضراء مرتفعة مقارنة بالوقود الأحفوري، لكن "هذه طبيعة الأشياء، إذ تبدأ بتكلفة مرتفعة ثم تتراجع مع التطوير المستمر؛ لذلك يعمل المطورون على المشروعات في الحاضر من أجل المستقبل، فهي مكلفة والعائد غير مجدٍ الآن، لكن ستحقق عائدًا في المستقبل، وقد يكون ذلك بعد 5 أو 7 سنوات من الآن، إذ يُتوقع أن تعادل تكلفة الوقود الأحفوري الوقود الأخضر خلال عام 2030".

استعمال الأمونيا الخضراء في الأسمدة يخفض الانبعاثات
استعمال الأمونيا الخضراء في الأسمدة يخفض الانبعاثات - الصورة من غنجي إنفوشن

توسيع محفظة الأمونيا

قال رئيس شركة "إيه إم غرين" الهندية ماهيش كولي: "يسعدنا مشاركة يارا النرويجية لدعم التحول في مختلف الصناعات.. إن التركيز المستمر على الابتكار مع التنفيذ يعزز المكانة القيادية لشركتنا بوصفها منصة عالمية لحلول انتقال الطاقة النظيفة للجزيئات الخضراء منخفضة التكلفة، مثل الهيدروجين والأمونيا والوقود والمواد الكيميائية الأخرى".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة يارا النرويجية هانز أولاف راين: "يمثّل عقدنا مع الشركة الهندية توسيعًا لمحفظة الأمونيا لدينا بمنتجات الطاقة المتجددة، ويعزز مكانة الشركة في السوق العالمية للمنتجات منخفضة الكربون".

وتشغّل "يارا كلين أمونيا" أكبر شبكة لتوزيع الأمونيا في العالم؛ إذ تمتلك 15 سفينة، وتستطيع الوصول إلى 18 محطة وموقعًا لإنتاج الأمونيا واستهلاكها في العالم، عبر الشركة الأم يارا النرويجية.

وبلغت أرباح يارا كلين أمونيا، ومقرّها العاصمة النرويجية أوسلو، قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، 1.9 مليار دولار العام الماضي (2023).

وتخطط يارا النرويجية لإنتاج بين 1.2 مليونًا و1.4 مليون طن على أساس سنوي من مصنع الأمونيا الذي تعتزم البدء في تنفيذه في ولاية تكساس عام 2027.

وتعتزم الشركة شراء إنتاج المصنع كافة، مع استعمال خط أنابيب "تكساس إسترن ترانزميشن" التابع لشركة إنبريدج الكندية في نقل الغاز الذي سيُستعمل في عملية الإنتاج، بحسب ما ذكره بيان الشركة، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق